نصائح بعد استئصال المرارة

استئصال المرارة عمليّة جراحية نجريها بهدف إزالة المرارة – وهو كيس صغير يوجد أسفل الكبد ويخزن الجسم فيه مادة الصفراء. ونستأصل المرارة إما عند وجود حصيات مرارية أو عند الإصابة بالتهاب المرارَة.

قد تكون عمليّة استئصال المرارة ضرورية، في حال اشتكيت من ألم ناجم عن وجود حصيات مرارية تسد الطرق الصفراوية. واستئصال المرارة عملية شائعة، ولا تحمل إلا القليل من المخاطر، ويمكنك العودة إلى بيتك في معظم الأحيان في نفس يوم إجراء العملية.

يتساءل الكثير من المرضى عن نصائح بعد استئصال المرارة، وهنا نقدم لك إجابات شافية تتناول مختلف نواحي الحياة بعد العملية.

نصائح للمرضى بعد استئصال المرارة

نعطيك هنا قائمة نصائح بعد استئصال المرارة تُساعدك على تجاوز هذه التجربة بشكل مريح.

النشاطات

سوف تشعر بالتعب على الأرجح في الأسبوع الأول بعد استئصال المرارة. تناول مُسكنات الألم عند الحاجة كي تبقى نَشيطًا، لكن ارتاح عند الحاجة كي تتعافى. امشِ لفترات قَصيرة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، فهذا سوف يُساعدك على تقليل خطر إصابتك بالجلطات الدموية بعد الجراحة. يمكنك صعود الدرج إلا لو كنت تشعر بالدوخة أو الضعف. احرص على وجود شخص بجانبك في أول مرة تصعد الدرج أو تتمرن فيها.

قيادة السيارة

لا تقد السيارة إلا بعد أول مراجعة لك للطبيب بعد العملية الجراحية. يمكنك قيادة السيارة بعد أول مراجعة طالما كان بإمكانك إعطاء ردة فعل آمنة في حالات الطوارئ، إلا لو أخبرك الطبيب أن قيادة السيارة غير مناسبة لك بعد. يجب أن لا تأخذ مُسكنات ألم أقوى من السيتامول العادي عند قيادة السيارة، ويجب ألا تكون متألمًا كثيرًا أثناء القيادة، لأن هذا يؤثر على ردات فعلك.

رفع الأوزان والكحة

تمرّن على أخذ 10 أنفاس عَميقة كل ساعة واسعل مرتين كل ساعة (لـ12 ساعة في اليوم على الأقل)، في أول أسبوع بعد العملية كي تحمي نفسك من المشاكل الرئوية والتهاب الرئة. لا ترفع أوزانًا ثقيلة (أثقل من 3.5 كيلوغرام) في أول 4 أسابيع بعد العملية، كما عليك تجنب شد أو سحب الأوزان أو وضعها على بطنك أول 4 أسابيع. احرص على وضع مخدة عندما تسعل على مكان الشق الجراحي، واضغطها برفق باتجاه الداخل كي تقلل الضغط الناجم عن الكحة على الشقوق.

الأدوية

خذ أدويتك كما وَصفها الطبيب لك. يمكن أن تسبب مسكنات الألم غثيانًا لو أخذتها على معدة فارغة، لذلك نوصيك بأخذها مع الطعام. قد يبقيك الجراح بعد العملية على الباراسيتامول البسيط. لو شعرت أنك مُصاب بالإمساك ولم تقض حاجتك بعد 4 أيام من العملية، يمكنك أن تأخذ 30 غرامًا من لبن المغنيزيا في الصباح.

الشقوق الجراحية

سوف يُغلق الجراح الشقوق باستخدام قُطب قابلة للذوبان في الجهة الداخلية من الشقوق، وبصمغ جلدي خاص على الشقوق. سوف ينحل الصمغ بشكل تلقائي، لذلك لا تحاول إزالته عن جلدك. يمكنك أخذ دوش في اليوم التالي للجراحة، ويمكنك أن تسمح للماء والصابون أن يجريان فوق الشقوق، لكن لا تنقع الشقوق في الماء (أي لا تستحم في بانيو ولا تدخل حمام سباحة)، في أول 6 أسابيع بعد العملية. لا تضع أي كريمات أو مراهم على الشقوق في أول 6 أسابيع بعد العملية.

النظام الغذائي

يمكنك أن ترجع لطعامك المعتاد بعد العودة إلى بيتك. وقد ترغب بالتقليل من الأطعمة الدهنية أو الثقيلة في الأيام الأولى بعد الجراحة، لأن بعض تلك الأطعمة تتسبب بالإسهال أو الغثيان بعد الجراحة بشكل مؤقت.

المتابعة

يجب أن تراجع الطبيب بعد أسبوع وبعد 3 أشهر من إجراء العملية. وقد يوصيك الفريق الطبي بمراجعات أكثر من ذلك.

المصادر
mayoclinic.orghttps://health.ucsd.eduhttps://www.facs.org

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق