أعراض النحافة الشديدة أو فقدان الوزن الشديد‬

فقد بعض الوزن قد يشعرك بالرضا ويشجعك على فقد المزيد و لكن الاستمرار في فقدان الوزن دون رغبة ودون تخطيط لذلك قد تكون له عواقب سلبية على صحتك ، وهناك العديد من الأعراض الشائعة التي يمكن ان تسبب فقد الكثير من الوزن ، أو فقدان كميات كبيرة من الوزن في وقت قصير جدا ، و لابد من استشارة أخصائي إذا كنت تعتقد أنك قد فقدت الكثير من الوزن ، أو إذا كنت تشعر بالقلق إزاء صديق أو أحد من أفراد أسرتك الذي قد يكون فقد الوزن بشكل خطير.

86525630_XS

فقدان الشعر من اعراض النحافة الشديدة

يمكن لفقدان الكثير من الوزن و النحافة الشديدة أن يؤدي إلى فقدان الشعر او ما يسمى تساقط الشعر الكربي وحسب تقارير ميدلاين بلس فإن هذا يمكن أن يسبب فقدان نصف إلى ثلاثة أرباع شعر فروة الرأس على مدى فترة من عدة أسابيع إلى شهر و يرجع سبب تساقط الشعر الكربي عادة الى الاجهاد البدني أو العاطفي، و غالبا ما يحدث نتيجة اتباع نظام غذائي قاس و فقدان الكثير من الوزن أو عدم كفاية البروتين الغذائي .

السكري و مقاومة الأنسولين

حتى إذا كنت لا تعاني من أي أعراض للسكري من قبل ، يمكن لفقدان الوزن المفاجئ أو المفرط ان يسبب مقاومة الأنسولين و داء السكري و تناقش مجلة مرض السكري و مضاعفاته حالات سبعة مرضى الذين فقدوا كميات كبيرة من الوزن بسرعة و كل من هؤلاء المرضى اصيب بداء السكري اثنين من النوع الاول وخمسة من النوع الثاني . وأشار معدو الدراسة أن زيادة مستويات هرمون الإجهاد بسبب فقدان الوزن المفاجئ كانت مسؤولة عن تطوير مرض السكري.

أعراض المجاعة

عندما تفقد الكثير من الوزن ، فإن جسمك قد تبني وضع المجاعة و يبدا في استخدام كتلة العضلات الهزيلة كمصدر للسعرات الحرارية حيث ان  الدهون في الجسم تصبح منخفضة للغاية ، و تشمل أعراض المجاعة شعورا مستمرا بالتعب و التهيج ، و الشعور بالدوار، أو حتى فقدان الوعي مما يجعل الأنشطة العادية مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة خطيرا ، و تشمل الأعراض الأخرى لنقص الوزن المرضي عند النساء قلة دم الحيض أو  غياب كامل للحيض الطبيعي .

كثافة شعر الجسم من اعراض النحافة الشديدة

في حين ان فقدان الكثير من الوزن يمكن أن يسبب فقدان الشعر من فروة الرأس فإنه يمكن أن يؤدي أيضا إلى كثافة شعر الجسم و ظهور شعر جديد خاصة على الذراعين و الوجه و الظهر و يعرف هذا الشرط بالشعر الوبري ، و هو استجابة الجسم لظروف المجاعة و الهدف من ظهور الشعر  الوبري هو تدفئة جسمك الذي اصبح عاجزا عن انتاج الدهون . المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق