أفضل المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية

التهابات المسالك البولية، هي عدوى بكتيرية يمكن علاجها بسهولة بالمضادات الحيوية. حيث يعتمد اختيار المضاد الحيوي على نوع البكتيريا التي تسبب العدوى، وشدة الأعراض، وإمكانية حدوث مضاعفات.

كما يعتمد اختيار العلاج أيضاً على قدرة المريض على تناول الدواء عن طريق الفم وهناك عدة أنواع من المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية والتخلص من البكتيريا المسببة للعدوى.

تحدث التهابات المسالك البولية عادةً عندما تدخل البكتيريا إلى المثانة أو الكلى أو جزء آخر من المسالك البولية. وتسبب العديد من الأعراض مثل الألم في اسفل الظهر والحرقان والحاجة الملحة للتبول.

المضادات الحيوية الأكثر استخداماً لعلاج التهاب المسالك البولية

تعتبر المضادات الحيوية من أفضل وأسرع الطرق لعلاج التهاب المسالك البولية. حيث تقتل هذه الأدوية البكتيريا المسببة للعدوى. ومن الضروري تناولها تماماً كما وصفها طبيبك. يمكن أن يتحول عدوى المسالك البولية البسيطة إلى عدوى خطيرة في الكلى أو الدم إذا لم تعالج بالشكل المناسب.

أسماء أدوية التهاب المسالك البولية

أدوية السلفا (سالفاميثوكسازول + تريميثوبريم )

أدوية السلفا هي أفضل المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية Urinary tract infection .

وتعمل عن طريق تثبيط نشاط وتكاثر الخلايا البكتيرية من خلال منع صنع أنزيمات معينة تحتاجها البكتيريا في نموها.

بعض الأدوية تحتوى على مادة التريميثوبريم حيث تعمل على زيادة قوة تأثير السلفاميثوكسازول على الجراثيم المختلفة.

أشهر أدوية هذه المجموعة هو سيبترين دي اس ( Septrin D.S tablets ) ويوجد في الصيدليات على هيئة أقراص. يتم أخذ قرص كل 12 ساعة وذلك لمدة 5 ايام. ويتم أخذه سواء قبل الأكل أو بعده لعلاج التهاب المسالك البولية و المثانة.

ويعد من المضادات الحيوية التي تنتمي إلي هذه المجموعة أيضاً والتى تستخدم كمضاد حيوي لعلاج التهابات البول وعلاج صديد المسالك البولية.

حيث تحتوي على المادة الفعالة (Co-Trimoxazole) والتي تتكون من نوعين من المضادات الحيوية هما التريميثوبريم والسلفاميثوكسازول.

موانع الاستعمال : يمنع استخدام أدوية السلفا للأشخاص الذين يعانون من حساسية من مادة السلفا أو مادة التريميثوبريم أو المادتين معاً، كما يمنع استخدامها لمرضى الفشل الكلوى. 

ويجب إخبار الطبيب اذا كان المريض يعاني من أنيميا ناتجة عن نقص حمض الفوليك، أنيميا الفول، مرض في الكلى أو مرض في الكبد قبل البدء بالعلاج

البنسلين (Penicillins)

وتشمل المضادات الحيوية من البنسلين ( الأمبيسلين، الأموكسيسيلين والأوجيمنتين ) وتعمل عن طريق تقليل قدرة البكتريا على تشكيل جدران الخلايا. وقد أصبحت بعض أنواع البكتيريا التي تسبب التهاب المسالك البولية مقاومة للمضادات الحيوية من البنسلين.

أشهر اسم دواء في  هذه المجموعة هو أوجيمنتين ( Augmentin ) ويوجد فى صورة أقراص وحقن وشراب ونقط بالفم. ويتكون من الأموكسيسيللين وكلافيولينيك أسيد الذى يقضى على الالتهابات البكتيرية.

الجرعة: لعلاج التهاب المسالك البولية فى حالة الكبار يستخدم الأوجمنتين كل 12 ساعة ولمدة 7 أيام كاملة ويكون على شكل أقراص 625 مجم-أو أقراص 1000 مجم

اقرأ أيضا:  أسباب حرقة البول

نتروفورانتوين ( Nitrofurantoin)

النتروفورانتوين يمتص جيداً من الأمعاء، ويصل إلى تركيز عالٍ في البول. حيث يَقتل البكتريا المسؤولة عن التهابات المسالك البولية.

والأعراض الجانبية المصاحبة لهذا المضاد هي صُداع، غثيان، قيء أو تغيُّر في لون البول إلى الأسود أو البنِّي.

ويجب توخي الحذرُ إذا كان المريضُ مُصاباً بمرضٍ يَدعى انيميا الفول فقد يحدث فقرُ دم انحلالي عند استخدام هذا المضاد.

أشهر اسماء أدوية هذه المجموعة هو يوفامين ريتارد (Uvamin retard Capsules)، ويستخدم كعلاج ومطهر لمجري الجهاز البولي عند الرجال والسيدات.

وتتميز كبسولات يوفامين كبسول بأنها آمنة تماما أثناء الحمل والرضاعة. حيث أن معظم المضادات الحيوية غير مناسبة للمرأة الحامل وأحيانا المرضعة، ويفضل استشارة الطبيب لوصف الدواء المناسب.

الجرعة: قرص كل 12 ساعة وذلك لمدة 10 ايام فقط وهو آمن على الحامل والمرضعة.

وهذه أسماء أدوية التهاب المسالك البولية التى تحتوى على نتروفورانتوين :

  • يوفامين ريتارد كبسول (Uvamin retard Capsules).
  • ميبافيوران كبسول Mepafuran
  • ماكروفيوران 50 و 100 كبسول Macrofuran

الفلوروكينولونات (Fluoroquinolones )

تم إنتاج المضادات الحيوية من نوع الفلوروكينولون لإضعاف مقاومة البكتيريا. وتعمل هذه الأدوية عن طريق تثبيط انقسام الحمض النووي على مستوى الخلية وجعله أكثر هشاشة.

أهم دواء في هذه المجموعة هو سيبرو فلوكساسين Ciprofloxacin ، وهو مضاد حيوى واسع المجال ينتمي الى مجموعة الفلوروكينولون. وله نشاط مضاد لمجموعة كبيرة من الميكروبات سالبة وموجبة الجرام. 

ولكن استخدامه للأسف يقتصر على المرضى البالغين حيث توجد بعض الأدلة على أن هناك أضرار تصيب غضروف المفاصل عند الأطفال في حال استخدام هذه المضادات الحيوية.

الجرعة: تتراوح جرعة السيبروفلوكساسين بالفم للكبار ما بين 250 الى 750 مجم مرتين فى اليوم ويعتمد ذلك على نوع وشدة العدوى.

وهذه أسماء أدوية التهاب المسالك البولية التى تحتوى على سيبروفلوكساسين :

  • سيبروباى أقراص Ciprobay
  • حبوب سيبرو 500 Cipro
  • سيبروفار Ciprofar
  • سيبروفلوكساسين 500 و سيبروفلوكساسين 750 Ciprofloxacin
  • ميفوكسين 500 Mifoxin

السيفالوسبورين (Cephalosporins)

ترتبط المضادات الحيوية السيفالوسبورين بالبنسلين حيث أنها تقتل البكتيريا بنفس الطريقة وذلك عن طريق تثبيط تكوين جدار الخلية.

السيفالوسبورين مفيدة في علاج عدوى المسالك البولية عند المرضى الذين يعانون من حساسية البنسلين إلا أنه هناك احتمال وجود حساسية من السيفالوسبورينات عند من لديه حساسية من البنسلين.

إضافة إلى أن حقن السيفالوسبورين مثل السيفترياكسون مفيدة في علاج التهاب المسالك البولية وبعض الأمراض الأخرى مثل التهاب الحوض و الكلية المعقدة و التهابات الكلى و البروستاتا وخاصة إذا كان المريض يحتاج إلى العلاج في المستشفيات أو أنه غير قادر على تناول الأدوية بالفم.

فوار لعلاج حرقان البول

من أعراض الإصابة بالتهابات المجاري البولية الشائعة حرقان البول أو التبول المؤلم، وهو مصطلح واسع يصف عدم الراحة أثناء التبول.

وقد يحدث أيضا بسبب وجود حصى و أملاح اليورات أو الأوكسالات في البول. ويمكن استخدام فوار لعلاج حرقان البول مثل :

  • إبيماج فوار Epimag eff
  • يوروسولفين فوار Urosolvin eff
  • فوار الكا يور Alka Ur
  • يوريكول Uricol
اقرأ أيضا:  دواء يوفامين ريتارد لعلاج التهابات المسالك البولية

كم يستغرق علاج التهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية ؟

من المتوقع أن تشعر بالتحسن بعد بداية تناول المضاد الحيوي لعلاج التهاب المسالك البولية بيوم أو يومين، وتعتمد مدة العلاج على شدة العدوى والتي على أساسها يحدد الطبيب مدة العلاج التى قد تتراوح من 3 أيام في العدوى البسيطة إلى أسبوعين في حالة الالتهابات الشديدة.

علاجات منزلية لالتهابات المسالك البولية

بينما تعتبر المضادات الحيوية العلاج الأسرع الموصى به لالتهابات المسالك البولية، هناك بعض العلاجات المنزلية التي لها دور في تخفيف أعراض التهابات المسالك البولية.

فيما يلي بعض النصائح والطرق التي ينصح بتجربتها عند الإصابة بهذه العدوى:

تناول البروبيوتيك

قد يساعدك إضافة البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي سواء بتناول المكملات الحاوية على البروبيوتيك أو تناول الزبادي الغنية بالبروبيوتيك، على تخفيف من حدة أعراض التهابات المسالك البولية.

حيث يساعد البروبيوتيك في تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في المسالك البولية، والقضاء على البكتيريا المسببة للعدوى.

بالإضافة إلى ذلك، يفيد تناول البروبيوتيك في تخفيض درجة الحموضة في البول وبالتالي يجعل الوسط غير مناسب لنمو البكتيريا وتكاثرها.

التوت البري

استخدم التوت البري لسنوات طويلة بهدف الوقاية من عدوى السبيل البولي. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن التوت البري يجعل من الصعب على البكتيريا المسببة لالتهابات المسالك البولية الالتصاق بجدران المسالك البولية.

إذا كنت تصاب تعاني من التهابات المسالك البولية بشكل متكرر، جرب تناول القليل من فاكهة التوت البري الطازجة أو المجففة، أو اشرب كوبين من عصير التوت البري غير المحلى.

الثوم

أيضاً يعتبر من العلاجات المنزلية الفعالة في التهابات المسالك البولية. بالإضافة إلى أن تناول الثوم يعزز الصحة العامة للجسم، أثبتت دراسة حديثة أنّه فعال في علاج عدوى السبيل البولي المعندة على بعض أنواع المضادات الحيوية.

اشرب الكثير من الماء

قد يتجنب العديد من مرضى التهابات المسالك البولية شرب الماء، خوفاً من كثرة التبول وازدياد الشعور بحرقان البول.

ولكن على العكس تماماً، سيساعدك شرب الكثير من الماء وإفراغ المثانة عند الحاجة على طرد البكتيريا الضارة من جسمك. ينصح بشرب 4 إلى 6 أكواب من الماء على الأقل يومياً.

تبول عند الحاجة إلى ذلك

إذا كنت معتاداً على تأجيل التبول لفترة طويلة، عليك أن تدرك إلى أنك قد تعرض نفسك لخطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

كلما طالت مدة بقاء البول في المثانة، زادت فرصة البكتيريا الموجودة في التكاثر والبقاء والتسبب بحدوث العدوى.

لذا عليك القيام بإفراغ المثانة بشكل متكرر لأن ذلك يساعدك على التخلص من البكتيريا الموجودة ومنعها من التكاثر.

المصادر
Urinary Tract InfectionsFeeling the Burn? Try These Natural Remedies for UtisAntibiotics For UTI Treatment - What Are My Options

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. في 2004 تسرب لي البرد الى المسالك البولية وبداية 2010 اصبحت احس بالتهابات في مقدمة قضيبي مع برودته وفي السنين الاخيرة اصبحت احس بالتهابات زاءدة على مستوى المتانة والكلي وكدا برودتهم وحتى قضيبي ايضا .للاشارة استشرت كم من طبيب بدون جدوى .
    في هذا العام اصبحت الاحظ خروج خيوط بيضاء مع البول وتغير كامل للمني وكدا التهابات على مستوى الضهر.ارجوكم لاتبخلو عني بمعلوماتكم فاني في موت بطيء

  2. السلام عليكم
    انا اعاني من التهاب المجاري البولية لاكثر من 8 سنين
    وقد استعملت الكثير من المضادات الحيوي وكان اخرها targocid عن طريق الحقن بالوريد ولم اتحسن
    مع العلم اني اجريت كثير من التحاليل ولا اعاني إلا من حرقة باخر القضيب

  3. السلام عليكم ورحمأةة الله وبركاته . اخذنا ورشة عمل كمساعدين طبيين عمومين عن (الامراض المنقولة جنسيا ) وتشمل كل الامراض المتعلقة بألجهاز البولى عند الرجل والمرأة . التشخيص لا يتطلب فحوصات . بل من الاعراض والعلامات . والعلاج بطريقة الحزم عدة ادوية وبجرعات محددة من المضادات الحيوية مع متابعة المريض . ولقد اثبت العلاج بطريقة الحزم العلاج التام لكثير من المرضى . وعلاج كل الامراض المتعلقة بألجهاز البولى . هذا مع الارشادات الطبية المتعلقة بأمراض الجهاز البولى . والصحة عامة

    1. ماهو العلاج الذي اعطيتموه للمرضى من فضلك؟ لاني اعاني من التهاب الاحليل المزمن وبداية المرض كانت بعد زواجي مباشرة حيث يحذث الالتهاب بعد الجماع ب36 ساعة كنت اذهب الي الطبيب واخذ الضادات الحوية لكن الالتهاب يعود بمجرد القيام بجماع واحد فاصبحت اخذ بعد الجماع مباشرة مضاد حيوي لكن الي متى ابقى هكذا اريد علاجا شافيا ارجوكم ساعدوني

      1. مرحبا أشعر بألم شديد في قضيبي عند الانتصاب ويزداد الألم عند القذف في مجرى مسالك المني صار لي على هذه الحالة حوالي 4 سنين ما هو العلاج

  4. مرحبا انا حامل وباقيلي 5 ايام بدخل شهر التاسع وعندي التهابات مسالك بوليه وما عم اطيب منها شو ممكن اخد دوا قوي يحليلي هل مشكله اذا ممكن اريد دوا ما يضر الحمل عندي ..شكرا

  5. انا ابنتي.ذات 3سنوات من حرقان. البول ولاتستطيع التبول الا داخل كروانه واوضع عليها ماءبارد ولا اعرف كيف اتعامل معاها والطبيب طلب مني عينه ولكني لا استطيع بسبب المها الشديد في حالة. التبول فماذا افعل