منكهات الطعام خطر علي الصحة

في تحذير صريح قامت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية بإصدراه في شأن بعض منكهات الطعام و التي تقوم بإعطاء الأطعمة طعم مدخن لها أثر سلبي على الصحة حيث تحوي مواد سامة. وقد أجرت الهيئة مراجعة هي الأولى من نوعها و شملت 11 نكهة تمنح الأطعمة طعم مدخن مرخصة في داخل الاتحاد الأوروبي.

 

ويقول رئيس لجنة هيئة سلامة الغذاء الأوروبية فيما يتعلق بمنكهات الطعام إن الهيئة قد عبرت عن قلقها المتزايد تجاه عدة منكهات طعام تكون فيها مستويات من المواد القريبة من المستويات التي قد تشكل خطر على الصحة. الا أن “كلوس ديتر جاني” قد أكد أن ذلك لا يعني بالتأكيد أن الذين يستهلكون هذه المواد معرضون للخطر.

وقد طالبت الهيئة من مصنعين هذه المواد معلومات حول المكونات و المنتجات و كمية السموم فيها بجانب الأهداف من استخدامها، واستناد علي هذه المعلومات حددت الهيئة المستوى الأعلى للكمية و التي قد تشكل خطر صحي على الحيوانات ومن ثم تمت مقارنتها مع البشر لتحديد هامش السلامة بكل منتج.

قد أظهرت الدراسة أن هامش السلامة في 8 من أصل 11 منتجا كان ضئيل حيث أثار القلق حول الخطر المحتمل على الصحة، في حين أن واحدا منها قد يشكل خطر على الجينات داخل الخلايا.

اظهر المزيد

أضف تعليق

إغلاق