الخلايا الجزعية قد تساعد في علاج السكري

وبدأت التجربة بحقن المرضى بخلايا جزعية أخذت من نخاعهم العظمى، وبعد فترة تم إجراء التحليلات لقياس نسبة السكر في الدم لديهم فتبين أن لدى معظمهم الأنسولين اللازم لإتمام عملية التمثيل الغذائي.

وتمكن عشرون مريضا من الاستغناء عن الحقن لمدد طويلة وصلت لدى أحدهم إلى أربع سنوات، وتعرض ثمانية من المرضى لتدهور فى حالتهم مرة أخرى، ولكن كان في إمكانهم تقليل جرعات الأنسولين.

ولم ينجح العلاج بهذا الأسلوب مع ثلاثة فقط من المرضى وكان السبب – بحسب الدراسة – هو بدء التجربة بعد مرور فترة طويلة على اكتشاف المرض لديهم.

ويقول الدكتور ريتشارد بيرت أحد أعضاء الفريق البحث من جامعة نورث ويست الأمريكية إن أسلوب الخلايا الجزعية لايجدي نفعا بعد مرور ثلاثة شهور من اكتشاف الإصابة بالسكري.

ويضيف أنه خلال هذه الفترة يكون النظام المناعي للجسم قد دمر بالفعل الخلايا التي يمكنها إنتاج الأنسولين.

ويشار إلى أن البنكرياس هو الغدة المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، ويصاب الإنسان بالنوع الأول من السكري وهو الأخطر نتيجة تلف بخلايا البنكرياس.

ويرى الباحثون أيضا أن أسلوب زرع الخلايا الجزعية لن يحقق أي فوائد في علاج مرضى النوع الثاني من السكري والذي يكون عادة مرتبطا بالسمنة.

ويشار إلى أن ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى النوع الثاني يكون بسبب الوزن الزائد الذي يؤدي إبطاء عملية التمثيل الغذائي.

ويمكن لخلايا البنكرياس لدى مرضى النوع الثاني إنتاج الأنسولين في حالة التزام المريض بالنظام الغذائي.

وقد أبدى الدكتور آين فرام مدير مركز بحوث السكري في المملكة المتحدة حذرا تجاه نتائج هذه الدراسة رغم تأكيده على أهميتها مشيرا إلى أن هذا الأسلوب ليس علاجا للنوع الأول من مرض السكري، وأوضح انه يجب إجراء هذه التجربة على عدد أكبر من المرضى ولمدد طويلة لمقارنة النتائج.

اقرأ أيضا:  كيف يمكن للأمراض الالتهابيّة المزمنة أن تتحوّل لسرطانات؟

وقال أيضا إنه من المهم للباحثين دراسة أسباب التحسن الذي طرأ على متسوى إنتاج الأنسولين في أجسام المرضى وتحديد ما إذا كان ذلك مجرد تأثر وقتي او أعراض جانبية لعملية زراعة الخلايا الجزعية.

المصدر : masrawy

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا أخصائية تغذية أعمل في مستشفى و في معضم الأوقات أصادف أطفال مرضى بالسكر و دوري هو القيام بتدريبهم على الحمية المخصصة لهم و مع كل طفل قلبي ينفطر خصوصا عندما احرمه من كل ما كان يحبه من أغذية ممنوعة بالنسبة الى حالته و اتمنى من قلبي أن تحذث المعجزة و يوجد علاج لداء السكري و لا شيء بعيد أو مستحيل عن الله و عن عبقرية الانسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *