العلاقة بين الكافيين و ضيق التنفس

إذا كنت تبدأ يومك بكوب من القهوة فاعلم أنك ضمن 54 في المئة من الأمريكيين الذي يمارسون هذه العادة بشكل روتيني، ولأن تأثير الكافيين يختلف من شخص إلى آخر فلابد من الإشارة إلى أن هذه المادة لها الكثير من الآثار الجانبية و منها ضيق التنفس.

photos.demandstudios.com-getty-article-178-106-75626946_XS

تسارع معدل ضربات القلب 

من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لاستهلاك الكافيين، سواء من خلال تناول القهوة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا أو الشاي، نجد معدل ضربات القلب المتسارعة، ويعتبر تسارع معدل ضربات القلب من أعراض ضيق في التنفس، الذي يمكن أن يكون نتيجة لمجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك الربو والقلق. و لذلك لابد من استشارة الطبيب للتأكد من ارتباط ضيق التنفس باستهلاك الكافيين لأنه قد يكون علامة على شيء أكثر خطورة، ويمكن الحد من تناول الكافيين لتجنب هذه المشكلة.

و بالنسبة للكثير من الناس لا يشكل تناول جرعات يومية معتدلة من الكافيين أي خطر على الصحة، ولكن بعض الحالات تحتم على الفرد التقليل من جرعات الكافيين أو حتى التوقف عن تناولها نهائياً.

 ورغم أن استهلاك الكافيين بكميات معتدلة لا يعد خطراً يهدد الصحة فإن الإفراط في تناوله قد يسبب تأثيرات سلبية لا تحمد عقباها ، فإذا تجاوز معدل استهلاك الكافيين اليومي 500 الى 600 ملغم ( أي ما يعادل 4- الى 7 أكواب من القهوة ) فإن الفرد قد يعاني من بعض الأعراض منها الأرق أو عدم القدرة على النوم، حدة أو عصبية المزاج، الشعور بانعدام الراحة، سرعة الإنفعال والتهيج، الشعور بالغثيان والإظطرابات المعوية الأخرى، سرعة أو عدم انتظام ضربات القلب، الارتجافات العضلية،الصداع، والشعور بالقلق والتوتر.

المصدر 

تعليق واحد

  1. انا اشعر بضيف في النفس وخفقان القلب مباشرة او اثناء تناول القهوة ولا استطيع الابتعاد عنها خصوصا كوب القهوة من الصباح
    وايضا يوجد تاريخ مرضي للقلب في الاسرة مما يقلقني
    هل القهوة تعمل هذه الاعراض ام يجب أن استشير طبيبا مختص

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى