نصائح للتغلب على التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي أحد الأمراض التي يمكن أن تحد من قدرتك على فعل أشيائك المفضلة, غير أنّ هناك العديد من الخطوات التي يمكن إجراءها لحماية مفاصلك، ولتقليل الألم، ولتحسين الحركة فيها.

يستطيع المعالجون الفيزيائيون أو المهنيون أن يعلموك كيف تعدل نشاطاتك وتنجز مهامك اليومية بشكل أسهل. إلا أن هناك أشياء بسيطة يمكنك القيام بها بنفسك، لا تتأخر باتباعها. وهنا خمسة أشياء منها:

تحرك باستمرار :

تجنب البقاء في وضعية واحدة لفترةٍ طويلة. فعندما تعمل في مكتب مثلاً، حاول أن تنهض وتمطّط كل 15 دقيقة، وافعل الشيء ذاته في المنزل عندما تجلس للقراءة أو مشاهدة التلفاز.

اكتشف نقاط قوتك :

اعتمد على عضلاتك ومفاصلك الأقوى في العمل. فمثلا لحماية مفاصل الأصابع والرسغ، استخدم جانب ذراعك أو كتفك لفتح الأبواب الثقيلة. ولتخفيف الضغط على الورك والكاحل أثناء صعود السلالم ونزولها، ابدأ بالصعود باستخدام ساقك الأقوى، وابدأ النزول باستخدام الساق الأضعف.

خطط مسبقاً :

نظم وبسّط أعمالك الاعتيادية للتقليل من الحركات الصعبة أو المؤلمة. وأبقِ أدواتك التي تحتاجها للطبخ أو التنظيف أو لممارسة هواياتك بالقرب من أماكن استخدامها (حتى لو تطلب ذلك أطقم متعددة من معدات التنظيف, إحداها للمطبخ, وواحدة لكل غرفة على سبيل المثال).

التهاب المفاصل الروماتويدي
صورة تبين الفرق في الأشعة السينية بين شكل المفصل الطبيعي وشكله في حالة التهاب المفاصل الروماتيودي

استفد من أجهزة توفير الجهد والأدوات المساعدة للتلاؤم:

يمكن لأدوات وأجهزة بسيطة أن تسهل قيامك بنشاطاتك اليومية مثل الطبخ أو أعمال البستنة أو حتى ارتداء الملابس. فالمقبض ذو اليد الطويلة مثلاً, صمم لإمساك وسحب الأشياء التي لا يمكن الوصول إليها عادة. كما يمكن للقبضات المطاطية أن تساعدك في الإمساك جيداً بالأقلام والصنبور وفرشاة الأسنان وأواني المائدة. ويمكنك أن تجد لدى الصيدليات ومخازن الأدوات الطبية والباعة عن طريق الإنترنت العديد من الأدوات المساعدة للناس الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ أيضا:  ما سبب ألم الأصابع ؟

اطلب المساعدة:

إن الناس الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، غالباً ما يقلقون من إمكانية تنامي اعتمادهم على الغير. ولكن نسبة ضئيلة جداً من المصابين بالتهاب المفاصل الرثياني هم من يصبحون عاجزين إلى حد كبير فعلاً. مع هذا يبقى العبء العاطفي عند هؤلاء المرضى ملحوظاً. ثقف أفراد عائلتك وأصدقاءك كيف يؤثر التهاب المفاصل عليك، ولا تقلق من طلب المساعدة عندما تحتاجها.

مقالات ذات صلة