أسباب ألم أسفل الظهر

0
2066

ألم أسفل الظهر معاناة تصيب البشر في كل مكان – حيث يشكو كل الناس منه تقريباً في وقت ما. ويعرف أسفل الظهر، والذي يبدأ من تحت القفص الصدري بالمنطقة القطنية. والألم في هذه المنطقة يمكن أن يكون شديداً وهو أهم سبب للغياب عن العمل. لكن والحمد لله يتحسن في غالب الأحيان عفوياً، ويوجد علاجات فعالة له في حال عدم حدوث ذلك.

أسباب ألم أسفل الظهر

إذا كنت تشكو من ألم في أسفل ظهرك فتذكر أنك لست وحيداً في هذه المشكلة، فـ80% من البالغين يعانون من ألم أسفل الظهر.

يتفاوت ألم أسفل الظهر من الألم البسيط إلى الألم الحاد أو الإحساس بالطعن. قد يجعل الألم الحركة أو الوقوف بانتصاب صعباً. يحدث ألم أسفل الظهر فجأة، بعد ممارسة الرياضة أو رفع غرض ثقيل عادة. ونعد الألم الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أشهر بأنه ألم مزمن. يجب استشارة الطبيب إذا استمر الألم لأكثر من 72 ساعة.

ماهي أسباب ألم أسفل الظهر  :

طبيب ع ظمية تشريح فطنية
اضغط للتكبير

شد عضلات الظهر

شد عضلات الظهر أو شد الأربطة واحد من أهم أسباب ألم أسفل الظهر الحاد. يمكن لرفع غرض ثقيل أو الالتواء أو الحركة المفاجئة أن يتسبب بشد العضلات أو الأربطة أو قد يتسبب بتمزقات مجهرية.

تتفاوت شدة الألم في شد أسفل الظهر من الانزعاج الخفيف إلى الألم المقعد الشديد، وذلك بحسب درجة الشد وتشنج عضلات أسفل الظهر الحاصل بسبب الإصابة.

عرق النسا

يمكن أن يحدث عرق النسا عند وجود فتق بالقرص الظهري إذا ضغط القرص على العصب الوركي، وهو عصب يعبر المقعدة ويصل إلى مؤخرة الرجل. وبنتيجة ذلك يمكن أن يتسبب عرق النسا بألم في الساقين والقدمين. ينتشر ألم أسفل الظهر الناجم عن عرق النسا إلى المقعدتين عادة ويصل إلى الساقين والرجلين، ويشعر المصاب به على شكل حس بالحرق أو وخز دبابيس.

الإصابة الرضية

قد تتسبب الإصابات الرضية مثل تلك الناجمة عن ممارسة الرياضة أو حوادث السيارات أو الوقوع بأذية الأوتار أو الأربطة أو العضلات ما يتسبب بألم أسقل الظهر. كما يمكن أن تتسبب الإصابات الرضية بزيادة الضغط على النخاع، الأمر الذي قد يسبب تمزق أو فتق القرص بين الفقرات، وهو ما يضغط على أي من الأعصاب التي تنشأ من النخاع الشوكي. ويمكن أن يحدث ألم أسفل الظهر أو عرق النسا عند انضغاط أو تخرش الأعصاب الشوكية.

مرض تنكس القرص

طبيب ع عظمية تشريح فقرات
اضغط للتكبير

يمكن أن يؤثر مرض تنكس القرص القطني على مرضى في العشرينيات من أعمارهم. عند تخرب القرص القطني بين الفقرات يمكن أن يتسبب بالتهاب وعدم ثبات بسيط في أسفل الظهر، الأمر الذي يسبب الألم والتشنجات العضلية وعرق النسا أحياناً.

داء المفصل العجزي الحرقفي

يحدث داء أو سوء وظيفة المفصل العجزي الحرقفي إن كان هناك حركة أكثر أو أقل من اللزوم في المفصل العجزي الحرقفي – وهما مفصلان يصلان بين العجز في أسفل العمود الفقري مع عظمي الورك في الجهتين.

داء المفصل العجزي الحرقفي من أسباب ألم أسفل الظهر عند الشباب، كما يمكن أن يصاب الشباب بالتهاب المفاصل  أو اضطرابات أخرى تصيب كبار العمر عادة بألم الظهر. تختلف أعراض كل نوع من هذه الاضطرابات بحسب عدد من العوامل مثل شدة المرض والتشريح الخاص بالشخص وإدراك المريض للألم.

خشونة المفاصل الوجيهية

خشونة المفاصل الوجيهية وهي حالة نسميها أيضاً التهاب المفاصل التنكسية أو الفصال العظمي الشوكي هو اضطراب تنكسي يتطور تدريجياً بمرور الوقت. يحدث الألم بسبب تخرب الغضروف بين المفاصل الوجيهية في العمود الفقري. يمكن أن تكون الأعراض متقطعة في البداية، إلا أنها قد تصبح ألماً مستمراً لاحقاً في أسفل الظهر.

إصابة القرص (الغضروف بين الفقرات)

تكون الأقراص في الظهر عرضة للإصابة، ويزداد هذا الخطر مع التقدم بالعمر. يمكن للجهة الخارجية من القرص أن تتمزق أو تنفتق. يحدث فتق القرص (ونسميه أيضاً انزلاق أو تمزق القرص) عندما يندفع الغضروف المحيط بالفرص باتجاه النخاع الشوكي أو الجذور العصبية وهذا من أسباب ألم أسفل الظهر.

تندفع الوسادة الموجودة بين الفقرات إلى خارج موقعها الطبيعي، ويتسبب هذا بانضغاط الجذور العصبية لأنها تخرج من الحبل الشوكي وتمر عبر عظام الفقرات. تحدث أذيات الأقراص عادةً بشكلٍ مفاجئ بعد رفع شيء ثقيل أو الالتواء للخلف. وعلى عكس الألم الناجم عن شد الظهر، يستمر الألم الناجم عن إصابة المفصل أكثر من 72 ساعة عادة.

العدوى

العدوى ليست من أسباب ألم أسفل الظهر الشائعة. غير أن العدوى قد تتسبب بألم أسفل الظهر عندما تطال العدوى الفقرات، وهو مرض نسميه التهاب العظم والنقي، أو في حال التهاب القرص، أو في حال التهاب المفاصل العجزية الحرقفية التي تصل العجز مع عظمي الورك.

شارك
المقال السابقعلاج الكحة بالأعشاب الطبيعية
المقال التاليالطرق المختلفة في علاج البواسير وتخفيف آلامها
المصادر :

1, 2, 3

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك