كم خطوة لحرق 500 سعر حراري ؟

يعد الحصول على صحة جيدة وجسم سليم مطلب يسعى إليه الجميع، ومن أفضل الطرق لتحقيق هذا الهدف هو المشى، لذلك يتساءل البعض كم خطوة لحرق 500 سعر حراري ؟

يختلف عدد الخطوات المطلوبة لحرق 500 سعر حراري من شخص لآخر باختلاف عدة عوامل سنتعرف عليها، كما سنتعرف على عدد الخطوات اللازمة لإنقاص الوزن طبقاً للدراسات الحديثة، بالإضافة إلى فوائد المشي الكثيرة التي سنذكرها.

كم خطوة لحرق 500 سعر حراري ؟ وما العوامل المؤثرة عليها؟

يمكن أن تختلف السعرات الحرارية التى يتم حرقها عن طريق المشي اعتمادًا على عدة عوامل منها:

1- وزن الجسم

بشكل عام كلما زاد الوزن؛ زادت السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم، كما يميل الأشخاص ذو الأجسام الكبيرة إلى امتلاك أعضاء داخلية أكبر (مثل القلب والكبد والكلى والرئتين).

ويعد وزن الجسم عامل مهم في عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها لأن هذه الأعضاء وعملياتها تتطلب طاقة.

ففى دراسة أجريت فى ألمانيا نشرت في مجلة بلوس وان (Plos One) في يوليو 2011 لمعرفة الاختلاف في معدل حرق السعرات الحرارية بين الأشخاص.

أظهرت الدراسة أن ما يصل إلى 43 في المائة من التباين في إجمالي حرق السعرات الحرارية بين الأشخاص يرجع إلى الاختلاف في حجم أعضائهم الداخلية.

2- كتلة العضلات

الشخص الذي لديه كتلة عضلية أكبر سيحرق سعرات حرارية أكثر من أي شخص آخر يزن نفس الوزن ولكن لديه عضلات أقل.

حيث تحرق أنسجة العضلات سعرات حرارية أكثر من الأنسجة الدهنية، وتشير الأبحاث إلى أن كيلو من العضلات يحرق حوالي اثنا عشر سعر حراري يوميًا، في حين أن كيلو واحدًا من الدهون يحرق خمس سعرات حرارية في اليوم.

3- الجنس

يحرق الرجال سعرات حرارية أكثر من النساء أثناء الراحة وأثناء التمرين، وذلك لأن الرجال لديهم كتلة عضلية أكبر من النساء من نفس العمر والوزن.

اقرأ أيضا:  أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل وبعد التمارين الرياضية

حيث يحرق الذكور سعرات حرارية أكثر بنسبة 5 إلى 10 في المائة من الإناث أثناء الراحة، وعادة ما تزداد هذه النسبة مع ممارسة الرياضة.

ويوضح المعهد الوطني للعلوم الطبية أن دهون الجسم ضرورية أيضًا لبعض الوظائف مثل تخزين الطاقة وحماية الأعضاء الداخلية ودعم الوظائف الرئيسية مثل النمو والمناعة وإنتاج الهرمونات والتكاثر والتمثيل الغذائي.

كما ينص المجلس الأمريكي لممارسة الرياضة على أن الرجال يحتاجون على الأقل من 2 إلى 5 في المائة من دهون الجسم لدعم الصحة، بينما تحتاج النساء إلى ما لا يقل عن 10 إلى 13 في المائة من الدهون.

4- العمر

مع التقدم ​​في العمر، يميل الجسم إلى فقدان كتلة العضلات، ويبدأ ذلك بعد سن الثلاثين، حيث يفقد ما يصل إلى 3 إلى 5 في المائة من كتلة العضلات كل عقد.

فقد أكدت دراسة أجريت فى بريطانيا نشرت في يوليو 2017 في Aging Research Reviews أن الجسم يصبح مع التقدم في العمر أكثر مقاومة للهرمونات التي تعزز تخليق البروتين، وهو الأمر الذي يعد مفتاحًا للحفاظ على العضلات.

يؤدي فقدان الكتلة العضلية إلى خفض معدل الأيض وهو السرعة التي يحرق بها الجسم السعرات الحرارية أثناء الراحة وأثناء التمرين.

ففى دراسة أجريت عن التمثيل الغذائي البشري على 6421 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم بين 8 أيام و 95 عامًا نُشرت في عدد أغسطس 2021 من مجلة ساينس تفيد بأن معدل التمثيل الغذائي لا ينخفض ​​خلال مرحلة البلوغ، ولكن يكون مستقراً بين سن 20 و 60 ثم يبدأ في الانخفاض بعد ذلك مع التقدم في العمر.

كم خطوة لحرق 500 سعر حراري ؟

أكد الباحثون أن المشي بمعدل 10,000 خطوة يومياً تكفى لحرق 500 سعر حراري، كما يرتبط هذا العدد من الخطوات بالوقاية من بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

اقرأ أيضا:  10000 خطوة كم تحرق من السعرات الحرارية ؟

فقد أكدت دراسة نشرت في المجلة الدولية للتغذية السلوكية والنشاط البدنى في يوليو 2011 أن البالغين الأصحاء يمكنهم أن يأخذوا ما بين 4000 و 18000 خطوة في اليوم تقريبًا، وأن 10000 خطوة في اليوم هي هدف متوسط ومعدل مناسب للبالغين الأصحاء.

كم خطوة في اليوم لإنقاص الوزن ؟

وجد الخبراء أن الوصول إلى 10,000 إلى 15,000 خطوة يومياً يساعد على إنقاص الوزن.

أظهرت الدراسات أن 4400 خطوة في اليوم تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السمنة وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

كما أدت الزيادة إلى 8000 خطوة يوميًا إلى انخفاض بنسبة 51٪ في الإصابة بأمراض مزمنة.

ففى دراسة أجريت في بريطانيا نشرت في المجلة الدولية للسمنة (International Journal of Obesity) في يناير 2017 أكدت أن 15000 خطوة في اليوم مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تتمثل في ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات السكر في الدم والكوليسترول، وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر.

فوائد المشى وكم خطوة لحرق 500 سعر حراري ؟

للمشى فوائد كثيرة نذكر منها:

  • يساعد في حرق السعرات الحرارية للحفاظ على الوزن أو إنقاصه.
  • يقوي القلب حيث أن المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا خمسة أيام في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بحوالي 19 بالمائة.
  • يساهم في خفض مستوى السكر بالدم.
  • يعزز وظيفة جهاز المناعة.
  • يحسن الحالة المزاجية للشخص والإدراك والذاكرة.
  • انخفاض خطر الوفاة بنسبة 20% طبقاً للأبحاث والدراسات الحديثة.
  • تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية.
  • تقوية العظام والعضلات. تحسين القدرة على التحمل العضلي.
  • تحسين القدرة على التحمل العضلي.
  • زيادة مستويات الطاقة.
  • تحسين توازن الجسم.
  • تقليل التوتر والضغوط النفسية.
المصادر
Daily energy expenditure through the human life courseEffect of Constitution on Mass of Individual Organs and Their Association with Metabolic RateHow Many Steps Do I Need a Day?10,000 steps vs. power walking: Are they equally beneficial?How many steps/day are enough? for adults

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.