التهاب المرارة الحاد Acute cholecystitis

التهاب المرارة الحاد acute cholecystitis مرض يصيب المرارة، ويتجلى ظاهرياً بحالة التهابية تصيب الجسم والمرارة بشكل خاص، وإكلينيكياً بمتلازمة ألم بطني حاد، مترافق مع حمى وتغيرات عضوية موضعية.

التهاب المرارة الحاد يحدث غالبا بسبب انسداد القناة الصفراوية cystic duct، وعدوى جدار المرارة، وانحشار العصارة البنكرياسية في الطرق الصفراوية.

أسباب التهاب المرارة الحاد

انسداد القناة الصفراوية

هو سبب وآلية غالبية حالات التهاب المرارة الحاد، يحدث الانسداد في 95% من الحالات تقريباً بسبب وجود حصية صفراوية bile stone، والتي تتوضع في عنق المرارة أو القناة المرارية.

كما أن لركود الصفراء في المرارة عدة نتائج أهمها: تركز الصفراء، وارتفاع الضغط داخلها، وانضغاط الأوعية الدموية التي تغذي جدار المرارة، ويحصل في النهاية التهاب حاد في جدار المرارة.

بالإضافة إلى أن ارتشاف الماء والأملاح من قبل المرارة يزيد من تركيز الأصبغة الصفراوية، وكربونات الكالسيوم والكوليسترول. وهذا المزيج من المواد المركزة يسبب تخريشاً للمرارة (التهاب كيميائي)، كما أن الضغط الأوزمولي داخل المرارة يسبب الألم.

العدوى الأولية والثانوية

التهاب المرارة العدوائي نادرة الحدوث، وتشاهد غالباً لدى الأطفال. وغالباً ما تكون نتيجة لتغيرات في محتوى المرارة وجدارها بعد الانسداد. وإن هذه العدوى سهلة الحدوث بسبب المقاومة المنخفضة للجدر التي تعاني من نقص التروية. ومن بين الجراثيم التي تصيب المرارة فإن الأكثر شيوعاً بإحداث العدوى هي تلك القادمة من الأمعاء، وخصوصاً العصيات القولونية (E.COLI). ونادراً ما تحدث بواسطة المطثيات clostridium، أو السالمونيلا، أو العقديات الرئوية pneumococcus، أو المكورات العنقودية staphylococcus.

أسباب وآليات أخرى

في التهاب المرارة الحاد المرتبط بالتهاب البنكرياس، تدخل العصارة البنكرياسية إلى داخل المرارة، الأمر الذي يبدو بأنه الآلية الرئيسية. كما أن المداخلة الجراحية، والرضوض، والتخدير، وإعطاء الأدوية، والمسكنات بإمكانه أن يخلق ظروفاً لحدوث التهاب مرارة حاد. بالإضافة إلى أن تواسط آليات مناعية ممكن أيضاً.

اقرأ أيضا:  نصائح بعد استئصال المرارة

 أعراض التهاب المرارة الحاد

العرض الأساسي لالتهاب المرارة هو الألم البطني ويكون الألم في الجانب الأيمن أعلى البطن ، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل: الغثيان، والقىء ، والقشعريرة، وقصر النفس، ومضض(انزعاج) معمم. وفي 90 % من الحالات، يبدي المرضى غثيان وإقياء، وذلك نتيجة لوجود حصيات صفراوية في القناة المرارية، أو في مخاطية الطرق الصفراوية بشكل عام.

وعندما يسود التهاب الطرق الصفراوية، يظهر المريض قشعريرة مع أو بدون ترفع حروري، وغالباً ما تترافق هجمات الألم مع الحمى في التهاب المرارة. كما أن شدة الحمى تعكس مقدار الظاهرة الالتهابية، وامتدادها للطرق الكبدية الصفراوية الداخلية والخارجية.

وعندما يسبب التهاب جدار المرارة غنغرينة، فإن العضلات سوف تلتقط هذه العدوى أيضاً نظراً لتخريش البريتوان الذي كان يغلفها (التهاب البريتوان الصفراوي ). وإن ظهور اليرقان هو أمر نادر، ويحدث نتيجة توسع نطاق الظاهرة الالتهابية إلى الطرق الصفراوية داخل الكبدية.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. ابنتي عمرها اربع سنين و حصل عندها هذه المشكلة
    هل من الممكن ان تطيب منه نهائيآ ؟
    و ما انواع الطعام التي من الممكن ان تأكلها ؟
    شكرآ

  2. اخي الكريم صاحب السؤال .
    نعم كلام الطبيب صحيح. سوف تزول الآلام كليا بعد مدة اسبوعين الى شهر.
    طبعا لا بد ان تفهم ماهية عمل المرارة في الجسم لكي تقجر على تحبد الوجبات و الطعام.
    أولا المرارة لها دور رئيسئ في الجهاز العصبي و العضلي لهدا تشعر ببعض من القلق غير المبرر او شك من الطبيب او التاس و هدا لويادة نسبة بعض الاملاح و السوائل و الهرمونات في الدم او نقصها قد يؤدي الى نفس الشعور. فبالنسبة لحياتك اليومية حاول اخي الكريم ان تبتعد عن ما يثير الاعصاب او الغضب و القلف و غيره و خاصة ادا كلن عمرك ما دون ال 40. اما بعد ال 40 فهده العلامات قد تكون محدودة بل معدومة.
    اما بالنسبة لاطعام فالعصارة من المرارة تعمل على هضم الكلسترول و الدهون و بناءً عليه فان طعامك لا بد ان يكون خالي من الدهون و الزيوت النباتية و ان كان لا بد من اكل بعض مثل هدا الطعام في بعض الاحيان فهناك دواء خاص يباع لتهيل عملية الهضم و يبدل عمل المرارة جزئيا. و لكن عليك بالحدر و اتباع النشرة او الطبيب الخاص. و عليك بمراقبة وزنك و القيام ببعض النشاطات الرياضية الخفيفة جدا مثل المشي. و ادا ظهرت بعض العلامات الاخرى لا يجوز دكرها تفضل بالكتابة و ساجيبك ان شاء الله عن كا الاسئلة.
    اخوكم الدكتور حسام

  3. ارجوكم محتاج الى نصيحتكم (( منذ 15يوماً عملت عملية استئصال المرارة جراحياً والحمد لله الجرح سليم ولكن اشعر ببعض الآلم فى جنبى الأيمن وكلماً ذكرت ذلك للطبيب قال لى سوف يخف تدرجياً )
    1)) هل هذا الكلام حقيقى أم لا
    2) نوع الوجبات التى يجب نتاولها حلياًً وبعد فترة العلاج
    شكراً جزيلاً لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *