الألم في الجانب الأيمن أعلى البطن

0
4652

الألم في الجانب الأيمن أعلى البطن يتطلب أن تجري فحوص أكثر للبحث عن سبب الألم خصوصا إذا كان مترافقاً مع أعراض إضافية. لذا عليك مراجعة الطبيب في حال إصابتك بأي ألم معند أو شديد في المنطقة، أو إذا ترافق الألم مع علامات تشير لوجود عدوى، مثل الحمى أو الارتعاش.

يوجد الكثير من الأعضاء في منطقة البطن، مثل أعضاء جهاز الهضم كالمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة والمرارة والكبد والبنكرياس. كما يوجد عدد من الأوعية الدموية الرئيسية التي تروي المنطقة. ونجد الطحال، والذي يقع في أعلى الجهة اليسرى من البطن، لذا فألم الجهة اليمنى لا يستدعي القلق من وجود مشكلة ما في الطحال. تقع الكليتان في حيز خلف كل تلك الأعضاء اسمه الحيز خلف البريتوان، ويمكنهما أن تتسببا بألم حاد في الخاصرة. أما المثانة الموجودة في أسفل البطن، فأي اضطراب فيها سوف ينعكس بألم في أسفل البطن.

أسباب الألم في الجانب الأيمن أعلى البطن

أمراض المرارة

توجد المرارة في أعلى الجانب الأيمن من البطن تحت الكبد، والمرارة هي عضو صغير يقوم بتخزين الصفراء. تعيق الحصيات الصفراوية أحياناً تدفق الصفراء الخارجة من المرارة، ما يتسبب بشد المرارة وألم في أعلى الجهة اليمنى من البطن. كما يمكن أن يتسبب التهاب المرارة بألم في المنطقة. ومع أن سرطان المرارة والقنوات المرارية نادر الحدوث إلا أنه سبب محتمل للألم في المنطقة.

أمراض الكبد

يقع الكبد وهو أكبر أعضاء الجسم في أعلى الجهة اليمنى من البطن. ويحاط الكبد بمحفظة عليها الكثير من النهايات العصبية على سطحها، وأي اضطراب في الكبد يتسبب بشد المحفظة سوف يعطي ألماً. هناك أسباب كثيرة تعطي التهاب الكبد، مثل الفيروسات وتجمع الدهون في الكبد وتعاطي الكحول، وهذا سوف يتسبب بألم.

يمكن أن يتضخم جيب من الصديد داخل الكبد (اسمها الخراجات) ويشد على محفظة الكبد ليتسبب بألم. وأحيانا يصل التهاب الأعضاء التناسلية الأنثوية إلى محفظة الكبد ليعطي ألماً في المنطقة. سرطان الكبد يمكن أن يشد محفظة الكبد ليتسبب بألم في أعلى الجهة اليمنى من البطن.

الاضطرابات الهضمية

التهاب القولون سبب غير شائع لحصول الألم في الجانب الأيمن أعلى البطن، ويحدث التهاب القولون بسبب عدوى أو بسبب داء كرون. التهاب الرتوج هو نوع من التهابات القولون يحدث في منطقة ضعف من القولون اسمها الرتج. وهو أكثر شيوعاً في أسفل الجهة اليسرى من البطن، لكن يمكن أن يحدث في أي مكان. القولون العصبي يمكن أن يتسبب بألم بطني معمم أو محدد، ويمكن أن يتحدد في أعلى الجهة اليمنى من البطن.

الاضطرابات الرئوية

يوجد الحجاب الحاجز والرئة اليمنى فوق الجهة اليمنى من أعلى البطن تماماً. مع أن الرئتين ليستا في البطن، إلا إن النهايات العصبية فيها سوف تعطي إحساساً بألم في البطن وهي ظاهرة نسميها بالألم الرجيع. يتسبب الالتهاب في الفص الرئوي الأيمن السفلي بألم في أعلى الجهة اليمنى من البطن على وجه الخصوص. والتهاب الغشاء المحيط بالرئة (الجنبة) يمكن أن يتسبب بألم في المنطقة أيضاً.

أمراض الكلية

الكليتان عضوان يتواجدان في الجهة الخلفية من البطن. قد تتسبب الالتهابات في الكلية اليمنى بحدوث ألم في أعلى الجانب الأيمن من البطن. يمكن أن تحدث التهابات المسالك البولية والكليتين بألم بطن وألم ظهر وحرقة عند التبول. وقد تتسبب الحصوات الكلوية بتهيج الطريق البولي أو بإعاقة جريان البول من الكليتين، وهذا يحدث التهاب في الكلية أو تضخمها ما ينتج ألماً. يمكن للتكيسات في الكلية أن تسبب بانزعاج في البطن كذلك لأنها تتسبب بانشداد المحفظة المحيطة بالكلية.

الحمل

يمكن أن يتسبب الحمل بألم في الجانب الأيمن أعلى البطن بسبب دفع محتويات البطن باتجاه الأعلى. وقد تعاني الحوامل أيضا من مشاكل في الهضم بسبب الاضطرابات الهرمونية. تصاب بعض النساء في أواخر الحمل بحالة اسمها تسمم الحمل، وهي حالة خطيرة قد تترافق مع ألم في أعلى الجهة اليمنى من البطن. ونميز الانسمام عادة بارتفاع ضغط الدم وانتفاخ القدمين والرجلين.

أسباب أخرى

يوجد البنكرياس في أعلى منتصف البطن، إلا أن مشاكله قد تتسبب بألم في أعلى الجهة اليمنى من البطن. قد يصاب البنكرياس بالالتهاب عندما تسد حصاة مرارية تدفق عصارة البنكرياس إلى الأمعاء، أو بسبب تعاطي الكحول، ما يمكن أن يتسبب بألم في أعلى الجهة اليمنى من البطن.

قد ينمو نسيج ندبي عند من خضعوا لجراحة بطنية أو تعرضوا لرض على بطنهم، وهذا النسيج نسميه بالالتصاقات. تؤثر الالتصاقات على تشريح البطن وتوزع التعصيب فيه ما قد يتسبب بألم في أعلى الجهة اليمنى من البطن.

مضاعفات الألم في الجانب الأيمن أعلى البطن

المضاعفة الأكثر خطورة لألم أعلى الجهة اليمنى من البطن هي حالة نسميها الخراج، وهو تجمع للصديد يحصل بسبب حدوث التهاب في البطن، ويمكن أن يكون في الكبد أو المرارة. يتعين تفريغ أية خراج جراحياً، لأنها تحاط بغلاف ويمكن أن لا تستجيب على المضادات الحيوية.

من المضاعفات الشائعة لألم الجانب الأيمن أعلى البطن الحاصل بسبب التهاب الكبد B وC تشحم الكبد والذي ينتهي إلى تشمع الكبد لو تركناه دون علاج.

يمكن أن تتطور أمراض المرارة إلى عدوى في المرارة نعرفها باسم التهاب الطرق الصفراوية، ليعاني المريض من حمى وارتعاشات وألم في أعلى الجانب الأيمن من البطن وغثيان أو إقياء.

يتطور التهاب المعدة أحياناً ليعطي قرحة في المعدة أو الإثناعشري، وهي قد تنثقب أو تصاب بنزيف.

يمكن أن يترافق ألم البطن مع أعراض أخرى مثل الإقياء أو الإسهال. وقد يكون لدى المريض ألم أثناء التبول في حال التهاب المثانة، أو قد يصبح الغائط أسود عند الإصابة بقرحة هضمية نازفة.

علاج الألم في الجانب الأيمن أعلى البطن

يمكن أن لا يشمل علاج الألم في الجانب الأيمن أعلى البطن إلا المراقبة والانتظار، إذا كان الألم قصير الأجل وغير شديد.

أما إذا ترافق الألم مع أعراض مثل الإمساك أو الشعور بعدم القدرة على إخراج الغازات فيجب زيادة شرب الماء والسوائل الأخرى وتجربة أدوية لا تحتاج لوصفة مثل Metamucil  وألياف مكملة أخرى أو Gas-X.

مهما كان سبب الألم البطني، يجب أن تنتبه للحالات التي تستوجب زيارة الطبيب فوراً. فإذا كان ألم البطن بطبيعة غير معتادة لك أو شديداً أو مترافقاً مع أعراض أخرى فلا تتردد بزيارة الطبيب.

متى تراجع الطبيب

راجع الطبيب لو ظهر ألم شديد فجأة وترافق مع حمى وارتعاش وتقيؤ. يجب أن تراجع الطبيب فوراً لو ظهرت أعراض مثل الألم عند التبول أو اليرقان (اصفرار بياض العين) أو ألم في الظهر أو الصدر أو تعرق أو إسهال شديد لأكثر من يوم.

شارك
المقال السابقلماذ تتكرر التهابات المسالك البولية
المقال التاليألم الكتف الأيمن
المصادر :

Upper Right Abdomen Pain

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك