فقد الشهية عند الأطفال

ابعاد الطفل صحن الطعام ورفض تناول الطعام من أكثر الأمور التي تلقي بهمها على أي أم، فقد تحاول الأم إجبار طفلها على تناول طعامه، أو قد تعمد إلى إعداد أطباق تعلم أن طفلها يفضلها أكثر. ويتضاعف قلق الأم أكثر لو باءت محاولاتها تلك بالفشل أيضًا، وهو ما يشير في حال تكرره إلى معاناة الطفل من فقد الشهيّة.

ما هو فقد الشهية عند الأطفال؟

فقد الشهيّة حالة تتميّز بغياب الجوع أو الرغبة بتناول أي شيء. ويشيع فقد الشهيّة بأعمار بين الستين والست سنوات. بحدث فقد الشهيّة في هذا العمر غالبًا بسبب تباطؤ نمو طفلك في هذه المرحلة بعد مرور السنة الأولى من عمره. فقد يبلغ وزن طفلك ما بين 5 و6 كيلوغرامات في تمام السنة الأولى من عمره، ورغم ذلك، قد لا يزيد وزنه إلا 2 كيلوغرام كل سنة بين السنة الأولى والسادسة من عمره. حتى أنه قد يمر بثلاثة أو أربعة أشهر لا يزيد وزنه فيها على الإطلاق.

يوجد في دماغ الطفل مركزٌ يتحكّم بالشهية، يعمل على تنظيم ما يتناوله الطفل من طعام ويوجهه لتناول الطعام بحسب ما يحتاجه من أجل النمو والحفاظ على طاقة جسمه. وبما أن نموهم يتباطأ في هذه المرحلة، فتميل شهيتهم إلى أن تكون أضعف، ونطلق على هذه الحالة اسم فقد الشهية النفسي.

أسباب فقد الشهية عند الأطفال

قد يفقد طفلك شهيته بسبب ما يلي :

1. انخفاض مُعدل النمو

يسبب انخفاض معدل النمو تراجعًا في شهيّة طفلك. فبعد السنة الأولى من عمره، يتباطأ نموه بشكلٍ ملحوظ، فيصبح أكله أقل. نقص الشهيّة في هذه المرحلة أمر طبيعي تمامًا.

2. إصابته بالأمراض

تسبب إصابة الطفل بمرضٍ ما تراجعًا ملحوظًا في شهيته. ففي حال إصابة الطفل بالتهاب في الحلق أو التهاب معدة وأمعاء أو اسهال أو صداع أو ارتفاع درجة الحرارة أو أعراض أخرى، فيمكن أن يأكل أقل مما يأكل في العادة. لكن والحمد لله، سوف يستعيد طفلك شهيته بعد أن يستعيد عافيته.

3. التوتر

يخلف التوتر العديد من التأثيرات السلبية على الطفل، بما في ذلك فقد الشهيّة. فقد يكون عند طفلك توتر لو وجدت أنه فقد اهتمامه بالطعام، أو لو كان يلقى صعوبة في النوم. تحتاجين من أجل السيطرة على شهية طفلك أن تحددي سبب التوتر عنده وأن تعالجيه. وتتضمن بعض أسباب التوتر في الطفولة:

  • المَشاكل العائلية مثل حالة موت في العائلة، أو موت الحيوان الأليف أو مولد شقيق له.
  • تعرضه للتنمر.
  • عدم قدرة على التعامل مع الضغوط الدراسية ومع توقعات والديه من نتائجه المدرسية.

4. الاكتئاب

الاكتئاب سببٌ آخر لإصابة الطفل بفقد الشهية. لا يميز مُعظم الأهل بين إصابة الطفل بالاكتئاب وبين الحزن، بيد أن الاكتئاب والحزن ليسا أمرًا واحدًا. مشاعر الحزن تزول بمرور الوقت، بينما لا يزول الاكتئاب تلقائياً. لا يجعل الاكتئاب حزينًا فحسب، بل إنه يؤثر على حياته المعتادة.

قد يكون طفلك مُصابًا بالاكتئاب لو فقد اهتمامه بالنشاطات التي كان يستمتع بها فيما مضى. تغير عادات الأكل مؤشر قوي على الاكتئاب، وسوف تحتاجين لمراجعة الطبيب لمساعدة طفلك على الخروج من الاكتئاب.

5. فقد الشهية العصبي Anorexia Nervosa

يصاب الطفل أحيانًا، خلال سعيه للتشبه بالشخصيات التلفزيونية التي يقتدي بها، بنفور نفسي من تناول الطعام. يحاول الطفل عندها قضاء أطول ممكن من دون تناول الطعام. يختار الطفل عندما يحاول أن يأكل الأطعمة منخفضة الدهون، وبعدها يشعر بالذنب لأنه أكل. يتعين أن تشكي بإصابة طفلك بفقد الشهية العصبي لو لاحظت أنه يتهرب من أكل الطعام أو يمارس الرياضة أكثر من اللزوم، بينما يأخذ وزنه بالنزول بشكل كبير.

6. الأدوية

يمكن أن تهبط شهية طفلك لو كان يتناول المُضادات الحيوية مؤخرًا. انخفاض الشهية عند الطفل أثر جانبي للمضادات الحيوية وللعديد من الأدوية الأخرى.

7. فقر الدم “الأنيميا”

فقر الدم سبب آخر محتمل وراء انخفاض الشهية عند الطفل. يبدو الطفل المصاب بفقر الدم أكثر ضعفًا وتعبًا وتهيجًا من الأطفال الآخرين. يؤثّر فقر الدم لو تركناه دون مُعالجة على نمو طفلك وعلى أدائه في المدرسة. يجب إجراء فحص لدم الطفل عند الشك بإصابته بفقر الدم.

8. ديدان البطن

تسبب ديدان البطن فقد الشهية عند الأطفال. تدخل الديدان إلى جهاز الطفل الهضمي وتعيش به كطفيليات، فتسبب نزف هضمي وفقد الشهية ودزنطاريا.. إلخ.

9. الإمساك

يمكن أن يؤدي التبرز غير المنظم عند الطفل إلى إصابته بالإمساك. وفقد الشهية عند الطفل هي علامة كلاسيكية على إصابته بالإمساك.

الوقاية من فقد الشهية عند الأطفال

يمكنك أن تحمي طفلك من فقد الشهية باتباع ما يلي:

  • أعط طفلك وجبات صغيرة متكررة: تكمل حيلتك للتغلب على قلة ما يمك لطفلك أكله مرة واحدة في إعطائه وجبات متكررة صغيرة الحجم.
  • تغيير قائمة الطعام: قدمي لطفلك وجبات مُدعمة بالفيتامين B ومنتجات حبوب كاملة مُدعمة بالحديد وبالفوليك أسيد وبمواد غذائية أخرى. وقدمي له في نهاية الوجبة طبقًا من الفواكه كتحلية بالإضافة إلى شوربة خضار.
  • تجنبي إجباره على الأكل: تجنبي طعام الطفل أكثر مما يرغب، فهذا يثير التقيؤ عند. لا تجبريه على الأكل وسوف يبدأ بالاستمتاع بالأكل تدريجيًا.
  • اسمحي لطفلك بأكل وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
  • شجعي طفلك على أن يكون نشيطًا.
  • لا تتجادلي مع طفلك أو تؤنبيه أثناء تناول الطعام.

أطعمة تزيد الشهية عند الأطفال

هنا قائمة ببعض الأطعمة التي تفتح شهيتهم وتساعدك على الوقاية من فقد الشهية عند الأطفال:

  • الفول السوداني: يعزز الفول السوداني الاستقلاب ويزيد الشهية.
  • لبن الزبادي: يجعل لبن الزبدي الجهاز الهضمي في حركة متواصلة ويقوي الشهية. يحتوي لبن الزبادي على الفيتامين ب والكالسيوم ويدعم البكتيريا المفيدة في جهازهم الهضمي.
  • الشاي الأخضر: يزيد الشاي الأخضر الاستقلاب ويزيد الشهية.
  • الأفوكادو وزبدة المكسرات: تزيد فواكه مثل الأفوكادو والرمان، وزبدة المكسرات مثل زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني الشهية.
  • الدجاج وبذر اليقطين: يمكنك التغلب على نقص الشهية عند الطفل بإعطائه أطعمة غنية بالزنك مثل بذر اليقطين والكاجو والدجاج ونخالة القمح.
  • تعزز أوراق الحبق انتظام الهضم وتزيد الشهية.
  • الزنجبيل: أضيفي الزنجبيل المهروس إلى سندويشات الطفل أو السلطة أو الشوربة فهي تزيد شهيته.
  • الزعتر: يمكنك إضافة الزعتر إلى السلطة أو الشوربة أو السندويش.
  • عصير الجزر: استبدلي عصير الجزر بالشوربات الأخرى، وأعطه إياه قبل الأكل بنصف ساعة.
  • الحلبة: تزيد الحلبة شهية الطفل.
  • النعناع: أضيفي القلي من أوراق النعناع إلى سندويشات طفلك.
  • الخوخ: إضافة الخوخ إلى وجبات طفلك يزيد من شهيته.
المصادر
How to Increase Appetite in KidsLoss Of Appetite In ToddlersPossible Reasons Your Child Isn't Eating

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى