دم في السائل المنوي Blood in semen

رؤية دم في السائل المنوي أمر مخيف بل مفزع لأيّ رجل، ولحسن الحظ فإنها نادراً ما تشير إلى مشكلة خطيرة خاصةً عند الرجال تحت عمر الأربعين. ولا يستمر وجود الدم في السائل المنوي -والذي يسمى تدمي المني (hematospermia) لمدة طويلة عادة، كما أنه ليس أمراً نادراً أن يعاني منه الرجال خلال فترة حياتهم.

دم في السائل المنوي Blood in semenما الذي عليك أن تلاحظه وتنتبه له ؟

قد يتراوح مقدار الدم في السائل المنوي ( المني ) من قطرة صغيرة إلى مقدار كافٍ لإعطاء المني مظهر الدم، يعتمد مقدار الدم في المني على السبب المؤدي له، وبالإضافة لظهور الدم في المني فقد تعاني معه أيضاً من:

  • ألم عند القذف.
  • ألم عند التبول.
  • إيلام أو تورم في الصفن.
  • إيلام في المنطقة الإربية (جذر الفخذ).
  • ألم أسفل الظهر.
  • دم في البول ( البيلة الدموية ).

 ما الأسباب الكامنة وراء ظهور الدم في المني ؟

يمر السائل المنوي عبر سلسلة من الأنابيب في طريقه إلى الإحليل لأجل قذفه. ويمكن لأشياء كثيرة أن تسبب صدوع في جدران الأوعية الدموية وتسرب الدم منها إلى المني خلال طريقه.

في العديد من الحالات لا يتوصل إلى سبب دقيق لوجود الدم في المني، وتبعاً لمدرسة هاردفارد الطبية، فمعظم الحالات غير خطيرة وتعزى إلى ستة أسباب: الالتهاب/العدوى، الانسداد، الأورام، الشذوذات الوعائية، عوامل جهازية، رضّ/ إجراءات طبيبة.

1- الالتهاب والعدوى

التهاب الحويصلات المنوية (seminal vesicles) سبب شائع لتدمي المني، وكقاعدة عامة فإن أي التهاب أو عدوى في الغدد أو الأنابيب أو القنوات أو الأعضاء المتضمنة في الجهاز البولي التناسلي الذكري، قد يسبب ظهور الدم في السائل المنوي، وهذا يتضمن: التهاب البروستات ( prostatitis )، التهاب البربخ ( epididymitis )، التهاب الاحليل (urethritis).

قد ينجم الالتهاب عن تخريش بسبب الحصيات الموجودة في البروستات، الحويصلات المنوية، المثانة، الاحليل.
يمكن أيضاً للأمراض المنتقلة بالجنس كالمتدثرة (الكلاميديا)، السيلان، الحلأ ( الهربس ) أن تسبب تدمي المني، كما يمكن أن تسببه كذلك العدوى الفيروسية والجرثومية والفطرية.

2- الانسداد

إذا سُدت القنوات كالقناة الدافقة ( ejaculatory duct )، تتوسع وتتمزق بالتالي الأوعية الدموية المحيطة بها.
إذا تضخمت البروستات فذلك يؤدي إلى انضغاط الاحليل وبالتالي يمكن أن يسبب تدمي المني ( hematospermia ).

3- الأورام

البوليبات الحميدة أو الأورام الخبيثة في البروستات، الخصيتين، البربخ، أو الحويصلات المنوية قد تؤدي أيضاً إلى وجود الدم في السائل المنوي.

4- الشذوذات الوعائية
وجود الشذوذات الوعائية في الجهاز البولي التناسلي الذكري قد يفسر وجود دم في السائل المنوي.

5- عوامل جهازية
قد تتسبب الحالات المرضية الجهازية التي تؤثر على جميع الجسم بظهور الدم في المني، تتضمن هذه الحالات: ارتفاع ضغط الدم، الناعور، ابيضاض الدم، المرض الكبدي المزمن.

6- الرضوض والإجراءات الطبية

قد تؤدي الرضوض الفيزيائية كما في حال تلقي ضربة على الخصيتين خلال ممارسة الرياضة –إلى وجود الدم في السائل المنوي، إذ أنَ الرَض يسبب تسرب الدم من الأوعية وقد تغادرها لتصل إلى السائل المنوي.
قد تؤدي بعض الاجراءات الطبية كفحص البروستات أو خزعه أو استئصال الأسهر (vasectomy) أيضاً إلى تدمي المني.

العلاج: التخلص من الأعراض

بحسب السبب المؤدي لتدمي المني، قد يكون من الممكن أن يعالج المريض نفسه في المنزل.
وإذا كان السبب الكامن وراء التدمي يحتاج إلى علاج طبي، فسيقرر الطبيب العلاج المناسب للمريض.

العلاج في المنزل

إذا كان تدمي المني ناجم عن مرض، فقد يكون الجلوس والراحة ومساعدة الجسم على التعافي أمراً مساعداً، وإذا كان هناك تورم في المنطقة المغبنية ( جذر الفخذ ) فمن الممكن أن توضع قطعة ثلج على المنطقة، ويجب أن يبقى المريض متيقظاً للأعراض لديه ويخبر طبيبه عن أي تطور أو سوء فيها.

العلاج الطبي

إذا كان السبب المؤدي لتدمي المني وجود إنتان ما، فسيقوم الطبيب بوصف المضاد الحيوي المناسب، وإذا كان السبب انسداد في السبيل البولي التناسلي فقد يكون إجراء عمل جراحي أمراً ضرورياً، فإذا كان سبب الانسداد حصوة في المثانة البولية، فيمكن أن تزال هذه الحصاة جراحياً. أما إذا كان سبب التدمي هو السرطان، سيقوم عندها الطبيب بتحويل المريض إلى اختصاصي الأورام ليقوم بوصف النظام العلاجي الملائم للحالة.

بالنهاية يجب على المريض أن لا يفزع لرؤية دم في السائل المنوي لأن أغلب الحالات تكون بسيطة وليس لها دلالة خطيرة.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى