نصائح صحية لمكافحة السمنة في مرحلة الطفولة

يمكن لوثيرة الحياة المتسارعة و كثرة المشاغل أن يجعل تربية أطفال أصحاء تحديا كبيرا بالنسبة للأسر في العالم حيث قل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، و حلت محلها ألعاب الفيديو و وسائل الإعلام الاجتماعية، ولكن الدراسات الحديثة تفيد بأن 5٪ من الأطفال الأميركيين والمراهقين يعانون من السمنة المفرطة بشدة، مما يعرضهم لخطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل السكري من النوع 2، والربو، و ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول في الدم ، و لكن لحسن الحظ، هناك أشياء كثيرة يمكن للوالدين القيام بها لحماية أطفالهم من مواجهة هذه المشاكل الصحية، و فيما يلي خمس نصائح سهلة من الدكتور ستانلي E. Grogg،، وهو طبيب أطفال العظام من تولسا، أوكلاهوما.

mom-son-choosing-produce

 1- التغذية الصحية 

كيف يمكنك أن تعلم طفلك العادات الغذائية الصحية ؟ خاصة أن هذا يمكن أن يساعده على اتخاذ القرارات الصائبة و اختيار الأغذية الصحية دون تردد.

عندما نتحدث عن التغذية، يجب إقناع الطفل أن  الأطعمة الصحية تجعل العقل والجسم أقوى لأن هذا يجعل الطفل يستجيب لأنه يحب المنافسة بطبيعته ،لذلك كلما سنحت الفرصة،عليك التحدث معه حول الخيارات التي يمكن أن تساعده على اختيار الأطعمة الصحية ، و أثناء شراء البقالة، أو تناول العشاء في المطاعم يمكن أن تسمح له باختيار الأطعمة الصحية، لأن هذا سيمكنه من اتخاذ القرارات الجيدة كلما تعلق الأمر بصحته.

 2-وجبات خفيفة صحية

التغذية الصحية لا تقتصر فقط على وجبات الإفطار والغداء والعشاء ، بل تتعداها لتشمل الوجبات الخفيفة ، حيث يقول الدكتور Grogg أن على الآباء أن يحاولوا  التركيز على الوجبات الخفيفة الصحية المكونة من الفواكه والحبوب منخفضة السكر، ومنتجات الألبان قليلة الدسم و الخضروات و الحبوب، ويوصي الدكتور Grogg بحفظ الفاكهة و الخضر في الحاويات البلاستيكية و وضعها على الرف المنخفض في الثلاجة حتى  يراها الاطفال بسهولة.

3- النشاط لكل الأسرة 

“الأطفال والمراهقين بحاجة إلى 60 دقيقة من النشاط معظم أيام الأسبوع، كل يوم إن أمكن ذلك ، وِفق الدكتور Grogg ، حيث أن النشاط البدني يقوي العظام ويقلل من ضغط الدم، ويقلل من التوتر و القلق، ويزيد الثقة و احترام الذات، ولدمج المزيد من الحركة إلى روتين أسرتك، يوصي الدكتور Grogg بجدولة وقت النشاط البدني بشكل منتظم، مثل المشي و ركوب الدراجة والألعاب النشطة ، و يمكنك اقتناء عداد للخطى و التنافس من أجل الوصول إلى 10000 خطوة في نهاية اليوم .

4-إعادة التفكير في المشروبات
“الاطفال الذين يشربون المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة يتناولون العديد من السعرات الحرارية الفارغة أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، وكذلك الصوديوم و السكر و المواد المضافة الأخرى، وينصح الدكتور Grogg. بالحد من المشروبات السكرية لخفض كبير في عدد السعرات الحرارية المستهلكة، حيث أن أغلب عصائر الفاكهة تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

5-تحديد وقت  للألعاب الإلكترونية
إنفاق الكثير من الوقت في إرسال و تلقي الرسائل النصية و لعب ألعاب الفيديو هو عامل خطر كبير للسمنة، ويقول الدكتور Grogg أن على الآباء تشجيع أطفالهم لإيجاد أنشطة ممتعة للقيام بها مع الأسرة، والحيوانات الأليفة، والأصدقاء، و قضاء وقت أقل أمام   الشاشة ، و ينصح الدكتور Grogg أن  لا يزيد وقت الشاشة عن ساعة أو ساعتين يوميا والتي تشمل الإنترنت و ألعاب الفيديو.

وفقا للدكتور Grogg، فإن أفضل طريقة لمحاربة السمنة و مشاكل الوزن لدى الأطفال هو مشاركة جميع أفراد الأسرة ، واتخاذ خيارات غذائية أفضل و ممارسة الأنشطة بشكل جماعي ، ومع التخطيط المدروس، والدعم، والتشجيع، والقدوة الإيجابية، يمكن للوالدين أن يلعبوا دورا أهم في ضمان صحة أطفالهم،وِفق الدكتور Grogg.

المصدر 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق