الرئيسية » عظـــــام » صباحك حليب : ما هى أنواع وفوائد الحليب؟

صباحك حليب : ما هى أنواع وفوائد الحليب؟

هناك أربعة أنواع من الحليب تجنبك مخاطر الإصابة بهشاشة العظام قد تظنين أنّ الحليب نوع واحد وبسيط. لكن توجد في الحقيقة أنواع عدة من الحليب لكل منها مذاق يميزه اختاري لنفسك ما يناسبك من بينها اذا اردت تخفيض السعرات الحرارية تناولي حليب اللوز وان كنتي نباتية فحليب الصويا هو البديل الأمثل لك وإن كنتي تعانين حساسية تمنعك من حليب البقر او الصويا هناك حليب الارز مع العلم أن حليب البقر هو أسرع وسيلة لحصولك علي الكالسيوم والبروتين.

اللبن وهشاشة العظام

حليب البقر

اكثري من شرب حليب البقر إذا كان الحليب هو مصدر البروتين بالنسبة إليك. فالكوب الواحد من حليب البقر يحتوي على 8 غرامات من البروتين، أي أكثر من بيضة واحدة. كما أنّ الكوب الواحد من الحليب يوفر 30 في المئة من كمية الكلسيوم الموصى بها يومياً، إضافة إلى جرعة مهمة من الفيتامين (D).

اختاري الحليب المقشود أو القليل الدسم للإبتعاد عن فائض الدهون والوحدات الحرارية. امتنعي عن شرب حليب البقر إذا كانت لديك حساسية تجاه اللكتوز أو تجاه مشتقات الحليب، وتذكري دوماً أن حليب البقر هو أفضل وأسرع وأسهل طريقة للحصول على الكلسيوم والفيتامين (D) والبروتين.

حليب الصويا:

إذا كنتِ نباتية ولا تتناولين مشتقات الحليب، يمكنك شرب حليب الصويا. إنّه أحد البدائل القليلة التي تحتوي على كمية من البروتين مماثلة لتلك الموجودة في حليب البقر.

لكن إذا كنتِ تعانين من مشكلات في الغدة الدرقية، أو يوجد في العائلة تاريخ لسرطان الثدي، تجنبي حليب الصويا لأن حبوب الصويا تحتوي على إستروجينات نباتية قد توقع خللاً في التوازن الهرموني. لا يزال الجدل قائماً حول كمية الصويا التي تعتبر كثيرة جدّاً، لكن العديد من الخبراء يقولون إنّ الكمية الموصى بها للنساء هي حصتين يومياً. يفتقد حليب الصويا إلى الكلسيوم والفيتامين (D) والفيتامين (B12)، ولذلك اختاري النوع المقوي، أو تناولي نوعاً من الفيتامينات المتعددة.

حليب اللوز:

إذا كنتِ تبحثين عن بديل لحليب البقر بوحدات حرارية قليلة، ما عليك إلا تناول حليب اللوز الذي يوفر لك كمية جيِّدة من الكلسيوم والفيتامين (D). ويعتبر النوع المقوي من حليب اللوز مصدراً جيِّداً للدهون الصحية.
لكن امتنعي عن شرب هذا الحليب إذا كانت لديك حساسية تجاه المكسرات أو إذا كنت لا تحصلين على كمية كافية من البروتينات لأنّ حليب اللوز يحتوي فقط على غرامين من البروتين في الكوب الواحد، فيما تحتاج معظم النساء إلى 50 أو 65 غراماً من البروتين كل يوم.

حليب الأرز:

إذا كانت لديك حساسية تجاه حليب البقر أو حليب الصويا، يمكنك تناول حليب الأرز. لكن إذا كان الحليب هو مصدر البروتين بالنسبة إليك، استغني عن حليب الأرز لأنّ هذا النوع لا يحتوي على أي شيء من البروتين تقريباً.

تعليقات الفيس بوك

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>