هل شامبو الكيراتين مضر للشعر ؟

العديد من الناس يسعون للحصول على شعر صحي وقوي، لذلك ازداد في الفترة الأخيرة الإقبال على استخدام المستحضرات التجميلية الخاصة بالشعر. ويعتبر شامبو الكيراتين من أكثر مستحضرات العناية بالشعر استخداماً، وذلك بهدف التخلص من مشاكل الشعر وحمايته من التقصف، لكن ما مدى فائدة استخدام الكيراتين للشعر، وهل شامبو الكيراتين مضر للشعر، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

ما هو الكيراتين؟

الكيراتين عبارة عن بروتين مكون من مجموعة من الأحماض الأمينية، ويتم إنتاج الكيرايتن من قبل الخلايا الكيراتينية وهي خلايا دهنية موجودة في الشعر، لذلك يعتبر الكيراتين من البروتينات الرئيسية المكونة لبنية الشعر، كما يدخل في تكوين الجلد والأظافر، ويتواجد الكيراتين أيضاً بكميات مختلفة في بقية أعضاء الجسم.

أما بالنسبة للكيراتين الذي يستخدم في المستحضرات التجميلية، عادةً ما يتم استخلاصه من ريش أو قرون أو صوف الحيوانات. ولكن تجدر الإشارة أنّ الكيراتين المستلخص من الحيوانات لا يطابق الكيراتين البشري بشكل تام، فجزيئات الكيراتين الحيواني أكبر وقد لا تلتصق بالشعر.
ونظراً لأن الكيراتين هو لبنة البناء الهيكلية للشعر، يعتقد أن مكملات الكيراتين ومنتجاته وعلاجاته يمكن أن تساعد في تقوية الشعر وجعله يبدو أكثر صحة.

لماذا يستخدم شامبو الكيراتين للشعر؟

قد تحتوي بعض أنواع شامبو الكيراتين على نفس المكونات المستخدمة في صالونات التجميل والعناية بالشعر، وهي عبارة عن محلول الكيراتين ومواد كيميائية مشتقة من الفورمألدهيد formaldehyde، ولكن تكون بتراكيز أقل في شامبو الكيراتين، حيث يزيد الفورمألدهيد من تأثير الكيراتين ويعمل على إرخاء خصلات الشعر وإعطاءها مظهراً مستقيماً وأكثر نعومة. ويعتبر علاج الشعر بالكيراتين من أكثر علاجات مراكز العناية بالشعر شيوعاً منذ ما يقارب أكثر من 20 عاماً، ولهذا السبب تم إنتاج شامبو الكيراتين، ونظراً لكونه يحوي تراكيز مخففة، فهو لا يعطي نتيجة مماثلة للمنتجات المستخدمة في مراكز التجميل، ولكن استخدامه بانتظام وبشكل مستمر وبمرور الوقت يمكن ان يقلل من تجعد الشعر ويزيد من نعومته ويقلل من تلف الشعر. وبشكل عام قد يساعد استخدام شامبو الكيراتين في تقوية الشعر في الحالات التالية:

  • السباحة في الماء المالح أو الماء الذي يحوي على الكلور.
  • تعرض الشعر لأشعة الشمس بشكل مستمر.
  • استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية بشكل متكرر، أو القيام تمشيط الشعر بكثرة.
  • استخدام صبغة الشعر أو أي منتجات اخرى لتغيير لون الشعر.
  • تسريح الشعر المجعد بمواد التصفيف الكيميائية.
اقرأ أيضا:  وصفات طبيعية قولي وداعا لتساقط الشعر

ما مدى فعالية شامبو الكيراتين؟

لا يمكن القول أن جميع أنواع شامبو الكيراتين سوف تعطي النتاىج المرجوة لأنّ ذلك يعتمد على:

  • نسبة الكيراتين في الشامبو.
  • جودة الكيراتين الموجود في الشامبو.
  • جودة نوع شامبو الكيراتين المستخدم.

بعض اللذين استخدموا شامبو الكيراتين بغرض زيادة نمو الشعر وإصلاح الأجزاء التالفة لم يصلوا إلى النتائج التي كانوا يرجوها، وقد يفسر ذلك بأنّ جزيئات الكيراتين والمواد الاخرى ذات الفعالية التي تساعد على تكثيف الشعر وتحفز نموه قد لا تصل إلى جذور الشعر لتقوم بمهامتها وقد يشكل الماء حاجزاً يمنع تلك المواد من اختراق الشعر. بمعنى آخر، قد يساعد شامبو الكيراتين في تحسين مظهر الشعر قليلاً، ولكنه لن يعطي نفس النتائج التي يعطيها تطبيق الكيراتين الخاص بالشعر في مراكز التجميل.

هل شامبو الكيراتين مضر للشعر؟

الكيراتين ضروري لتغذية الشعر والحفاظ على بنيته، وقد يكون من الجيد استخدام منتجات الكيراتين لتعويض ما يفقده الشعر وحل مشاكله، لكن كما ذكرنا سابقاً، فقد تتضمن منتجات الكيراتين مواد كيميائية مثل الفورمألدهيد التي تسبب الكثير من الآثار الجانبية.
عدا عن ذلك، حتى لو تم استخدام مكونات الكيراتين البشرية في الشامبو أو البلسم أو علاجات الكيراتين الأخرى، من المهم أن نفهم أن الشعر يمكنه فقط امتصاص كمية معينة من بروتينات الكيراتين، وأي كميات زائدة من هذا البروتين لن يتم امتصاصها، وقد تتراكم جزيئات الكيراتين الإضافية وتسبب انسداداً في بصيلات الشعر، وبالتالي تزيد من مشاكل الشعر وقد يصبح الشعر أكثر جفافاً، خاصةً أنّ العديد من أنواع الشامبو والبلسم بالكيراتين تحتوي على مواد أخرى مثل السيليكون أو الكبريتات.

الآثار الجانبية لشامبو الكيراتين

إنّ مشتقات الفورمألدهيد التي تتواجد في كثير من أنواع شامبو الكيراتين يمكن أن تكون مواداً مثيرة للقلق، والفورمألدهيد عبارة عن غاز ينجم عن تعرض بعض المواد الكيمائية للحرارة وقد يسبب الكثير من الآثار الجانبية بما في ذلك:

  • تهيج فروة الرأس.
  • زيادة احتمال تساقط الشعر.
  • دماع وتهيج العيون.
  • التهاب الحلق.
  • رعاف.
  • سعال واضطراب في التنفس.

وحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC فإنّ التعرض لمستويات عالية من الفورمألديهايد على مدى فترات طويلة من الزمن، قد يزيد من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد، سرطان المعدة، وسرطان الدم، حيث يعتبر الفورمألدهيد مادة مسرطنة، ويكون احتمال الإصابة بتلك المخاطر أعلى عند التعرض للأبخرة الناجمة عن استخدام علاجات الكيراتين التي تطبق داخل مراكز التجميل بغرض الحصول على شعر أملس. لهذا السبب، يجب على النساء الحوامل تجنب الحصول على مثل تلك العلاجات كما ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفورمالديهايد أو مشاكل في الجهاز التنفسي تجنب علاجات الكيراتين.

اقرأ أيضا:  علاج تساقط الشعر لمرضى السكر

المنتجات الأخرى للكيراتين

الكيراتين المستخدم في علاج الشعر في مراكز التجميل

والذي يسمى أحياناً الكيراتين العلاجي البرازيلي، وقد يستغرق تطبيق الكيراتين على الشعر وقتاً طويلاً، ففي البداية يتم وضع كريم يحتوي على الفورمألديهايد على الشعر ليتم بعد ذلك تجفيفه وتمليس الشعر في الصالون. وبمجرد تطبيق العلاج، ينبغي عدم تعريض الشعر للماء والحفاظ على جفافه لعدة أيام. وعند زيارة مركز التجميل مرة أخرى يتم غسل المواد الكيميائية عن الشعر، وتطبيق علاج آخر لضبط تأثير التمليس، وقد يدوم هذا العلاج لمدة 12 أسبوع.

مكملات الكيراتين

تتوفر مكملات الكيراتين للبيع في العديد من المتاجر والصيدليات. وتأتي مكملات الكيراتين على شكل مسحوق أو كبسولات. ولا يخلو استخدام هذه المكملات من المخاطر، حيث يمكن أن تتسبب في تراكم الكثير من البروتين في الجسم عند الإفراط في استخدامها. لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء بتناول أي مكملات جديدة، خاصةً في حال استخدام أي أدوية أخرى أو وجود اضطرابات في الكبد.

كلفة علاجات وشامبو الكيراتين

تعتبر علاجات الكيراتين الذي يستخدم في مراكز التجميل لتمليس الشعر باهظة نوعاً ما، وتختلف كلفتها من مكان لآخر وقد تصل حتى 300 دولار، أو ما يقارب 4000 جنيه مصري، وقد تتوفر في الصيدليات بعض علاجات الكيراتين التي يمكن تطبيقها في المنزل بتكلفة أقل من ذلك، لكن قد لا تعطي نفس النتائج. بينما يتراوح سعر شامبو الكيراتين من 80 جنيه مصري وما فوق حسب نوع الشامبو المستخدم.

الخلاصة

قد يكون هناك العديد من الفوائد لشامبو الكيراتين في تقوية الشعر وزيادة نعومته عند استخدامه بانتظام، لكن أيضاً قد يكون شامبو الكيراتين مضر للشعر عندما يحتوي على مواد كيميائية مركزة وكذلك عندما يكون هناك أي حساسية تجاه أي من مكونات شامبو الكيراتين، وينصح بالتوقف عن استعمال شامبو الكيراتين أو البلسم أو كريمات الشعر المعالجة التي تحتوي على الكيراتين عند ظهور أي تهيج في فروة الرأس أو غيرها من الآثار الجانبية واستشارة أخصائي الأمراض الجلدية لتجنب حدوث مضاعفات أكثر خطورة.

المصادر
What Are the Side Effects of Keratin Shampoo? Side Effects Keratin Shampoos and Treatments can do to you What Is Keratin

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *