زيت كبد سمك القد و السكري Cod Liver Oil

مرض السكري هو مرض مزمن سببه عدم قدرة الجسم على إنتاج او استخدام الانسولين بشكل صحيح وتتمثل وظيفة الأنسولين  الاساسية في المساعدة في تحويل الجلوكوز إلى طاقة، وبالتالي فإن مرضى السكري تكون لديهم مستويات أعلى من المعتاد من الجلوكوز في الدم ،و هو مرض شائع جدا حيث اظهرت احدى الاحصائيات التي اجريت  في عام 2007 ان أكثر من 23 مليون أميركي مصاب بهذا الداء اي ما يعادل 7.8 في المئة من سكان الولايات المتحدة و يشمل العلاج التقليدي للسكري عادة الدواء عن طريق الفم و حقن الأنسولين.

Allergies-Asthma-And-Diabetes-All-Helped-By-Fish-Oil

زيت كبد سمك القد

زيت كبد سمك القد هو مكمل طبيعي تجرى أبحاث حول مدى نجاعته في علاج مرض السكري، ورغم أن هناك بعض الدراسات الإيجابية في هذا الصدد إلا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث لتأكيد هذه الفوائد، فاذا كنت مصابا بمرض السكري وتريد أن تتناول زيت كبد سمك القد فعليك استشارة طبيبك أولا.

الوقاية من مرض السكري

كباقي زيوت السمك فان زيت كبد سمك القد هو مصدر مهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية كما انه يحتوي على الفيتامينات A و D. ويشير فريق بحث متخصص الى ان تناول مكملات زيت كبد سمك القد أثناء الحمل يحمي الأطفال الرضع من تطوير مرض السكري من النوع 1، وذلك استنادا إلى دراسة نشرت في يونيو 2000 أجريت على السكان في النرويج وتوصلت الى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين (د) من زيت كبد سمك القد لها آثار وقائية ضد مرض السكري من النوع الاول.

علاج مرض السكري

في دراسة اجريت على الحيوانات ونشرت في عدد ديسمبر عام 2002من مجلة الكيمياءالحيوية ووظيفةِ المكوّنات الخلوية،وجد الباحثون ان زيت كبد سمك القد يساعد في السيطرة على مستويات الجلوكوز وله أيضا خصائص مضادة للأكسدة، ووجدوا أيضا أن الأشخاص الذين تناولوا زيت كبد سمك القد لديهم مستويات صحية من الكوليسترول في الدم ونجحوا في التحكم في الوزن الزائد حيث غالبا ما يرتبط مرض السكري بارتفاع الكوليسترول في الدم و زيادة الوزن، كما أن زيت كبد سمك القد يمكن أن يساعد في تحسين التمثيل الغذائي للدهون والسيطرة على مستويات الجلوكوز عند مرضى السكري.

تحذيرات

استهلاك أكثر من ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك القد يوميا قد يسبب النزيف، و ربما يتعارض مع بعض الأدوية أو الأعشاب كما ان زيت كبد سمك القد يمكن أن يسبب الحساسية عند البعض، لذلك يجب اختيار المكمل الذي ستتناوله بحكمة خاصة ان بعض زيوت السمك تحتوي على معادن ثقيلة وبعض المنتجات السامة الأخرى وفقا لتحذيرات مايو كلينيك .

أشياء يجب اخذها بعين الاعتبار

إذا كنت مصابا بمرض السكري وتريد إضافة زيت كبد سمك القد إلى نظامك الغذائي فلابد من استشارة طبيبك حول الجرعة المناسبة و الآثار الجانبية المحتملة، وتفاعلات العقاقير وأيضا عن المكملات الغذائية الطبيعية الاخرى التي قد تساعد، علما ان النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم كما أن زيت كبد سمك القد لا ينبغي أن يستخدم كبديل للادوية الخاصة لمرض السكري.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق