أدوية قرحة المعدة الهادفة لإنقاص حمض المعدة

يشمل علاج القرحة غالباً الأدوية التي تقلل أو تبطل من فعالية حمض المعدة. بالرغم من أن حمض المعدة ليس السبب الرئيسي للقرحة، لكنه يمكن أن يؤدي إلي تفاقم القرحة أو عرقلة العلاج.

38علاج القرحة: مضادات الحموضة

غالباً ما تستخدم كربونات الكالسيوم كمضادات حموضة بدون وصفة طبية لتخفيف الأعراض الفورية المرتبطة بالقرحة، مثل الإحساس بحرقة المعدة. العلامات التجارية الثلاث الأكثر شيوعاً لعلاج القرحة هي: Tums, Maalox, and Mylanta

هناك نوع آخر من مضادات الحموضة هو aluminum/magnesium trisilicate (Gaviscon) سيليكات ثلاثية الألمينيوم والمغنزيوم.
تعمل هذه الأدوية عن طريق تغيير طفيف بتوازن PH للحد من الحموضة. ومع ذلك، إذا وجدت أن عليك تناول مضادات الحموضة في كل الأوقات لتشعر بالتحسن، فأنت بحاجة لمراجعة طبيبك للتشخيص والعلاج.

علاج القرحة: مثبطات مضخة البروتون

بسبب التطورات الحديثة لعلاج القرحة أصبح من الممكن لمعظم المرضى إيجاد العلاج بدون جراحة أو الخوف من تكرار الإصابة.
أصبح علاج وشفاء القرحة أسهل بكثير مما كانت عليه في السابق وذلك بفضل التطورات الجديدة في الأدوية والتي تسمى ” مثبطات مضخة البروتون” (PPI)

يقول الدكتور باتريك أوكولو، رئيس التنظير في مستشفى جونز هوبكينز وأستاذ مساعد في أمراض الجهاز الهضمي والأمراض الكبدية في كلية الطب بجامعة جونز هوبكينز في بالتيمور: “منذ ظهور هذه الأدوية الجديدة PPI انخفضت معدلات جراحة القرحة بشكل كبير في الولايات المتحدة”.

قبل ظهور أدوية PPIs،  كانت تستخدم الجراحة لإزالة جزء من المعدة المحفز لإنتاج الحمض المعدي. بالرغم من ذلك، يجب أن تكون هذه الأدوية فعالة بشكل جيد لتتمكن من تحقيق نفس النتائج مع الأدوية لوحدها وتجنب الجراحة.”
تقوم مثبطات مضخة البروتون بمنع الجسم من إنتاج الحمض المعدي في مستواياته الطبيعية، مما يعطي فرصة لعلاج القرحة.

اقرأ أيضا:  أسباب وعلاج حموضة المعدة Heart Burn

تشمل أدوية قرحة المعدة :

Omeprazole (Prilosec, Zegerid)
Lansoprazole (Prevacid)
Rabeprazole (Aciphex)
Pantoprazole (Protonix)
Esomeprazole (Nexium)

تتطلب هذه الأدوية وجود وصفة طبية لاستخدامها باستثناء الأومبيرازول (Prilosec OTC)، الذي يتوفر بدون وصفة طبية. وتقترح جميع التجارب أن عليك أخذ هذه الأدوية لفترة طويلة جداً، بالرغم من أنك تحتاجها فقط لشهرين أو ثلاثة أشهر للشفاء من القرحة.

قد يصف لك الطبيب أنواع مختلفة من الأدوية، بما في ذلك PPIs، ولكن جميعها تتطلب أن تتبع لاثنين من مبادئ المعالجة (guidelines ) لضمان الشفاء، تأكد من تناول جميع الأدوية كما هو موصى لك من قبل الطبيب، وتحلى بالصبر. ربما تحتاج أن تتناولها لثلاثة أشهر للشفاء الكامل من القرحة.

علاج القرحة: مضادات مستقبلات H2

مضادات مستقبلات H2 تقلل من إنتاج الحمض المعدي ويمكن استخدامها لمدة تصل إلى ستة أسابيع للمساعدة في  شفاء القرحة، غالباً تؤخذ بالمشاركة مع الصادات الحيوية لعلاج الإنتان بالملتوية البوابية (الهيليكوباكتير بيلوري)
Helicobacter pylori infection، السبب الرئيسي المسبب للقرحات الهضمية.

تشمل هذه الأدوية:

Cimetidine (Tagamet)
Ranitidine (Zantac)
Famotidine (Pepcid)
Nizatidine (Axid)

علاج القرحة: Bismuth Subsalicylate28

كانت تستخدم الأدوية الحاوية على Bismuth Subsalicylate (مثل Pepto-Bismol) لعدة سنوات.
قد يوصي طبيبك باستخدام هذه الأدوية اذا تم شفاء القرحة لديك للوقاية من عودتها أو للحماية من تهيجها.
الأثر الجانبي المؤسف لهذه الأدوية هو ميلها لإعطاء اللسان والبراز المظهر الأسود.

الوقاية من قرحة المعدة 

قد يوصي طبيبك بالعلاج الدوائي المستمر للوقاية من قرحة جديدة، وذلك بحسب وضعك الصحي، أظهرت دراسة أجريت على 68 متطوعاً من الأصحاء أن تناول مثبطات مضخة البروتون أو مضادات مستقبلات H2 يساعد في الحماية من تطور القرحة الناتجة عن تناول الأسبرين.
يُعتبر الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى (NSAIDs) السبب الرئيسي الثاني في حدوث القرحات الهضمية، حتى اذا أوقفت علاج القرحة، من المهم تجنب NSAIDs  قدر المستطاع.
تشمل الأدوية الأخرى من هذه الزمرة: ibuprofen (Motrin, Midol) and naproxen (Naprosyn, Anaprox, Aleve).

اقرأ أيضا:  التنظير السيني Sigmoidoscopy

تأكد أن طبيبك يعلم جميع الأدوية التي تأخذها حالياً وتأكد أيضاً من كيفية الاستعمال الأمثل للأدوية التي تم وصفها لعلاج القرحة لديك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *