من فوائد البرتقال يقوي العظام ويرفع المناعة ويجنبك الإمساك

مع دخول فصل الشتاء نحتاج لرفع مقدرة الجسم علي مقاومة نزلات البرد حيث تنتشر الأمراض الفيروسية ونزلات البرد ولكن لا داعي للقلق فهناك فيتامين طبيعي لدينا ألا وهو البرتقال فهو من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث يعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض.

البرتقال يزيد امتصاص الحديد و يقلل من التوتر

 

كذلك يعتبر من الأغذية القلوية حيث تخلق بعد عملية تمثيلها أيضاً مادة قلوية في الأنسجة كما أن للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية ويعمل على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم ويساعد في النشاط والحيوية كما أن للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والإنفلونزا.

والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ويحتوي البرتقال على الألياف التي لها دور جيد في الحد من الإمساك.

كما أن لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية، ويعتبر من أفضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.

البرتقال يخفف التوتر
أكد باحثون مختصون أن شرب كوب من عصير البرتقال في الصباح مع وجبة الفطور يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبي المصاحب للعمل وظروف الحياة العصرية. فقد وجد الأخصائيون في جامعة ألاباما الأمريكية، في دراستهم على الفئران أن استهلاك كميات عالية من عصير البرتقال بما يحويه من فيتامين (سي) يقلل مستويات هرمون التوتر في الدم.

وأوضح الباحثون أن هرمون التوتر “الكورتيزول” تفرزه الغدد فوق الكلوية لينطلق في أوقات التوتر، إضافة إلى أنواع متعددة من الهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى.

ويتمتع فيتامين (سي) بخصائص صحية ومميزات علاجية مهمة، مثل تنشيط الدماغ، والحماية من بعض أمراض العيون، وتحسين صحة الأسنان، وتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدماغية، كما يساعد في إبعاد خطر نوع من الاضطرابات العصبية يعرف طبيا باسم سوء التغذية السمبثاوي الرجعي، الذي يظهر غالبا بعد الإصابة بالجروح أو الكسور.

قناع البرتقال
كما يمكنك حماية بشرتك من العديد من العوامل التي تضر بجمالها كالتراب وتقلبات الجو، ومن هنا تحتاج منكِ بشرتكِ القليل من العناية للتخلص من هذا التأثير، لذا نقدم لكِ قناع البرتقال بمفعوله المنعش للبشرة ويمكن استعماله لعدة مرات في الأسبوع وهو مناسب لكل أنواع البشرة ومكوناته :
– عصير نصف برتقالة.
– ثلاث ملاعق عسل.

الاستعمال :
– يسخن العسل مع عصير البرتقال على نار هادئة حتى يذوب ويترك ليبرد قليلاً ثم يوضع على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم يمسح بواسطة قطنة مبللة بالماء الفاتر.
منظف البرتقال

وينصحك الخبراء بعمل منظّف البرتقال والزبادي علاج ممتاز للرؤوس السوداء والبشرة الدهنية
ـ 2|1 و 1 ملعقة كبيره من الزبادي.
ـ 1 ملعقة كبيرة من قشر البرتقال المبشور.
ـ 1 ملعقة كبيرة زيت عُصفُر.
ـ 1 ملعقة كبيرة مطحون الشوفان.

التحضير والاستعمال :
– تُخلط المكونات جميعها ببعضها البعض لعمل عجينة.
– تستخدم هذه العجينة في عمل تدليك للبشرة بأطراف الأصابع في حركة دائرية ، مع تجنب المناطق الرقيقة تحت العينين.. ويستمر التدليك لحوالي 5 دقائق.. ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر ، ويُجفف.
– يعتبر هذا المستحضر من المنظفات القوية للبشرة ومن العلاجات الفعّالة للغاية في التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر بالبشرة الدهنية. ويستخدم القناع بمعدل مرة واحدة يومياً بالنسبة للبشرة الدهنية.. أما لأنواع البشرات الاُخرى ـ أي العادية والجافة ـ فيكفى استخدامه مرتين أسبوعيا.

قناع البرتقال بالورد
لبشرة نضرة ومشرقة ما عليك إلا إتباع مجموعة خطوات بسيطة للحصول على قناع البرتقال وماء والورد كالتالي:
– أعصري البرتقالة ثم أحضري قطعاً واغمسيها في عصير البرتقال ثم ادهني بها الجبين والوجنتين والأنف والفم.
– اتركي البرتقال يعمل على بشرتك لمدة لا تقل عن ثلث ساعة ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر ثم امسحيه بماء الورد وستلاحظين الفرق.
– كرري العمل بهذا القناع كلما سمح لك الوقت.

منقوع البرتقال
كما يمكن الاستعانة بالبرتقال في ببعض الوصفات التي تستخدم كمنقوع عشبي من أجل تحسين وشفاء بعض الأمراض مثل السعال من هذه الوصفات نذكر ما يلي:
1ـ منقوع البرتقال أو النارنج: يتم عن طريق غلي أوراق البرتقال، أو النارنج بالماء الحار، ثم تضاف إلى السائل المغلي ملعقتان إلى ثلاث ملاعق من العسل لكل لتر ويشرب، ويفضل تناول ليترين إلى ثلاثة يوميا من هذا المنقوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق