ما هى أسباب ضعف عصب العين ؟

هناك أسباب ورائية وأخرى مكتسبة تؤدى إلى ضعف عصب العين، بالنسبة للحالات المكتسبة فقد تكون نتيجة وجود التهابات بالعصب البصرى، لأسباب مختلفة ويمكن علاجها فى المراحل الأولى باستخدام حقن الكورتيزون التى تمنع إصابة تطور الالتهاب فى العصب المصاب وتحافظ أيضا، على عدم تأثر عصب العين الأخرى ومن ضمن أنواع ضعف عصب الإبصار، الذى ينتج عن قلة وصول الدم إلى العصب ويحدث هذا فى المصابين بارتفاع ضغط الدم والسكر، وارتفاع نسبة الدهون بالدم ويكون العلاج أيضا باستخدام الكورتيزون.

ما هى أسباب ضعف عصب العين وما هى الأشعة للكشف عن عصب العين وعلاجه؟

 أما الأسباب الوراثية فلا يوجد للأسف الشديد علاج لها فى معظم الأحيان، وتؤدى إلى ضعف شديد فى الإبصار قد يؤدى إلى فقدان البصر تماما وتنتشر هذه الظاهرة، فى العائلات التى ينتشر فيها زواج الأقارب.

ومن الأسباب الأخرى لضعف عصب العين :

  • نقص التغذية وقلة فيتامين ب 12.
  • حدوث تسمم بالعصب البصرى نتيجة تناول أدوية معينة تسبب أعراضا جانبية مثل بعض الأدوية المستخدمة فى علاج الدرن وأمراض القلب .
  • تناول الكحوليات المغشوشة.
  • وجود أورام حول العين نتيجة الضغط المباشر على العصب البصرى أو امتداد التورم داخل العصب البصرى.

ويتم تشخيص كل حالة من حالات ضعف عصب العين على حدة عن طريق الفحص الإكلينيكى والتاريخ المرضى، وإجراء الأشعات والفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة بدقة ومن ضمن الأشعات الخاصة بالعصب البصرى هى رسم كهرباء العصب البصرى، التى تحدد قدرة العصب البصرى على توصيل النبضات العصبية للمخ. وننصح المريض بتوقيع الكشف الطبى لتحديد نوع إصابة العصب البصرى و إمكانية علاجها.

اقرأ أيضا:  الجلوكوما المسبب الأول للعمى الدائم على مستوى العالم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي طفلان توأم عمرهما سنتين ونصف الآن لاحظنا عند ولادتهما أن لديهما اهتزاز في العينين افقيا وضعف نظر وعند مراجعة الطبيب المختص اتضح أن لديهما رأرأة أفقية وتوسع في البؤبؤ وطول نظر بمقدار 7+ وعندما يخرجان خارج المنزل ويواجهان أشعة الشمس يغمضان عينيهما ولا يبصران بسبب توسع البؤبؤ وقال الطبيب أن سبب هذه الأمراض هو ضعف العصب البصري فهل لديكم علاج لمثل هذه الحالة مع الشكر الجزيل

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي مرض يسمى كسل العين وصداع مزمن يمكن يكون من العين فهل يوجد علاج معين أو أدوية أو عملية معينة يمكن الاستفادة منه وجزيت خيرا خير الجزاء وبارك الله فيكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *