نصائح لفتح الشهية أثناء الحمل

انخفاض الشهية مشكلة شائعة جدا بين النساء الحوامل وهي ليست مشكلة بسيطة لا تستدعي الاهتمام بل بالعكس لان تغذية الام تؤثر على نمو وتطور الجنين إضافة الى تاثيرها المباشر على صحة الام ايضا والسبب الرئيسي وراء هذا الانخفاض المفاجئ في الشهية هو التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المراة اثناء الحمل ولابد من اتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجة هذه المشكلة مع مراعاة ان تكون التغذية صحية ومتوازنة تشتمل على كل العناصر الغذائية الكافية لنمو  الجنين.

من الطبيعي أن تنخفض شهية الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى بسبب الغثيان والدوخة ولكن الامور يجب أن تعود الى طبيعتها بعد ذلك وفي حالة استمرار المشكلة فلابد من اتخاذ خطوات للتخلص منها و في السطور التالية بعض النصائح التي قد تساعد الحامل على زيادة الشهية خلال فترة الحمل.

1- تناولي وجبات صغيرة

هذه واحدة من النقاط الهامة التي على المراة أن تضعها في ذهنها أثناء محاولة زيادة الشهية خلال فترة الحمل وذلك بتناول وجبات صغيرة بدلا من وجبة  واحدة ثقيلة وعلى فترات متكررة من اليوم، فبدلا ًمن تناول ثلاث وجبات رئيسية، يمكن تقسيم هذه الوجبات إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم.

2- ممارسة تمارين خفيفة

ممارسة التمارين أثناء الحمل أمر جيد ليس فقط لتحسين اللياقة البدنية للحامل، ولكن أيضا لفتح الشهية خلال فترة الحمل ولكن لابد من التحدث مع طبيبك قبل ممارسة التمارين للتأكد من عدم وجود أي مشاكل طبية متعلقة بالحمل قد تتطلب التزام الراحة.

3- تناولي ما تحبين

قد يكون سبب نقصان الشهية عند الحامل نفسيا فمن الشائع أن تميل الحامل الى نوع معين من الطعام وتمتنع عن تناوله وهذا خطأ فلاباس من تناول المراة ما تشتهيه من طعام وقتما شاءت لان ذلك سوف يساعد على زيادة شهيتها وتفادي مشاكل سوء التغدية .

اقرأ أيضا:  تناول القهوة أثناء الحمل قد يزيد من فرص حدوث الشفة الارنبية

4- تخلصي من غثيان الصباح

العديد من النساء يعانين من الشعور بالغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بسبب تغير مستويات الهرمونات. المشكلة الحقيقية هي عندما يؤدي الغثيان إلى انخفاض الشهية مما يحرم الأم والطفل من الحصول على التغذية المناسبة و من أجل استعادة شهيتك، من المهم محاولة منع أو علاج غثيان الحمل.

5- اليوغا

ممارسة اليوغا هو فكرة جيدة لزيادة الشهية خلال فترة الحمل. وهناك العديد من الوضعيات التي تم تصميمها خصيصا لزيادة الشهية. ولكن،تذكري أن ممارسة اليوغا لابد ان تكون بمساعدة مدرب متخصص.

6- وجبات خفيفة صحية

من الجيد أن يكون الأكل كله صحيا خلال فترة الحمل لان ادخال بعض الوجبات الخفيفة الصحية في النظام الغذائي الخاص بالحامل يساعد على زيادة الشهية أثناء الحمل وذلك بتحفيزالجهاز الهضمي وبالتالي زيادة الشهية.

7- تجنبي الوجبات السريعة

تناول الوجبات السريعة أثناء الحمل يجب تجنبه كليا لان الأطعمة السريعة ليست جيدة سواء بالنسبة للام ولا لجنينها. وعلاوة على ذلك، فهي تقلل الشهية أيضا. والحد من تناولها يساعد على زيادة الشهية خلال فترة الحمل.

8- جربي وصفات جديدة

إذا كنت تشعرين بالملل من وصفاتك الروتينية، حاولي ان تجربي شيئا جديدا كل اليوم.فالتغيير في نكهات طعامك بالتأكيد سيزيد شهيتك. ولكن، تذكري أن كل وجباتك يجب أن تكون صحية.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *