مد البصر Hyperopia: الأسباب والأعراض والعلاج

د. أيمن الشافعي د. فادي رضوان

 

يمكن تعريف مد البصر على أنه “بعد النظر” أو “الطمَس”. وهي حالة العين التي تسبب فيها قوة الانكسار في العين دخول أشعة الضوء إلى العين لتؤدي إلى محرق يقع خلف شبكية العين بينما يتم الاحتفاظ على تكيف العين في حالة الاسترخاء. تكون حدة البصر أفضل في المسافات البعيدة (على سبيل المثال 6 أمتار) منها على المسافات القريبة (على سبيل المثال 0.33 متر).

Core 2008, Ophthalmology / Hyperopia (farsightedness) oeye000010a4 497 x 230 pixels at 72 dpi February 25th, 2008 by Patrick Riley for Britannica Art & Composition

تصنيف مد البصر

عادةً ما نصنف مد البصر اعتماداً على المشهد الإكلينيكي، أو شدته، أو مدى ارتباطه بحالة التركيز للعين.

التصنيف عن طريق المشهد الإكلينيكي

مد البصر البسيط

مد البصر المرضي

مد البصر الوظيفي

المضاعفات

يمكن لبعد النظر أن يكون عامل خطورة للإصابة بإغلاق الزاوية الحادة، والزرق (الماء الزرقاء)، والحول الداخلي.

الأعراض

– عدم وضوح أو غشاوة الرؤية.طبيب ع عيون مد بصر

– صعوبة في رؤية الأشياء عن قرب.

– تقاطع العينين لدى الأطفال (الحول الداخلي).

قد لا يعني ظهور الأعراض التي سبق ذكرها بالضرورة أن الشخص مصاب بمد البصر. ولكن، إذا تعرض المريض لواحدة أو أكثر من هذه الأعراض، فعليه الاتصال بأخصائي العيون للخضوع إلى الفحص الكامل.

الأسباب

يحدث مد البصر عندما تكون الصورة التي تشكلت عن طريق آلية التبؤر خلف الشبكية. وغالباً ما يحدث ذلك إذا كانت العين أقصر من المعدل الطبيعي. ويحدث مد البصر في الأساس عن طريق سببين:

· انخفاض طاقة التقارب لعدسة العين بسبب ضعف عمل العضلات الهدبية.

· عندما تكون مقلة العين قصيرة جداً مما يسبب انخفاضاً في المسافة بين عدسة العين والشبكية.

عوامل الخطورة

وجود تاريخاً عائلي للمرض.

الاختبارات والتشخيص

يمكن تشخيص مد البصر بواسطة الانكسار الدقيق عن طريق أخصائي العيون.

قد يكون الانكسار عن طريق شل العضلة الهدبية ضرورياً للأطفال والشباب لتشخيص المقدار الصحيح لمد البصر. يمكن لآلية التبؤر للعين أن تخفي المقدار الكامل لمد البصر ولكن ، وأثناء الانكسار عن طريق شل العضلة الهدبية، يتم إعطاء قطرات للعين لتشل هذه الآلية بحيث يمكن أن يتم قياس المقدار الحقيقي لمد البصر، ويتم تصحيحه أذا تطلب الأمر.

ربما يشمل فحص العين أو اختبار العين القياسي النقاط التالية:

– قياس ضغط العين (قياس التوتر).

– اختبار الانكسار، لتحديد الوصف الصحيح للنظارات.

– فحص الشبكية.

– فحص المصباح الشقي للتراكيب أمام العين

– اختبار رؤية اللون، للنظر في عمى الألوان المحتمل.

– اختبارات العضلات التي تعمل على تحريك العين

– حدة البصر، في كلا المسافتين البعيدة (سنيلين)، والقريبة (جايجر).

المعالجة والأدويةطبيب ع مد بصر

يتم علاج مد البصر عادةً باستخدام العدسات التصحيحية، مثل نظارات العين أو العدسات اللاصقة. قد تكون الجراحة الانكسارية قادرةً على تصحيح بعض الأشكال من مد البصر.

إنذار المرض

لا يحتاج الأطفال الصغار (الأعمار بين 0 و10 سنوات) المصابون بمد البصر الخفيف إلى المعتدل وغير المعقد عادةً إلى تدخل. ومع تقدم العمر، يسبب فقدان تكيف العين إنخفاضاً في حدة البصر وتفاقماً في مد البصر. يعتبر انخفاض نوعية الحياة شائعاً مع وجود مد البصر. وقد يكون هناك أيضاً تراجعاً في القدرة على التعلم والتطور ضمن الحدود الطبيعية عندما تكون الرؤية ضعيفة. سيعمل مد البصر الذي لم يتم تعويضه بالكامل بواسطة تكيف العين على إجبار العين على تطوير التجمع والحول الداخلي.

قد يكون الغمش hyperopia من المضاعفات الأخرى لمد البصر. وقد ينتج عنه الغمش أحادي العين أو الغمش ثنائي العين.

المراجع

· · Bartley GB, Liesegang TJ. Essentials of Ophthalmology. Philadelphia, PA: JB Lippincott Company; 1992:227-240.

· · Bope ET, Kellerman RD. Conn’s Current Therapy. Philadelphia, PA: Saunders; 2013:323-326

· · Trobe JD. The Physician’s Guide to Eye Care. San Francisco, CA: American Academy of Ophthalmology; 2006:145-149.

· · Ip JM, Robaei D, Kifley A, Wang JJ, Rose KA, Mitchell P. Prevalence of hyperopia and associations with eye findings in 6 and 12 year olds. Ophthalmology. 2008: 115(4):678-685

· · Kempen JH, Mitchell P, Lee KE, et al. The Prevalence of refractive errors among adults in the United States, Western Europe, and Australia. Archives of Ophthalmology. 2005: 122(4):495-505.

· · Multi-Ethnic Pediatric Eye Disease Study Group. Prevalence of myopia and hyperopia in 6- to 72-month-old African American and Hispanic children: the multiethnic pediatric eye disease study. Ophthalmology. 2010: 117(1):140-147.

· · Wen G, Tarczy-Hornoch K, McKean-Cowdin R, et al. Prevalence of myopia, hyperopia, and astigmatism in non-Hispanic white and asian children: multiethnic pediatric eye disease study. Ophthalmology. 2013: 120(10):2109-2116.

· · Pan CW, Klein BE, Cotch MF, et al. Racial variations in the prevalence of refractive errors in the United States: the multi-ethnic study of atherosclerosis. American Journal of Ophthalmology. 2013: 155(6):1129-1138.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى