فوائد الليمون الاسود وطريقة استعماله

فوائد الليمون الاسود كثيرة وهامة لصحة الفرد العامة، سنستعرضُها جميعا في هذا المقال مع توضيح طريقة الاستعمال المناسبة لك.

يُعد الليمون من الفواكة الحمضية ذات القيمة الغذائية العالية، فهو يحتوي على كميةٍ كبيرةٍ من فيتامين (ج) الهام للصحة العامة للفرد، إلى جانب احتوائه على بعض المعادن المفيدة مثل الحديد، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، وفيتامين (أ) اللازم لبناء للبشرة والشعر بطريقة صحية.

اشتهر الليمون منذ القدم بأنه كان رفيق المسافرين عبر البحار في رحلاتهم الطويلة، لما له من فوائد جمة تجعله يُمثل خزانة أدويةٍ كاملةٍ بمفرده، فهو دواء وعلاج لأمراض البرد، والزكام، و داء الأسقربوط ( Scurvy) الذي كان يهدد حياة رواد البحار قديمًا.

يتطور نمو الليمون ويتغير لونه بداية من لونه الأخضر والأصفر وصولا للون الأسود!

فما هي القصة وراء ظهور الليمون أسود اللون، هذا ما سنعرفه مع طبيب العرب موضحين فوائد الليمون الاسود وطريقة استعماله.

تاريخ ظهور الليمون الأسود (Black lemon):

اشتهر الليمون الأسود في بلاد العراق وعُرف باسم (نومي بصرة)، وذلك لأن بلدة العراق اعتادت استيراد الليمون من بلاد الهند التي كانت تشتهر بالتوابل المميزة آنذاك، وكان يصل لها عبر ميناء البصرة جنوب العراق، وكانت الرحلة تستغرق بضعة أيام، الأمر الذي يؤثر على الليمون ويعرضه للجفاف، فكان يصل جافًا ولونه يتراوح بين اللونين البني والأسود، ويُعد الليمون الأسود أقل حمضية ويمكن استخدامه مع المشروبات كذلك بعد إزالة بذوره المُرة.

ولقد ذاع صيت الليمون الأسود كأحد التوابل المميزة ذات الفوائد العديدة، واشتهرت به سلطنة عمان كأول دولة عربية تقوم بإنتاج الليمون الأسود المجفف الجاهز وتصدره ومن هنا ظهر الأسم الثاني لليمون الأسود (لومي عماني)، وأصبح يُستخدم في المطبخ العراقي والايراني وكذلك في أكلات دول الخليج التراثية.

اقرأ أيضا:  سلطة الخضروات المقاومة للسرطان

فوائد الليمون الاسود:

يمتلك الليمون الأسود العديد من الفوائد كما ذكرنا فنجد مثلا

1) فوائد الليمون الاسود للقولون والجهاز الهضمي:

يحتوي الليمون الأسود على كمية هائلة من فيتامين (ج) الذي تحتاجه الأمعاء لإجراء عملية التخلص من السموم لمنع الإصابة بداء الأمعاء (Bowel disease)، كما أنه يُعد مطهر طبيعي للجهاز الهضمي، يستطيع تخليص الجسم من السموم بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا الضارة.

2) فوائد الليمون الاسود للقلب:

أكدت الدراسات على فاعلية دور الليمون الأسود في تقوية عضلة القلب، وتنظيم عملية ضخ الدم، وتقليل نسبة الإصابة بخفقان القلب (heart palpitations).

3) فوائد الليمون الاسود للصحة العامة:

 يحتوي الليمون الأسود على فيتامين (د) والكالسيوم وهما عناصر هامة للحفاظ على صحة الأسنان واللثة ومنع الإصابة بهشاشة العظام وتقوية العضلات، كما أنه يُعد مضاد قوي للالتهاب وفاتح طبيعي للشهية.

4) فوائد الليمون الاسود للجهاز العصبي:

يتميز الليمون الأسود باحتوائه على مادة ريبوفلافين الهامة للحفاظ على أداء وظائف المخ بقوة وفاعلية.

5) فوائد الليمون الاسود للمرأة الحامل والمُرضع:

تحتاج المرأة الحامل إلى فيتامين (ج) المتوفر في الليمون الأسود لقدرته على تعزيز المناعة وحمايتها من الإرهاق والتعب، كما أنه يمدها بالطاقة اللازمة لرعاية طفلها بعض الولادة، وتعويض الجسم عما فقده من عناصر غذائية هامة أثناء الحمل.

تجربتي مع الليمون الأسود:

جاءت نتيجة إحدى تجارب أصدقائنا مع عصير الليمون الأسود واصفةً إياه بأنه عصير مذهل، فقد تناولته في شهر رمضان عند الإفطار و اندهشت من تأثيره الساحر، فقد شعرت بالتحسن السريع والانتعاش بعد عدة ساعات من الصيام، وذهب الصداع والإرهاق، ولذلك فهي تنصح بتناول هذا المزيج في الأيام الحارة أيضًا لقدرته على تعويض الجسم عن السوائل المفقودة وما يصاحبها من فقدان للمعادن والفيتامينات الهامة. 

اقرأ أيضا:  ما هي الفوائد الصحية لمستخلص الليمون ؟

طريقة استعمال الليمون الأسود:

يمكن استعمال الليمون الأسود بعدة طُرق مثل:

  • استخدام الثمرة كاملة، أو مطحونة.
  • استخدامه كتوابل مضافة إلى الأكل.
  • استخدامه مضافا إلى  الشاي الساخن.
  • استخدامه كعصير بارد للترطيب.

عصير النومي بصرة البارد:

يمكن تحضير عصير الليمون الأسود أو النومي بصرة بسهولة، ولكن تبقى النصيحة الأهم أن تتخلص من البذور تماما حتى لا يصبح طعم العصير شديد المرارة، ويمكن أن يضاف إليه بعض حبوب الهيل أو ملعقة من ماء الزهر لاكسابه طعمًا رائعًا.

المكونات:

  • 6 ثمرات من الليمون الأسود
  • 2 من بذور الهيل
  • 1 كوب من السكر الأبيض
  • 1 لتر من الماء (يفضل أن يكون مغلي)

طريقة استخدام الليمون الأسود مع الطعام:

  • يمكن وضع الليمون مباشرة في مياه الأرز أو العدس.
  • يمكن طحنه وإضافته للحساء و اللحوم المُبهرة وأثناء طهي الخضروات الطازجة.
  • يمكن إضافته بعد الطحن إلى بعض الكعكات لإضافة نكهة ورائحة الليمون المميزة.
  • يُعد الليمون الأسود إضافة رائعة مع الأسماك والمأكولات البحرية.

شاي الليمون الأسود الساخن:

يمكن كذلك تحضير مشروب الليمون الأسود الساخن الذي يساعد على الراحة والاسترخاء عن طريق:

– 2 ليمون مثقوبين للحصول على مذاقٍ قوي.

– نصف لتر من الماء المغلي.

يترك الليمون في الماء المغلي مدة 15 دقيقة ثم يُحلى بالعسل الأبيض حسب الرغبة.

ختاما قارئنا الكريم، فإن الطبيعة تحتوي على كل ما نحتاجه لنحيا حياةً صحيةً أفضل، فلا تُهمل همسات الطبيعة إليك واستمتع بخيراتها بما لا يتعارض مع نصائح وتوصيات الأطباء.

المصادر
Fantastic benefits for "Black Lemon"Noomi basra juiceNutritional facts of lemon

مقالات ذات صلة