العلاج المنزلي لفطريات الجلد

تعد التهابات الجلد الفطرية من الأمراض الشائعة الحدوث والصعبة العلاج، إذ أنها تستغرق وقتاً طويلاً حتى تشفى بشكل تام. يصف الأطباء عادةً الأدوية الفموية أو المراهم الموضعية المضادة للفطريات. لكن ماذا عن العلاج المنزلي لفطريات الجلد هل يساعد في شفاء الفطريات؟ وما هي أهم الوصفات المنزلية المتبعة بغرض علاج فطريات الجلد؟

قبل أن نتطرق إلى ذلك لا بدّ من تسليط الضوء على أنواع فطريات الجلد وأسباب الإصابة بها.

ما هي الفطريات؟

الفطريات هي كائنات لها القدرة على العيش في الهواء، التربة، النباتات والماء، ويمكنها أيضاً العيش في جسم الإنسان لكن فقط نصف الفطريات تكون ضارة لنا. تتكاثر الفطريات عبر الأبواغ التي تبقى معلقة في الهواء، ثم تعلق على جلدنا أو نستنشقها مع الهواء ، إذاً فإن الالتهابات الفطرية تبدأ من الرئتين أحياناً ومن الجلد غالباً.

ماهي أسباب الإصابة بفطريات الجلد؟

تعتبر العوامل التالية أكثر العوامل المسؤولة عن الإصابة بفطريات الجلد:

• الطقس الحار والرطب، التعرق الغزير و الملابس الضيقة قد تسبب تشكل الالتهاب الفطري.
• ضعف المناعة بسبب السكري، الإيدز، السرطان أو غيرها من الأمراض.
• العيش ضمن بيئة غير صحيّة، وعدم الالتزام بقواعد النظافة الشخصية.
• ارتداء الجوارب أو الملابس الداخلية المتسخة تؤهب لتطور الالتهاب الفطري.
السمنة الشديدة قد تكون سبب هام للإصابات الفطرية، حيث تسكن الرطوبة تحت الطيات الجلدية وتشكل بيئة مثالية لنمو الفطريات.
• التبدلات الهرمونية في الحمل قد تؤهب للإصابات الفطرية المهبلية.
التوتر أيضاُ قد يكون له دوراً في إضعاف المناعة وبالتالي تشكل الالتهابات الفطرية.

ما هي أشيع أنواع الفطريات التي تصيب الجلد؟

هناك العديد من فطريات الجلدية، لكن أشيع الأنواع التي تصيب الجلد هي :

• السعفة الجلدية Tinea، التي تسبب عدوى القوباء الجلدية.

• الشعروية الحمراء، التي تسبب الالتهاب الفطري المعروف بقدم الرياضي.

السعفة الجلدية

يعيش هذا النوع من الفطريات على النسج المتموتة من الجلد، الشعر والأظافر. وتسبب عدوى فطرية تسمى القوباء الجلدية، التي يمكن أن تصيب الجسم، الفروة، الأقدام والمغبن، وتتمميز هذه العدوى باندفاعات طفحية دائرية بارزة بشكل يشبه الخاتم مع مركز مسطح، فيبدو كقرحة حمراء بارزة مترافقة مع جلد متقشر.

وتعد القوباء الجلدية، من الالتهابات الفطرية شديدة العدوى، حيث تنتقل هذه العدوى بسهولة بين البشر، وبين الحيوانات والبشر أيضاً.

والأسوأ من ذلك أن العدوى قد تنتقل عبر الأسطح كأثاث المنزل والملابس التي تلوثت بالفطور من مريض مصاب، وتسبب القوباء حكة شديدة وجلد متقشر، ومع كل ذلك فإن علاج هذا المرض ممكن باستخدام المراهم الموضعية أو الأدوية الفموية المضادة للفطور.

قدم الرياضي

هل لاحظت سابقاً بالنظر إلى قدمك وجود تقشر، تشقق أو سحجات بين الأصابع؟ هل عانيت من أي احمرار، حكة أو حرقة؟ إذا مررت بأحد هذه الأعراض سابقاً فقد كنت مصاباً بالتهاب فطري يسمى قدم الرياضي، وهو يحدث على حساب النسج الميتة من شعر، أظافر وبشرة القدم.


هناك أربعة فطور تتسب بهذه الحالة، وأشيع هذه الفطور هي الشعروية الحمراء، وهذه الفطور تعيش في البيئة الرطبة و الدافئة والتي تجدها داخل الأحذية الضيقة التي نرتديها لساعات طويلة متواصلة بدون أن نسمح للجلد بالتنفس، ويمكن علاج قدم الرياضي باستخدام مضادات الفطور الفموية والموضعية.

اقرأ أيضا:  الطماطم تقاوم سمية المعادن الثقيلة


قد يكون الالتهاب على شكل فطور بين أصابع القدم، حيث يسبب حكة وحرقة مزعجة جداً، وقد يمتد هذا الالتهاب إلى أخمص القدم، مسبباً الحكة والجفاف وانتشار القشور على معظم أخمص وجانبي القدم، مما يؤدي في النهاية إلى حدوث تسمك وتشقق في القدمين.

ما هي طرق العلاج المنزلي لفطريات الجلد؟

إليك أهم الوصفات المستخدمة في العلاج المنزلي لفطريات الجلد الشائعة:

الكركم

يعرف الكركم بخصائصه المضادة للالتهاب باحتوائه على مادة الكركمين.
طريقة الاستخدام: يمكن إضافة الكركم للشاي أو لمكونات وجبات الطعام، أو تناوله بمفرده، وذلك يكون تأثيره أقوى على الالتهابات الفطرية. يمكن أيضاً مزج الكركم مع الماء أو زيت جوز الهند وتطبيقه على مكان الآفة بشكل مباشر وتركه قدر المستطاع للحصول على أفضل النتائج.
قد يتحول الجلد حول الآفة للون الأصفر ولكن لا تقلق حيث يختفي بعد عدة أيام.

خل التفاح

يعد خل التفاح أحد الركائز الأساسية في العلاج المنزلي لفطريات الجلد، حيث تساعد الخواص المضادة للالتهاب فيه على معالجة الحكة والجفاف الناجمين عن السعفة الجلدية، وتعمل مكونات خل التفاح الغير مصفى على كبح نمو الفطريات بتعديل درجة الحموضة PH.
كيف نستخدمه: يمكن تطبيقه بشكل موضعي على منطقة الآفة بواسطة كرة قطنية مبللة بالخل ومسح الجلد بهدوء، وتكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم، لمدة 15 دقيقة في كل مرة أو عندما نلاحظ تعرق جلد المنطقة. كما ينصح بغمر القدمين، في حال الإصابة بقدم الرياضي، في خليط من الملح وخل التفاح مدة 10 دقائق يومياً، ثم تجفيفها بشكل جيد.

زيت جوز الهند

يحوي زيت جوز الهند على كمية من الحموض الدسمة التي تساعد في علاج الالتهابات الفطرية حيث تعمل على تدمير الغشاء الخلوي للخلايا الفطرية، ويمكن استخدامه كعلاج منزلي لفطريات الجلد فقط في الحالات الخفيفة والمعتدلة منها.
طريقة الاستخدام: يتم تطبيق زيت جوز الهند ثلاث مرات في اليوم على المنطقة الملتهبة، ويستمر ذلك لعدة أسابيع حتى بعد زوال الآفة الفطرية، حيث يستخدم زيت جوز الهند كمرطب، بالإضافة إلى تأثيره الوقائي من حدوث أي التهابات مستقبلية.

زيت الأوريغانو أو الزعتر البري:


يحتوي الزعتر البري على مادتي التيمول والكارفاكول، وهي من المواد التي تعمل على منع نمو الفطريات.
طريقة الاستخدام: يستخدم زيت الأويغانو المخفف على المنطقة المصابة ثلاث مرات يومياً.

الثوم

أكثر طرق العلاج المنزلي لفطريات الجلد استخداماً، فبالإضافة إلى فعاليته في علاج فطور السعفة، يقضي أيضاً على فطور المبيضات، الشعروية و المستخفيات.
كيفية استخدامه: لا تطبق معجون الثوم وحده على منطقة الآفة فقد يسبب الحكة لساعات، بل امزجه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، وباستخدام قطعة من القطن طبق المزيج على الجلد واتركه لساعتين قبل غسله وذلك لمرتين يومياً حتى ظهور النتائج.

اقرأ أيضا:  لنضارة بشرتك كيف تختاري مرطب البشرة ؟

الصابون

وهو أحد أبسط طرق العلاج المنزلي لفطريات الجلد المعروفة، حيث يعمل على منع نمو وامتداد الفطور للمنطقة المحيطة. بالإضافة إلى تأثيره المجفف للجلد بما يساعد في التخفيف من أعراض الالتهاب.
طريقة الاستخدام: اغسل المنطقة جيداً بالصابون والماء ثم قم بتجفيفها بشكل جيد.

الألوفيرا

يستخدم صبار الألوفيرا في صنع كريمات العناية بالبشرة. وذلك لما له من خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، بالإضافة إلى دوره في تحفيز إنتاج الكولاجين والوقاية من علامات التقدم بالسن. أما إذا كان لديك التهاب جلدي بالفطريات فيعمل الألوفيرا على إيقاف نمو الفطريات باستخدامه لعدة مرات يومياً على المنطقة المصابة.

زيت شجرة الشاي العضوي

استخدم زيت شجرة الشاي لعلاج فطريات الجلد من آلاف السنين، وذلك لطبيعته المضادة للجراثيم والفطريات. وهو أكثر طرق العلاج المنزلي فائدة في علاج قدم الرياضي. فقد لوحظ تحسن بنسبة 70% في أعراض قدم الرياضي عند مستخدمي هذا الزيت.

طريقة الاستخدام: ينصح بغمر القدمين في وعاء من الماء مضاف له 40 قطرة من زيت شجرة الشاي لمدة 20 دقيقة، ثم تجفف القدمين وتدلك بخليط من زيت شجرة الشاي مع زيت جوز الهند مثلاً، لا ينصح باستخدام هذا الزيت لوحده، لأنّه قد يسبب أعراض مزعجة مثل الحكة.

الماء الأوكسجيني

أيضاً من الطرق المنزلية الرائعة لعلاج فطريات القدمين، حيث تساعد على التخلص من الفطور والجراثيم. وذلك بغمر القدمين ضمن وعاء يحتوي على الماء الأوكسجيني الممزوج بالماء لمدة 10 دقائق مرتين يومياً.

هل العلاج المنزلي لفطريات الجلد آمن؟

بشكل عام، تعتبر هذه الوصفات المنزلية لعلاج فطريات الجلد آمنة نسبياً. لكن كغيرها من طرق العلاج المنزلية، لا بدّ من توخي الحذر.

يجب عليك اتخاذ بعض الاحتياطات عند تجربة هذه الوصفات، بحيث تطبق كل دواء على راحة يدك لتحري أي تحسس على مكوناته، ثم تقوم بتعريض هذه المنطقة للهواء وأشعة الشمس إذا أمكن، والتزم بارتداء الملابس القطنية فقط وتجنب الصنعية منها.

كيف يمكن الوقاية من التعرض لعدوى فطريات الجلد

بإمكانك أن تحمي نفسك من التعرض لعدوى فطريات الجلد باتباعك الخطوات التالية:

• احرص على الغسل الجيد ليديك وأظافرك بالماء والصابون، والاستحمام بعد التمارين الرياضية.
• حافظ على جلدك جافاً ونظيفاً.
• تجنب السير حافي القدمين في الحمامات وغرف القياس المشتركة.
• احرص على تبديل جواربك وملابسك الداخلية يومياً.
• تجنب مشاركة الملابس والمناشف وأغطية السرير مع شخص مصاب.
• لا ترتدي الملابس أو الأحذية الضيقة خاصة عند الخروج في الطقس الحار.

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب لعلاج فطريات الجلد؟

عليك أن تسارع لطلب المشورة الطبيّة في هذه الحالات:

• عندما لا تجد تحسناً ملحوظاً بعد العلاج المنزلي لفطريات الجلد.
• إذا أصبح الالتهاب الفطري أسوأ من ذي قبل أو عاود الظهور بعد العلاج بفترة.
• إذا بدء الالتهاب الفطري بالانتشار إلى مناطق أخرى من الجسم.
• إذا كنت من مرضى الداء السكري.
• إذا ترافق الالتهاب الجلدي الفطري بارتفاع درجة حرارة الجسم أو بنز قيحي من الآفة.

المصادر
Are there any home remedies for ringworm?14 Simple Home Remedies For Fungal Infections!Home Remedies for Athlete's Foot: What Works

مقالات ذات صلة