أعراض الفتق الأربي عند الرجال

يحدث الفتق الأربي (أو المغبني) عندما يندفع أحد الأعضاء الموجودة في البطن عبر القناة الأربية – وهي منطقة في جسم الرجل تحتوي على الحبل المنوي. صحيح أن  النساء يمكن أن يصبن بفتق أربي، إلا أن الفتوق الأربية أكثر شيوعاً عند الرجال بعشر مرات أكثر منه عند النساء. يجب على الرجال الذين يعانون من أعراض الفتق الأربي أن يراجعوا الطبيب المختص ليجري المزيد من الفحوص.

أعراض الفتق الأربي عند الرجال
أعراض الفتق الأربي عند الرجال، مصدر الصورة: Hernia Center of Southern California

ما هي أعراض الفتق الأربي عند الرجال ؟

وجود كتلة عند جذر الفخذ أو الصفن

العرض الرئيسي من أعراض الفتق الأربي عند الرجال هو وجود بروز أو كتلة قرب جذر  الفخذ أو الصفن. يشعر الرجل بها عادةً ككتلة مستديرة. يتشكل البروز في غضون فترة تمتد من أسابيع إلى أشهر، وأحياناً يشعر الرجل بها فجأة بعد أن يرفع أوزان ثقيلة أو بعد أن يسعل أو يجهد نفسه أو يضحك.

ترتبط هذه الكتلة بمكان العضو الناتئ من البطن. بحسب شدة أو حجم الفتق، يمكن أن يمتد البروز من  جذر الفخذ إلى الصفن عند الرجل، وهو الجيب الذي يحمي الخصيتين في داخله.

ألم أو انزعاج في جذر الفخذ

قد يكون الفتق مؤلماً، إلا أن بعض الفتوق تبرز من البطن دون أن تتسبب بألم. وقد يتفاقم الألم أو الانزعاج بعد نشاطات جسدية معينة مثل رفع أشياء ثقيلة عن الأرض أو عند السعال. يمكن أن يشعر المريض بالألم أحياناً حول الخصيتين عندما ينزل العضو الناتئ إلى الخصية.

الأعراض الخطيرة

ينبغي على المريض أن يكون قادراً على إرجاع البروز لداخل البطن بحركة لطيفة عندما يستلقي على ظهره. إذا لم يكن المريض قادراً على إرجاع الفتق لداخل البطن، فيمكن أن تنحصر محتويات الفتق (فتق منحبس) بجدار البطن، ما يتسبب بانسداد الأمعاء، وهذا يتسبب بألم شديد وغثيان وتقيؤ وعدم القدرة على التبرز أو إخراج الريح.

ما هي مضاعفات الفتق الأربي عند الرجال؟

تشمل مضاعفات الفتق الأربي ما يلي:

  • الضغط على الأنسجة المجاورة: يزداد حجم غالبية الفتوق الأربية بمرور الوقت في حال عدم علاجها بالجراحة. يمكن أن تصل الفتوق الأربية عند الرجال لداخل الصفن، ما يتسبب بانتفاخه وألم فيه.
  • الفتق المنحصر: وهو يحدث عند انحصار محتويات الفتق في نقطة ضعيفة من جدار البطن.
  • الفتق المختنق: عند انحباس الفتق يمكن أن يتوقف جريان الدم إلى الأمعاء. يمكن أن يتسبب الاختناق بتموت النسيج المعوي المتأثر. الفتق المختنق حالة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة وتتطلب تدخلاً جراحياً اسعافياً.
اظهر المزيد

4 آراء على “أعراض الفتق الأربي عند الرجال”

  1. جزاكم الله خيرا على ماتقدموه من خير للمرضى الذين هم في أمس الحاجة إليكم. .
    وفقكم وسدد خطاكم..
    انالآن مواطن مغربي فقير من مدينة تارودانت أبلغ من العمر 47 سنة متزوج ولدي 3 أبناء. .
    أعاني من هذا المرض (الفتق الاربي ) مضاعف أي من جهة اليمين واليسار لمدة 17 سنة. .وكان سبب إصابتي به بعض التمارين التي كنت أقوم بها في فترة الشباب. .
    أجريت عملية جراحية في مستشفى المختار السوسي بتارودانت سنة 2003 على الأول أي الواقع باليمين على أمل أن أعود بعد 6 أشهر لإجراء العملية الثانية كما نصحني الطبيب الجراح بذلك. .
    لكن فرحتي لم تدم لأكثر من 4 أشهر ليعود ذالك المرض اللعين من جديد وفي حلة جديدة جعلنتي أعاني من فقدان الأمل والاكتئاب بعد أن أصبحت في حالةنفسية يرثى لها .
    انا الآن احمل كيسا من الأمعاء خارج البطن يوميا أساعد بحملها يدويا ..ولا أجد من حاليا من يساعدني في تجاوز هذه المحنة. .
    لذلك أتوجه دكتور فوزي الخضري بماذا تنصحني
    جزاكم الله خيرا.

  2. بورك بكم ووفقكم الله لما تقومون به للخير لكم سلام من بلد السلام

أضف تعليق

إغلاق