أطعمة يجب تناولها أثناء الحمل لتزيد من ذكاء طفلك

تعي معظم الأمهات أن أهم شيء خلال فترة الحمل هو التغذية الجيدة. ذلك لأن الغذاء يؤثر على نمو الجنين جسديا وعقلياً وصحياً حتى بعد ولادته بأعوام. يمكنك أن تعززي من نمو المخ و تزيدي من نسبة ذكاء الطفل و مهاراته السلوكية، بالإضافة إلى تحسين ذاكرته حتى في مرحلة البلوغ عن طريق تناول أطعمة خاصة و إتباع نظام غذائي متوازن خلال فترة الحمل.

لبابف

اختاري أطعمة تعزز نمو مخ الجنين

السمك :

السمك المقلي الغني بالعناصر والأحماض الدهنية و أوميجا 3 هو طعام ضروري من أجل نمو مخ الجنين. أُجريت دراسة عام 2007 على 12.000 إمرأة حامل، وأثبتت تلك الدراسة أن نسبة ذكاء و سلوك ونمو أطفال الأمهات اللاتي كانوا يتناولون أقل من طبقين من السمك إسبوعياً هي نسبة أقل من التي سجلها أطفال الأمهات اللاتي كانوا يتناولون طبقان من السمك على الأقل في الإسبوع.

على المرأة الحامل أن تتجنب تناول الأسماك المفترسة مثل السمك السيّاف و ذلك لإحتوائها على نسبة كبيرة من الزئبق. إن كانت الحامل لا تحبّذ تناول السمك الطازج، فيمكنها أن تتناول منتجات الأسماك المعلّبة والتي تعتبر بديل جيد لها.

اقرأ أيضا: هل تناول مكملات زيت السمك خلال فترة الحمل آمن ؟

البيض

البيض هو مصدر جيد لعنصر الكولين و الذي يقوم بتعزيز وظائف و نمو المخ والذاكرة للجنين. بيضتان يومياً كافيتان لتحصيل نصف الكمية المطلوبة من عنصر الكولين للمرأة الحامل. للبيض أيضاً منافع أخرى كثيرة، ومنها أنها مصدر غني بالبروتين ، كما تحتوي على نوع من الحديد القابل للإمتصاص بسهولة. يزيد البروتين و الحديد من وزن المولود. وذلك شيء جيد لأن وزن المولود الخفيف يدل على معدل ذكاء منخفض.

الأطعمة الطازجة

تحتوي الفاكهة و الخضروات على مضادات أكسدة قوية ، والتي تحمي مخ الجنين من الخلل. إبحثي عن ثمار داكنة اللون مثل التوت و الطماطم و الكرنب، لأن نسبة مضادات الأكسدة تكون عالية بهذه الثمار. إحرصي على غسل جميع الثمار بعناية لتقضي على أي جراثيم قبل تناولها. في حالات الغثيان و النفور من الطعام، يمكنك إستبدال تلك الأطعمة الطازجة بتناول عصائر طازجة و حساء خضروات طازجة بنسبة 100% بمعدل 5 مرات في اليوم.

تناولي ما يكفيكِ من الطعام ولكن ليس بشكل مبالغ

أهم شيء في عملية إختيار الأطعمة المفيدة لمخ الجنين هي كيف تأكلين وليس ما تأكلين. يمكن أن تتسبب قلة الطعام خلال فترة الحمل في حدوث خلل و إختلاف في كيفية ترابط و تضاعف خلايا مخ الجنين، كما تؤثر على الأجزاء المسئولة عن تنظيم السلوك و حل المشكلات في المخ. على الصعيد الآخر، تتسبب الزيادة المفرطة في الوزن خلال فترة الحمل في حدوث ولادة مبكرة، والتي قد تؤدي إلى مشكلات سلوكية و تعليمية لدى الأطفال. 300 سعر حراري يومياً هو النسبة المثالية التي تحتاجها أي إمرأة حامل، وهي نسبة أكبر من النسبة التي تحتاجها المرأة في فترة ما قبل الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق