كيف تتخلصين من ترهلات الجلد بعد الولادة؟

علاج الترهلات الجلدية بعد الحمل

كثيرة هي المتاعب الصحية التي تدفعها الأم بعد الأشهر التسعة التي وهبتها لطفلها. لا يقتصر الأمر على ما يسحبه الجنين من مواد غذائية يحتاجها في رحلة نموه في أحشائها ولا في تلك الرحلات الصباحية المتكررة إلى الحمام بسبب ما تعانيه من غثيان، فالثمن يمتد إلى خطوط بشرتها ليرتسم على شكل ترهلات جلدية تصيب بشرة البطن خاصة وجلد الفخذين والذراعين أحياناً.

الجلد واحد من أكثر أعضائك التي تحمل أعباء الحمل، فقد تلاحظين بعد الوضع وجود تشققات الحمل أو الترهلات الجلدية أو حتى (وهو الأسوأ) قد تشتكين من كلتا الحالتين. وما يزيد همك أن معالجتك لها قد تشعرك بإحباط بعد أن تحسين بقلة جدواها.

يتمدد الجلد حول بطنك كثيراً بسبب نمو الجنين في بطنك، علاوة على أن زيادة الوزن التي تصيبك أثناء الحمل تسهم في تلك الترهلات على بطنك وخاصرتك وأعلى ذراعك.

سوف يتطلب التخلص من الترهلات أن تتحلين بكثير من الصبر والانتظار لمدة من الزمن. وهناك عوامل مثل الوراثة وبنية العظام وكم زاد وزنك أثناء الحمل سوف تحدد مدى السرعة التي سوف تستعيدين بها جسمك قبل الحمل.
يوجد والحمد لله العديد من الطرق البسيطة والفعالة التي تساعدك على ترميم الجلد وإعادة الحيوية له بعد الحمل. وهنا نقدم لك تلك الخطوات الناجحة جدا في التخلص من الترهلات بعد الحمل.

خسسي وزنك ببطء


تخسيس الوزن واحدة من أفضل الأمور التي يمكنك تقديمها لصحة جلدك. لكن يتعين عليك أن تركزي على تخسيس وزنك ببطء كي تمنحي جلدك المزيد من الوقت كي يتعافى ويستعيد مرونته.

عندما تخسسين وزنك بعد الولادة بسرعة أكبر من اللازم، لن تأخذ بشرتك وقتها لتتعافى. علاوة على أن تخسيس الوزن بسرعة يعني أنك سوف تخسرين العضلات إلى جانب الدهون، وخسارة العضلات سوف تجعل المشكلة أسوأ، لأن العضلات ضرورية للحفاظ على تماسك الجسم وشده. يضاف إلى ذلك أن خسارة العضلات سوت تبطئ عمليات الأيض عندك، وهذا الأمر سوف يقوض جهودك في خسارة الوزن.
عندما تعملين على تخسيس وزنك، حاولي أي يكون التخسيس بمعدل 0.5 إلى 1 كيلوغرام في الأسبوع.

مارسي التمارين الرياضية بانتظام

سوف يصاب جسمك بالضعف بعد الولادة، لكن يجب عليك البدء بممارسة التمارين الرياضية في أسرع وقت ممكن. لا حاجة لأن تجهدي نفسك، فيمكنك البدء بممارسة تمارين بسيطة مثل حمل طفلك والتمشي به في الجوار أو أداء بعض تمارين اليوغا البسيطة.

حالما يطمئنك الطبيب على صحتك، يجب أن تركزي على تمارين التقوية. اشتغلي على التمارين التي تعمل على معدتك مباشرة، مثل الجلوس والوقوف وتمارين البلانكس وتمارين المعدة وتمارين الجسور الجانبية.
وبالإضافة إلى تمارين التقوية، سوف تساعدك التمارين القلبية على التخلص من الدهون تحت الجلد، ما يجعل الجلد صلباً ومشدوداً.

قومي بمساج زيتي يومياً

دلكي الجلد المترهل يومياً بالقليل من الزيوت المنعشة فذلك سوف يحسن جريان الدم. يشجع الجريان الدموي الجيد على جعل الجلد أكثر مرونة ونعومة. ولكي تحصلي على أفضل نتائج، قومي بالمساج قبل الحمام مباشرة وتحممي بعدها بماء فاتر.
علاوة على أن المساج الزيتي يساعد على تحسين شد البشرة وقوامها لأنه يبقيها رطبة.

  • ادهني جلدك المترهل بالقليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الدافئ، ثم أجري المساج بضربات رقيقة لكن ثابتة على محيط بشرتك.
  • أو يمكنك بدل ذلك مزج قطرات قليلة من زيت النعناع أو زيت اللافندر مع ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز واستخدمي المزيج لتدليك لجلدك المترهل فهو يعمل على شد بشرتك. يفيد زيت اللوز في علاج علامات التمدد أيضاً.

استخدمي أي من الطريقتين السابقتين مرة أو مرتين في اليوم لعدة أسابيع.

الألوي فيرا (الصبر الحقيقي)


يملك الألوي فيرا خصائص طبيعية شادة للبشرة، لذلك فهو يساعدك في التخلص من ترهل الجلد اللاحق للولادة. يساعد حمض الماليك الموجود في الألوي فيرا على تحسين مرونة الجلد، علاوة على أنه يعمل على ترطيب البشرة من دون أن يجعلها دهنية.

  • استخلصي الجيل من أوراق الألوي فيرا.
  • ادهني الجيل على المناطق المترهلة.
  • اتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  • اغسليه بعد ذلك بالماء الفاتر.
  • قومي بهذا مرة في اليوم لعدة أسابيع.

ماء الورد لعلاج ترهلات الجلد

ماء الورد مادة قابضة طبيعية، لهذا فهي تشد الجلد على نحو ممتاز وتعيد له بريقه المعتاد.

  • افركي القليل من ماء الورد على الجلد المتأثر قبل أن تخلدي إلى النوم.
  • أو يمكنك بدل ذلك مزج كوب صغير من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من زيت اللوز. ادهني المزيج على المناطق المتأثرة ودلكيها برفق. قومي بهذا 4-5 مرات في الأسبوع.

أرضعي طفلك طبيعياً

قرار أن ترضعي طفلك طبيعياً ليس قرار صحي لطفلك فقط، بل هو غني بالفوائد الصحية لك أيضاً.
فحليب الثدي يقدم ما يحتاجه طفلك تماماً من المواد الغذائية ويقوي مناعته. علاوة على أن الرضاعة الطبيعية تساعدك على حرق السعرات الحرارية الأمر الذي يساعدك على التخلص من الدهون الزائدة. سوف يساعدك تخسيس الوزن بدوره على شد جلدك.

تناولي المزيد من البروتينات

تحتاجين من أجل التخلص من الترهلات إلى بناء عضلاتك. يلعب النظام الغذائي دوراً في ذلك، ويساعدك تناول البروتينات الصحية على بناء العضلات.
لا تساعد البروتينات على بناء العضلات فقط، بل إنها تعمل كذلك على إعطاء الثبات لجلدك عن طريق بناء وتقوية الكولاجين.
تعتمد كمية البروتينات التي تحتاجين لتناولها على عدة عوامل، مثل مقدار ما تمارسيه من التمارين الرياضية بالإضافة إلى طولك ووزنك. وتحتاجين إلى المزيد من البروتينات لو كنت ترضعين طفلك طبيعياً.
المصادر الغنية بالبروتينات هي البيض والأسماك والفراخ والكينوا والتوفو وحليب الصويا.

اشربي الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء واحدة من الأسرار التي تساعدك على شد الجلد المترهل في محيط بطنك وفخذيك وذراعيك. يساعدك هذا الترياق الطبيعي المجاني على إبقاء جسمك متميهاً وعلى شد بشرتك.
بالإضافة إلى ذلك، يساعد الماء على حرق السعرات الحرارية بكفاءة أعلى.
اشربي الماء بفواصل منتظمة (كل ساعتين مثلاً). ويمكنك أيضاً الحصول على الماء عن طريق الليمونادة أو الفاكهة والخضار الغنية بالماء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق