البنكرياس الاصطناعي .. حلم يدق أبواب الواقع

إعداد: د. بشار الجمالPC_IMAGE2

البنكرياس الاصطناعي جهاز صنعي صمم لتحرير الأنسولين استجابة للتغيرات في مستوى السكر في الدم بطريقة مشابهة لعمل البنكرياس البشري. واقترب البنكرياس الاصطناعي حالياً من مرحلة التوفر للتسويق كعلاج يجمع بين تكنولوجيا مضخة الأنسولين مع مراقبة الغلوكوز بشكل مستمر.

تطور جامعة كامبريدج حالياً أحد المشاريع البنكرياس الاصطناعي الرائدة، وتدرس أجهزة البنكرياس الاصطناعية كخيار علاجي ممكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني.

ما هو البنكرياس الاصطناعي؟

هناك أساليب أخرى لتطوير البنكرياس الاصطناعي ولكن النهج الأكثر اختبارا على نطاق واسع هو “الحلقة المغلقة لإيصال الأنسولين المنتظم”، ويسمى أيضاً البنكرياس الاصطناعي ذو الحلقة المغلقة. وتتكون البنكرياس الاصطناعي التي يجري تطويرها من قبل جامعة كامبريدج من مضخة الأنسولين خارجية تتواصل لاسلكياً مع جهاز قياس مستمر خارجي للغلوكوز على شكل رقعة جلدية.

وهنالك منافس قوي آخر لهذا الجهاز هو جهاز إيصال أنسولين مزروع داخل الجسم، يتضمن هلاماً يستجيب للتغيرات في مستويات السكر في الدم، ففي المستويات العالية لغلوكوز الدم، يسمح الهلام بمعدل تحرر أعلى للأنسولين وفي المستويات الأخفض للسكر يقلل الهلام من كمية الأنسولين المحررة، ويتم تطوير البنكرياس الاصطناعي المزروع من قبل باحثين من جامعة دي مونتفورت.

كيف يعمل البنكرياس الاصطناعيطبيب عرب داخلية بنكرياس صناعي

كيف يعمل البنكرياس الاصطناعي ذو الحلقة المغلقة؟

يراقب مقياس الغلوكوز مستويات السكر في دم الشخص ويتم إيصال النتائج إلى جهاز كمبيوتر صغير يحسب مقدار الأنسولين (إن لزم) المطلوب إيصالها بواسطة مضخة الأنسولين التي توفر الجرعة في الجسم، وبالتالي تستكمل الدورة.

وكانت المرحلة الحسابية هي التحدي الأكبر في صنع الجهاز إلى الآن.

كيف يعمل البنكرياس الاصطناعي المزروع؟

البنكرياس الاصطناعي المزروع الذي يتم تطويره في جامعة دي مونتفورت أصغر من كف اليد ويزرع عن طريق الجراحة في الجسم، ويستخدم هذا النظام هلاماً له خاصية الاستجابة الحيوية bioresponsive يسمح للجهاز بتحرير كمية أكثر أو أقل من الأنسولين.

يتم تحرير الأنسولين في الصفاق Peritoneum، وهو الغشاء الذي يغلف تجويف البطن، ما يسمح بمرور الأنسولين بسرعة إلى مجرى الدم أكثر من سرعة إيصال الأنسولين بإعطائه تحت الجلد مباشرة. ويتم إعادة تعبئة الجهاز المزروع بالأنسولين بشكل منتظم.

كم بقي من الزمن ليكون البنكرياس الاصطناعي واقعاً علاجياً؟

طور جهاز البنكرياس الاصطناعي ذو الحلقة المغلقة في جامعة كامبريدج، وتم اختباره على البشر في ظروف خاضعة للرقابة وفي ظروف المنزل. وأظهرت الدراسات أن جهاز البنكرياس الاصطناعي استطاع زيادة فترة بقاء مستوى السكر في الدم ضمن المستوى الصحيح بنسبة 22٪.

هل يمكنني الحصول على البنكرياس الاصطناعي؟

لا يزال اختبار الجهاز يجري من أجل السلامة والفعالية، واعتبارا من عام 2014 تم الانتهاء من التجارب في البيئة المنزلية للجهاز عند عدد قليل من المشاركين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى