الرئيسية » باطنة وجهاز هضمى » كيف تخفض انزيمات الكبد المرتفعة

كيف تخفض انزيمات الكبد المرتفعة

الكبد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، وهو المسؤول عن عملية التمثيل الغذائي للطعام وإزالة السموم من الجسم. ولأن تلف الكبد الخفيف إلى المعتدل لا تظهر له أعراض فان ارتفاع نسبة انزيمات الكبد غالباً ما يكون أمراً مقلقا.

ومن الأسباب الشائعة والمسببة لارتفاع انزيمات الكبد دهون الكبد “التدهن الكبدي” والتهاب الكبد وأيضا تليف الكبد. كما أن هناك أسباب أخري قد تتسبب في زيادة نسبة انزيمات الكبد مثل الأمراض المزمنة والسمنة وبعض الأدوية مثل أدوية الستاتين التي قد تتسبب في تلف الكبد. وبالرغم من ان علاج ارتفاع انزيمات الكبد يتوقف على علاج المسبب، إلا أن اتباع نظام غذائي صحى واتباع أسلوب حياة سليم هو بداية العلاج الصحيح.

الخطوة الأولي لخفض نسبة انزيمات الكبد :

عدم الاقتراب نهائياً من أي نوع من أنواع الكحوليات، والتوقف عن تناول أي نوع من الأدوية والعقاقير بدون وصفة طبيه، حيث يمكن لأدوية مثل مضادات الالتهاب اللاستيرويدية كالإيبوبروفين والأسبرين أو علاجات مثل عقار اسيتامينوفين المعروف تحت الاسم التجاري تايلينول أن تتسبب في سوء حالة وظائف الكبد.

الخطوة الثانية لخفض نسبة انزيمات الكبد :

الاعتماد على نظام غذائي عضوي على قدر الإمكان، مع الابتعاد عن السكريات المكررة والأطعمة الجاهزة. والاعتماد على اللحوم الخالية من الدهون للحصول على البروتين مثل السمك والدواجن ومنتجات الألبان التي يتم هضمها بصورة أسهل.

الخطوة الثالثة لخفض نسبة انزيمات الكبد :

تجنب التعرض للسموم البيئية. وتوقف عن تدخين السجائر وكذلك الأبخرة المتصاعدة من الطلاء والمواد الكيميائية الكاوية الأخري، وداوم على استخدام المنظفات الطبيعية ومنتجات العناية بالجسم التي لا تحتوي على إضافات كيميائية.

الخطوة الرابعة لخفض نسبة انزيمات الكبد :

أدعم نظامك الغذائي بأحماض أوميغا 3 الدهنية. الموجودة في زيوت الأسماك وزيت بذور الكتان حيث تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية وتساعد في تحسين وظائف الكبد. وجرب العلاجات العشبية مثل حليب الشوك والهندباء والتي قد تساعد في تخفيض نسبة الأنزيمات المرتفعة في الجسم والمتسربة من الكبد لكونها تساعد في تخليص الجسم من السموم.

الخطوة الخامسة لخفض نسبة انزيمات الكبد :

تواصل مع طبيب تغذيه متخصص، واطلب منه امدادك بجدول صحي لدعم الكبد وتخفيض الانزيمات، وتأكد منه إذا كان من الممكن الحصول على المكملات الغذائية مثل فيتامين B-12 و انزيم Q10 والتي تساعد في إعادة بناء خلايا الكبد وخفض نسبة انزيمات الكبد. المصدر

تعليقات الفيس بوك

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>