حقائق مذهلة عن شعرك

إعداد: د. يحيى الموسى

بإمكان شعرك بشكل أكبر من أظافرك ويديك وأصابعك ووجهك، أن يري العالم حقائق عنك، وأخرى حول نمط حياتك. وهنا سنورد بعض الحقائق المذهلة حول شعرك:

1. النساء الشقراوات يمتلكن مستويات أعلى من الإستروجين

إن لون شعرك هو مشعر خارجي يشير لعدة أشياء تعتمد على الجنس. فقد أظهر بحث علمي أن النساء الشقراوات يمتلكن مستويات أعلى من الإستروجين من الأخريات ذوات الألوان الأخرى. كما أن الشقراوات يملن لامتلاك شخصيات ألطف، ومليئة بالحيوية بشكل أكبر.

2. الشعر الأحمر أكثر حساسية

ذوات الشعور الحمراء يكن ميالات للحساسية للألم أكثر من غيرهن. ويعتقد العلماء وأطباء الأسنان بأنهم أكثر حساسية للألم، وأقل تأثراً بمسكنات الألم.

3. معدل النمو
إن شعر الوجه ينمو بشكل أسرع من باقي الشعر الموجود في الجسم. حيث أن شعر الرأس ينمو بمعدل 0.3 – 0.5 ملم يومياً، وإذا لم يحلق الرجل لحيته طوال حياتك، فإنها يمكن أن تنمو لتصل إلى  9 أمتار، وهي أطول من الحوت القاتل!

4. الصلع مرتبط بأمراض القلب

إن تساقط الشعر يجب ألا يؤخذ بشكل عادي، حيث أظهرت آخر الأبحاث التي أجريت على 40000 رجل ترابطاً واضحاً بين الصلع وخطر أمراض القلب الإكليلية. حيث يميل الرجال الصلع بأن يكونوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 70 % مقارنة مع الآخرين من غير الصلع.
كما أن هناك عدة عوامل توضح هذه الدراسة ارتباطها بالصلع، من مثل مستوى الأنسولين والمتغيرات الهرمونية الأخرى المرتبطة به.

5. سوس (عث) الأهداب

ربما تتفاجئين عند معرفتك أن أهدابك (رموشك) تحتوي كائنات دقيقة تشبه السوس تعيش في جريبات الأهداب. وهذه الكائنات تتغذى على المخلفات مثل الزهم (زيت البشرة). حيث أن الاستخدام الزائد للماسكارا، والآي لاينر (قلم التحديد) يمكنه أن يزيد عددها وانتشارها، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان بصيلات الرموش.

6. الشعر البشري لا يتلف غالباً

بغض النظر عن قابليته للاشتعال، فإن معدل تخرب الشعر البشري بطيء جداً، إذ أنه لا يتحلل عملياً. كما أن شعرك مقاوم لعدة أشياء، حتى لبعض أنواع الحموض، والمواد الكيميائية الكاوية (الأكالة).

7. الشقراوات تمتلك شعراً أكثف

أظهرت الدراسات بأن الشقراوات يمتلكن شعراً أكثف من غيرهن، وإن معدل الشعرعادة هو تقريباً 100000، بينما يكون معدله لدى الشقراوات تقريباً 130000.

8. الشعر يعزز الوزن

شعرة واحدة يمكنها تحمل ثقل وزنه 100 غرام. وبشكل ممتع فإنك إذا ربطت حبلاً مكوناً من 100 شعرة فإنه يحمل وزناً يصل إلى 10 كغ.

9. النسج الأسرع نمواً

يعد الشعر من النسج الأسرع نمواً في جسم الإنسان بعد نقي العظام، وينصح خبراء الشعر بتشذيب (تطريف) الشعر كل 6 أسابيع للحفاظ على صحته.

10. حقيقة الشمبانزي

إن أجسامنا مغطاة بالشعر بنفس الكثافة كما هو الحال لدى الشمبانزي. وربما قد يفاجئك ذلك، ولكن ما تراه ليس هو الحقيقة الفعلية، فأنت ترى فقط الشعر الأكثف والأغمق والأكثر وضوحاً في جسمك، والذي يعطي تصوراُ خاطئاً.

11. الإعاقة ولون الشعر

اكتشف العماء وجود صلة بين الأشخاص الشقر أصحاب العيون الزرقاء وبين بعض الاضطرابات الصحية. كما أن ارتباط العيون الزرقاء، والشعر الأشقر غالباً ما يشاهد لدى الأشخاص الذين يعانون من بيلة الفينيل كيتون phenylketonuria.

12. تساقط الشعر

يفقد الشخص حوالي 60 – 100 شعرة يومياً- وهذا أمر طبيعي- . كما أنه من الممكن أن يكون هناك عدة عوامل خطورة تؤثر في تساقط الشعر، وتتضمن الحمل، أو الحمية، أو تناوب الفصول، أو المرض.
ويبلغ عمر شعر الإنسان فترة تتراوح بين 3 – 7 سنوات في المعدل.

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق