أعراض الحمل فى الشهر الثالث

بالنسبة لكثير من النساء، تجربة الحمل تكون ممتعة ومثيرة، ولكن هناك بعضاً من النساء قد يشعرن أن تجربة الحمل تجربة مخيفة, وبخاصة إذا كان الحمل يحدث للمرة الأولي ولا تعرف المرأة ما الذي ستواجهه بعد ذلك، هناك العديد من التغييرات التي تحدث في جسم المرأة أثناء وبعد الحمل، ومن المفيد أن نعرف بعضاً من هذه الأعراض التي قد تحدث للمرأة في بداية حملها، وهي فترة الحمل بعد مرور ثلاث أشهر.

ومعرفة هذه العلامات من الممكن أن تساعد المرأة الحامل والزوج على الشعور بالارتياح، حيث أنها ستؤكد أن ما تمر به هو أمر طبيعي، كما أن من الممكن بالتعرف على هذه الأعراض أن تعرف المرأة أنها في فترة الحمل إذا لم تكن قد لاحظت هذا الأمر من قبل.

مستوي المجهود أو الطاقة :

في الشهر الثالث من الحمل، قد تشعر المرأة بزيادة أو قلة مستوي طاقتها، بالنسبة لبعض النساء قد يشعرن بتحسن بعد تجربة عدة أسابيع مضت من الغثيان والقيء وهي الأعراض التي تحدث في الشهر الأول والثاني من الحمل، ولذلك قد تشعر أن مستوي طاقتها قد ارتفع. وقد يكون زيادة مستوي الهرمونات هو سبب آخر من أسباب زيادة طاقة المرأة في الشهر الثالث من الحمل، قد تجد بعض النساء نفسها في هذه المرحلة ما زالت تعاني من مشكلة الغثيان أو القيء أو تجد أن مستوي طاقتها لم يتغير.

الإفرازات المهبلية :

قد تلاحظ بعض النساء زيادة في إفرازاتهم المهبلية في هذه المرحلة من الحمل، هرمونات الحمل تجعل عنق رحم المرأة ينتج المزيد من السوائل التي تساعد على تطهير المهبل ومكافحة العدوى، الرطوبة المتزايدة من عنق الرحم تتدفق خارج المهبل، مما يسبب زيادة في الإفرازات المهبلية. ومع زيادة الإفرازات تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بعدوي الخميرة، والجلد ما بين المهبل وفتحة الشرج يصبح أكثر عرضة للتشققات، والتي يمكن أن تتسبب في تمزق بسهولة أكبر أثناء الولادة، أرتداء الملابس الداخلية القطنية يمكن أن يكون مساعداً في هذه المرحلة حيث يعمل كمادة ماصة لهذه الإفرازات المهبلية، وكذلك استخدام الفوط الصحية قد يكون مفيداً في هذه الحالات.

تواتر التبول :

تكرار التبول هو عرض مشارك في أعراض الحمل بالشهر الثالث، ويمكن أن يستمر حتى آخر فترة الحمل، وهو ينتج من النمو الذي يحدث في الرحم والذي يقوم بدورة في الضغط على المثانة مسببا الشعور بالحاجة للتبول مرات أكثر من المعتاد.

زيادة الوزن :

كلما نما الجنين، كلما زاد وزن الأم، وتكون شهية المرأة الحامل مفتوحة في الغالب، وجسدها يتكيف مع هرمونات الحمل ونمو الطفل، ويجب أن تكتسب وزناً أضافياً كلما مر شهر جديد من شهور الحمل، وتتضح هذه الزيادة من الشهر الثالث في الحمل ويستمر ما بعد الولادة.

زيادة التعب والحالة المزاجية الغير جيدة :

خلال الشهر الثالث من الحمل، يزيد التمثيل الغذائي للمرأة بصورة كبيرة، وهذا يجعل احتياجات الجسم من الطاقة يزيد أيضاً، بناء الطفل في الرحم يأخذ الكثير من طاقة المرأة، والهرمونات التي تتغير باستمرار تزيد من حالة التعب والأعياء التي تعاني المرأة منهما، كل هذه العوامل تتضافر لتجعل المرأة تشعر بالتعب الشديد أثناء المراحل المبكرة من الحمل. ونتيجة زيادة الهرمونات دوماً ما تشعر المرأة بتعكر المزاج وعدم الشعور بالرضا، نتيجة للتغيرات الجسمانية أو خلل الهرمونات أو كلاهما.

نزيف الأنف :

قد يكون واحداً من اقل أعراض الحمل في الشهر الثالث شيوعاً، ألا أنه من الممكن أن يحدث، وهو نتيجة لزيادة الدورة الدموية في الجسم فتبدأ الأوعية الدموية في الأنف تتكسر مسببة النزيف الأنفي.

الغثيان :

الغثيان الصباحي يؤثر في الغالبية العظمى من النساء الحوامل ويحدث في وقت مبكر من الحمل، وحتى في الشهر الثالث، قد تجد بعض النساء أنهن ما زلن يعانين من هذه الحالة، وبالرغم من أن الغثيان يطلق علية الغثيان الصباحي ألا أنه قد يحدث في أي وقت وعلى مدار اليوم، ولا يعرف بالضبط حتى ألان سبب هذا الغثيان ،إلا أنه من الجائز أن تكون تقلبات مستوي السكر في الدم واحدة من العناصر المساهمة في هذا الغثيان، كما أن جسم المرأة يتفاعل مع التغيير في مستوي الهرمونات وقد يكن هذا واحداً من مسببات الغثيان. المصدر

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم انا متزوجة منذ 5 أشهر وقد حملت بعد شهر من زواجي وللأسف أجهضت تلقائيا ثم حملت بهدها مباشرة والآن دخلت فالشهر الثالث مع العلم أن حملي فالشهور الأولى كانت بدون وحام ولا غثيان ولا قي وكانت شهية فالشهر الأول والثاني جيدا ولكن عند دخولي فالثالث فقدت شهية وبات مزاجي سيئ وأقضي معظم أوقاتي فالنوم فهل كل هذا عادي أرجو منكم الرد وشكرا لإستماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق