أسباب حكة المهبل

تُعتبر حكة المهبل Vaginal itching من الأعراض المزعجة والمؤلمة أحياناً والتي تحدث غالباً بسبب المواد المُهيجة، أو العدوى التي يُمكن علاجها والوقاية منها، أو سن اليأس.

وفي حالاتٍ نادرة، قد تحدث حكة المهبل نتيجةً للتوتر أو قد تكون علامةً على سرطان الفرج. يُمكن للطبيب النسائي أن يُحدد سبب الحكة من خلال الفحص والاختبار. وسيكون الطبيب بعد ذلك قادراً على أن يُوصي بالعلاج الملائم لهذه الأعراض المزعجة.

حكة المهبل
أسباب حكة المهبل

ما هي أسباب حكة المهبل Vaginal itching Causes ؟

قد تحدث حكة في المهبل والمناطق المحيطة، والتي تدعى الفرج، بسبب مشكلةٍ ثانوية، إلا أنها قد تُشيرُ أيضاً إلى مشكلةٍ أخطرـ والتي تحتاج إلى العلاج.

تحصل الحكة، بصورةٍ أكثر شيوعاً، عن طريق بعض أنواع المهيجات أو العدوى. وفي حالاتٍ نادرةٍ، قد تكون ناتجةً عن السرطان.

المهيجات

يمكن للمواد الكيميائية المختلفة والتي تتعرض لها المرأة أن تُسبب حكة المهبل. وقد تُسبب أيضاً فرط الحساسية والذي يتسبب بالحكة أو الطفح الجلدي فوق أجزاءٍ عديدةٍ من الجسم، بما فيها المهبل.

تشمل المواد الكيميائية المسببة الشائعة الصابون، وفقاعات الحمام، والمرشات النسائية، والدوش، وموانع الحمل الموضعية، والمراهم، والمواد المنظفة، ومنعمات الأنسجة.

في حالة الإصابة بسلس البول (عدم القدرة على التحكم بالمثانة) أو داء السكري، فقد يسبب البول أيضاً الحكة أو التهيج المهبلي.

أمراض الجلد

قد تُسبب بعض أمراض الجلد كالأكزيما، جلداً جافاً، أو حكةً في الجلد، أو جلداً متقرحاً. وأحياناً، قد تتفشى هذه الأعراض على المهبل بالإضافة إلى ذلك.

داء المبيضات (عدوى الخميرة)

توجد الخميرة (ميكروبات أحادية الخلايا) بشكلٍ طبيعيٍ في المهبل، غير أنها عندما تنمو دون وازع، قد تنتج عنها عدوى مزعجة. ويحدث هذا النوع من العدوى على الأغلب بعد تناول دورة من المضادات الحيوية لأن القيام بذلك من شأنه أن يحطم البكتيريا المفيدة بالإضافة إلى البكتيريا غير الصحية.

هناك حاجة لهذه البكتيريا المفيدة للحفاظ على نمو الخميرة تحت السيطرة. ويعد التهاب المهبل الفطري الخميري شائعةٌ إلى حدٍ كبير وتتميز بإفراز متكتلٍ، وأبيض جنباً إلى جنب مع الإحساس بالحرقة والحكة في المهبل .

التهاب المهبل

يُعتبر ما يُدعى التهاب المهبل سببٌ شائعٌ آخر للحكة، ويُسمى أيضاً التهاب الفرج والمهبل. عندما يختل التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل، فيمكن لهذه العدوى أن تحدث.

اقرأ أيضا:  فوائد القرفة للدورة الشهرية والنزيف

تشمل أعراض التهاب المهبل الحكة، والتهيج، ومنطقة فرجية ملتهبة وحمراء، و إفرازات، ورائحة.

داء المشعرات

وهي عدوى أخرى أقل شيوعاً والتي قد تُسبب حكة المهبل. تحصل هذه العدوى بواسطة الطفيليات، وتنتقل عادةً عن طريق الاتصال الجنسي. وتشمل الأعراض الإضافية لعدوى داء المشعرات إفرازات خضراء أو صفراء والألم أثناء التبول.

سن اليأس

تعتبر النساء اللواتي يمررن بسن اليأس أو اللواتي أصبن به في الأصل في خطر أكبر للإصابة بحكة المهبل. والسبب في هذا هو انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، والذي يؤدي إلى جفاف المهبل. قد يسبب جفاف المهبل حكة شديدة و تهيج إذا تم تركه دون علاج.

التوتر

يُمكن للتوتر الجسدي والعاطفي أن يُسبب الحكة والتهيج في المهبل ، على الرغم من أن هذا السبب ليس شائعاً جداً. ومع ذلك، فقد يُضعف التوتر جهاز المناعة، تاركاً المرأة أكثر عرضةً للعدوى التي تسبب الحكة.

أسباب أقل شيوعاً لحكة المهبل

تكون حكة المهبل في حالاتٍ نادرةٍ علامةً على سرطان جلد الفرج. وهذا سببٌ آخر يجعل من الضرورى إجراء الفحوصات السنوية لدى الطبيب النسائي.

قد تُسبب عدوى الدودة الدبوسية أيضاً حكة المهبل، رغم أن هذه العدوى يتم رؤيتها عموماً في الأطفال. يُمكن لبيوض الدودة الدبوسية أن تنتقل من خلال الاتصال الجنسي، ولكن قد تنتقل أيضاً من خلال مشاركة الأسرة والملابس.

ربما يقوم الأطفال أيضاً بالتهام البيوض دون قصد، الأمر الذي تنتج عنه العدوى. تشمل الأعراض الأخرى لعدوى الدودة الدبوسية الحكة الشديدة وعدم القدرة على النوم نتيجةً للحكة.

وفي الحالات الشديدة، قد يفقد الشخص شهيته أو قد يخسر وزنه. في حال الاشتباه بإصابة أحد الأفراد أو الأطفال بالعدوى، ينبغي مراجعة الطبيب على الفور. هناك عددٌ من الأدوية التي تستطيع قتل الدودة الدبوسية.

أعراض حكة المهبل :

يترافق مع حكة المهبل عادةً الشعور بالوخز، أو اللدغ أو الحرقة للبشرة الخارجية المحيطة بمنطقة المهبل. تتراوح حكة المهبل من الخفيفة قد تأتي وتذهب في أي وقت إلى الشديدة. لا ينبغي الإصابة بالالتهابات المهبلية لمواجهة الحكة والتهيج المهبلي.

علاج حكة المهبل : 

يُصبح تهيج المهبل في كثير من الأحيان أفضل من تلقاء نفسه. ومع ذلك، إذا استمر التهيج، أو كان شديداً، أو أنه عاد بعد المعالجة، فيجب تحديد موعد مع الطبيب. قد يُجري الطبيب فحصاً للحوض. ربما يأخذ الطبيب أيضاً عينةً من الإفراز لإيجاد مصدر المشكلة.

اقرأ أيضا:  اختلال التوازن بين فطريات و بكتريا المهبل سبب التهابات المهبل

كيف يتم علاج حكة المهبل وفقاً للحالة المُسببة للمشكلة :

التهاب المهبل والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي – يتم علاجها بالمضادات الحيوية/ مضادات الطفيليات مثل ديفلوكان .
عدوى الخميرة – يتم علاجها بالأدوية المضادة للفطريات مثل . ويتم ادخالها في المهبل بشكل كريمات، أو مراهم، أو التحاميل المهبلية ، أو يتم تناولها فموياً.

يُمكن شراء هذه الأدوية من دون وصفة طبية من الصيدليات بجرعاتٍ مختلفةٍ – ليومٍ، أو لثلاثة أيامٍ، أو لسبعة أيام. بينما، إذا لم يسبق أن تم تشخيص عدوى الخميرة لدى المرأة، فعليها مراجعة الطبيب قبل تناول أي دواءٍ من الصيدليات.

سن اليأس – يتم علاج الحكة المتعلقة بالأستروجين على شكل كريم، أو أقراص، أو إدراج حلقة بالمهبل.
تستجيب الأنواع الأخرى من الحكة والتهيج للكريمات أو الغسول المكونة من الستيرويدات، والتي تخفف من الالتهاب. يمكن لقوة كريم الستيرويد في الوصفة الطبية أن تخفف من تهيج تصلب الأنسجة المضاعف.

علاجات منزلية لحكة المهبل ونصائح : 

  • تجنبي الحفاضات القطنية المعطرة أو ورق التواليت، والكريمات، وفقاعات الحمام، والمرشات، والدوش النسائي.
  • استخدام الماء وقماش من لون واحد والصابون عديم الرائحة لتنظيف منطقة الأعضاء التناسلية الخارجية بانتظام. إلا أنه لا يُنصح بغسل الأعضاء التناسلية لأكثر من مرة في اليوم. لأن القيام بذلك يمكن أن يزيد من الجفاف .
  • المسح دائما من الأمام إلى الخلف بعد التغوط.
  • ارتداء السراويل القطنية (وليس من الأقمشة الاصطناعية)، وتغيير الملابس الداخلية الخاصة كل يوم.
  • تغيير حفاضات الفتيات الرضع بانتظام.
  • استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع الجنسي للوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
  • إذا كنت تعانين من جفاف المهبل، استخدمي مرطب المهبل. مع دهن مواد التشحيم ذات الأساس المائي (KY ، Astroglide ) قبل ممارسة الجنس.
  • تجنبي الجماع حتى تتحسن أعراض الحكة في المهبل .
  • لا تحكي منطقة الفرج الحساسة – لأنك يمكن أيضاً أن تهيجي المنطقة وتزيدي الالتهابات .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *