كيف ننشط جهاز المناعة فى جسم الإنسان

جهاز المناعة البشري هو هبة من أهم هبات الله لعبادة، قالمناعة في حد ذاتها أسلحة لمقاومة الميكروبات ومضادات للسموم وحصن الدفاع ضد الأمراض، وحتى يكون لأجهزة الجسم القدرة علي مقاومة الأمراض وأن يقوم الجسم بوظائفه كاملة يجب علينا أن نقوم بتوفير كل ما من شأنة أن ينشط جهاز المناعة، ولذلك فقد دارت الكثير من الأبحاث الحديثة للتوصل إلى عوامل من شأنها ان تزيد من الكفاءة الدفاعية والكفاءة الهجومية لتقاوم ضد هذه الأمراض.

كيف ننشط جهاز المناعة فى جسم الإنسان

وفي ما يلي نقدم لكم خلاصة هذه الابحاث:

• الاكثار من الاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، والمنشطات وهذه الأطعمة من شأنها أن تقوم بحماية الحمض النووي ال”DNA” وكذلك  تحمي اغشية الخلية من التلف بفعل الشوارد الحرة الضارة التي تقوم باضعاف جهازالمناعة وتتسبب في الاصابة بالأمراض المعدية وظهور الأورام والسرطانات وتتسبب ايضا في الاصابة بأمراض الشرايين.

• الأبحاث الحديثة تشير إلى ان المضادات المعروفة بمضادات الأكسدة والتي تتواجد في نوعيات من الأغذية، تعتبر من أهم المواد الغذائية التي تقوم بتنشيط عمل جهاز المناعة وتقاوم السرطان كما انها تحمي من نزلات البرد والانفلونزا ومن هذه المواد الفيتامينات ومجموعات البيوفلافينويد وكذلك الأملاح المعدنية وهي المتوافرة في الفواكه والخضروات الطازجة.

• تناول الزبادي وعسل النحل وكذلك الثوم مفيد جدا لتقوية جهاز المناعة فالزبادي يقوم بإنتاج الانترفيرون الذي يساعد كمضاد للفيروسات والسرطان وعسل النحل يحتوي على عناصر تقاوم الميكروبات وتفيد في العلاج لحالات التهاب الشعب الهوائية والربو الشعبي، والثوم منذ القدم يعالج التهابات القصبات الهوائية.

• الرياضة البدنية عنصر مهم لتنشط أجهزة المناعة والتي تقي من الاصابة بالأمراض العضوية وكذلك النفسية والتي من شأنها ان تقوي الجهاز التنفسي ليعمل بكفاءة.

• التمسك بأداء فرائض الله من صلاة وصوم وزكاة حيث أثبتت الدراسات أن العبادات تقوي جهاز المناعة وتحمي الإنسان من الاصابة بالأمراض العضوية ذات المنشأ النفسي.

اقرأ أيضا:  الذئبة الحمراء Systemic lupus

• النوم فترة كافية وكذلك الاسترخاء والراحة التي تؤدي إلى تقوية جهاز المناعة في الجسم .

• الابتعاد عن تناول  الدهون الحيوانية وكذلك استخدام  زيت الزيتون وزيت بذر الكتان «الزيت الحار» و زيت السمك .

• الابتعاد عن الانفعالات والغضب واجتناب المحرمات كالخمور والمخدرات.

القران الكريم يقوى جهاز المناعة فى جسم الإنسان:

أيضا أكدت الدراسات الحديثة أن سماع القرآن الكريم من أهم العوامل التى تعمل على تقوية جهاز المناعة فى الجسم، سواء كان الشخص مسلما او حتى غير مسلم، وأكد د. احمد القاضي رئيس مجلس إدارة معهد الطب الإسلامي للتعليم والبحوث في أمريكا وأستاذ القلب المصري على أن (79% ) من الذين أجريت عليهم البحوث عند سماعهم القرآن الكريم سواء كانوا مسلمين أم لا وسواء كانوا يفهمون العربية أو لا يعرفونها، قد ظهرت عليهم تغيرات تدل على تخفيف درجـة التـوتـر العصبي.

ومن المعروف أن التوتر العصبى يعمل على نقص المناعة فى جسم الإنسان ولذلك فإن الأثر الناتج عن سماع القرآن الكريم المهدئ للتوتر يؤدي إلى تنشيط جهاز المناعة، ومن ثم مقاومة الأمراض والشفاء منها.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. مرحبا
    انا مناعتي ضعيفة جدا خصوصا مع مرض الكريب “نزلة البرد” التقط العدوى بسرعة، ممكن حل خصيصا لمشكلتي .وشكرا

  2. انا مسلم عربي هل يوجد دليل بالفعل بان القران الكريم يقوي جهاز المناعة . اريد دليل يثبت ذالك . وشكرا
    اخوكم محمد من العراق

  3. ماهو علاج التواليل على العضو الذكري فيروس كلاما إذهب إلى طبيب جلدي يحرق التالول ويظهر بعدها

  4. لا تنسى الحجامة يا أخي الكريم, فهي كما تعلم من أعظم أسباب تقوية المناعة. أظنك نسيتها فقط.

  5. جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة و الرائعة وجعلها الله في ميزان حسناتكم إن شاء الله تعالى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *