الشرايين الطرفية و القدم السكري

ماهي الشرايين الطرفية؟ وما وظيفتها أصلا؟

الشرايين الطرفية هي الأوعية الدموية التي تمد القدم بالدم الشرياني الذي يأتي من القلب، هذا الدم يحتوي على إحتياجات القدم من المواد الغذائية والأكسيجين وعوامل المناعة ومقاومة الميكروبات (كرات الدم البيضاء والأجسام المضادة وغيرها) وعوامل وقف النزيف (الصفائح الدموية وعوامل التجلط وغيرها) وعوامل إلتئام الجروح بالإضافة إلى عوامل أخرى كثيرة تساهم في تنظيم وتجديد الأنسجة.

الشرايين الطرفية هي أيضا التي تمد القدم بالإنسولين والهورمونات الأخرى التي تحتاجها وهي أيضا التي تحمل إلى القدم الأدوية التي يتعاطاها المريض للعلاج.

 الشرايين الطرفية و القدم السكري

ماالذي يحدث للشرايين الطرفية في مرضى السكر ؟

الذي يحدث أن هذه الشرايين تضيق وأحيانا تنسد تماما مما يقلل الدم الواصل إلى القدم، السبب في ذلك هو التصلب المبكر للشرايين (أي الذي يحدث في سن أصغر من باقي الأشخاص) . تحدث عادة إصابة الشرايين في الشريان الفخذي أو شرايين الساق، وتتميز بترسّب أملاح الكالسيوم وتضخّم الغشاء الداخلى لهذه الشرايين.

ماهي أعراض ضيق أو إنسداد الشرايين ؟

من أوائل أعراض ضيق الشرايين حدوث آلام (تشبه الكرامب) فى العضلات بعد المشي لفترة مما يجبر المريض على التوقّف عن المشي لفترة وجيزة، يستطيع بعدها المريض معاودة المشي. يرجع سبب هذه الآلام إلى أن العضلات تحتاج لكميات إضافية من الدم مع مواصلة المشي في حين أن الشرايين لا يمكنها تلبية ذلك.

النوع الثاني من الآلام يحدث فى القدمين عادة بدون بذل مجهود وخاصة بالليل، وهو عبارة عن آلام مبرحة ومستمرة كالحرقان، وسببها نقص الدم الشرياني المغذي للأعصاب.

من الأعراض الأخرى حدوث جرح بالقدم لا يلتئم أو تغيّر لون الأصابع أوحدوث غرغرينا بالأصابع، كما أن المريض قد يعاني ضعف الإنتصاب نتيجة لضيق الشرايين فى الحوض، كما يمكن حدوث قرحة في القدم، وهي عادة تحدث عند أطراف أصابع القدمين أو في باطن القدم أوعند النتوءين العظميين لمفصل الكاحل.

كيف يمهد قصور الشرايين الطرفية للعدوى الميكروبية بالقدم ؟

أولا –  القصور المزمن يؤدي لفقدان حيوية الجلد وصحته كما يؤدي لقلة العرق مما يتسبب في جفاف الجلد وقابليته للتشققات والتقرحات مما يسهل إختراق الميكروبات لداخل القدم.

ثانيا – نقص الإمداد بالتغذية والأكسيجين يؤدي إلى ضعف خلايا القدم في مواجهة الإصابات وسرعة مرضها أو موتها.
ثالثا – نقص الإمداد بعوامل المناعة والمقاومة يؤدي إلى سيطرة الميكروبات المرضية وإستمرار الإلتهاب لفترة أطول من المعتاد.

اقرأ أيضا:  علاج تقرحات القدم السكري

ماهي درجات الخطورة في ضيق الشرايين الطرفية؟

هناك 3 درجات من القصور في تدفق الدم الشرياني :

أولا – الدرجة البسيطة وفيها يكون تدفق الدم إلى القدم كافيا في حالة الراحة إلا أن الشرايين لا يمكنها تلبية الطلب المتزايد على الدم عند حدوث إصابة أو عدوى بشكل كافي مما يضعف رد فعل الجسم.

ثانيا – الدرجة المتوسطة وفيها تعجز الشرايين بشكل كبير (تفشل تقريبا) عن تلبية الطلب المتزايد على الدم عند حدوث إصابة أو عدوى .

ثانيا – الدرجة الشديدة وفيها يكون تدفق الدم إلى القدم غير كاف حتى في حالة الراحة مما يتسبب في موت الأنسجة دون إصابة حقيقية أو عدوى ظاهرة.
كيف تتأثر النتيجة النهائية للقدم السكري بدرجة قصور الشرايين ؟

في الدرجة البسيطة من قصور الشرايين فإن الجسم لا يمكنه حشد وسائل المقاومة ضد الميكروب بسبب ضيق الشرايين . أضف إلى ذلك أن ضيق الشرايين قد لا يسمح حتى للعلاج (المضادات الحيوية) بالوصول لمكان الميكروب بتركيز كاف.

في هذه الحالة إما أن تصل المعركة إلى حالة تعادل ويطول الوقت بحالة الإلتهاب دون تحسن يذكر أو تصبح المعركة من طرف واحد وينتصر الميكروب بسرعة ويبدأ في الإنتشار لأجزاء أخرى من القدم وربما الساق. يؤدي ذلك إلى صعوبة السيطرة على العدوى مع الوقت لإنتشارها في معظم الأنسجة مع تلف هذه الأنسجة تدريجيا بشكل قد يستحيل معه عودة القدم إلى حالتها الأصلية.

في الدرجة المتوسطة من قصور الشرايين تؤدي الإحتياجات الإضافية لتدفق الدم بسبب العدوى مع عدم تلبيتها إلى إنفجار أزمة خطيرة. في هذه الأحوال فإن إحتياجات الأنسجة الأساسية تتأثر مما يتسبب في كارثة وهي موت الأنسجة، بحدث ذلك خصوصا في أطراف القدم بالذات وفي الأصابع وكذلك في حواف الجروح وأسطح مناطق العدوى.

عندما تموت الأنسجة يتحول لونها إلى لون الغسق أو تميل إلى الزرقة ثم تصبح سوداء تماما. ويلاحظ الطبيب أن الأجزاء المصابة من القدم لا تنزف فلا يستطيع الطبيب (إذا كان يمتلك الخبرة الكافية) أن يمس هذه الأجزاء حيث أن أي تدخل منه لتنظيف الجرح أو تفريغ الصديد المشتبه في تواجده يؤدي لموت جديد للأنسجة في مناطق تدخله لأن مشرط الجراح يتسبب في أضرار إضافية وبالتالي إحتياجات إضافية للأنسجة التي تعاني فعلا من الفقر النسبي في الدورة الدموية.

اقرأ أيضا:  الأســباب الجينية لبعض الإضطرابات النمائية

أما في الدرجة الشديدة من قصور الشرايين فإن المذهل أن القدم التي تموت فيها الأنسجة  لا تعجب حتى الميكروبات المرضية المسببة للإلتهاب وبالتالي فإن هذه الميكروبات إما أن تموت من سوء الظروف البيئية (قلة الأكسيجين والغذاء والماء) أو ترحل إلى المناطق الأقل سوءا مثل الأجزاء الأقرب من القدم أو حتى الساق. في الوقت نفسه تنتعش ميكروبات أخرى هي الميكروبات الرمية. هذه الميكروبات لا يمكنها عادة التسبب في مرض الأنسجة الطبيعية لكنها تستطيع العيش على الأنسجة الميتة لأن إحتياجاتها قليلة نسبيا. وهي السبب في ظهور السواد بالأجزاء الميتة كما أنها تنتج سموما تؤثر على سائر الجسم وقد تهدد حياة المريض. وتلك السموم تتسبب في حدوث الهذيان في المرضى المصابين بالغرغرينا.

بإختصار فإن ضيق أو إنسداد الشرايين يحول المعركة المتكافئة بين القدم والميكروب إلى معركة من طرف واحد ينتصر فيها الميكروب لعدم التكافؤ أو تموت فيها الأنسجة من تلقاء نفسها.

هل يقتصر تصلب الشرايين الطرفية على مرضى السكر؟

بالطبع لا – فالمرض قد يصيب غير المصابين بالسكر إلا أن تصلب الشرايين يحدث أكثر في مرضى السكر حيث أن تصلب الشرايين يصيب نحو 10% من مرضى السكر عند بداية المرض ونحو نصف مرضى السكر بعد 20 سنة من بدء مرضهم بالسكر. من جهة أخرى فإن مرضى السكر يشكلون نسبة 20 – 30% من مجموع مرضى تصلب الشرايين الطرفية إجمالا بما يعكس إنتشار المرض فيهم بصفة خاصة حيث أن السكر يصيب 6 – 10% من البشر .

هناك شيء آخر وهو أن تصلب الشرايين يحدث في المصابين بالسكر مبكراً ، ويتطور بشكل أسرع، وعندما يكون المصاب بالسكر مصابًا بإرتفاع في ضغط الدم، ومدخناً، وعنده ارتفاع في مستوى الدهون بالدم؛ كل هذا يؤدي إلى حصول تصلب الشرايين بشكل أسرع وأوسع وأكثر خطورة .

كيف يتسبب قصور الشرايين الطرفية في مشاكل القدم السكري؟

أولا –  يمهد الطريق للعدوى الميكروبية ويضعف مواجهة الجسم لها.
ثانيا – يتسبب منفردا في موت أو وهن الأنسجة .
ثالثا – يتسبب في بطء إلتئام الجروح أو إنعدامه .

‫8 تعليقات

  1. أبي يعاني من هاذا المرض واسودت رجله بعد عملية جراحية على الشرايين والأطباء اعلنو بالبتر ما العمل أريد نصيحة

    1. هو غلط واحد يعمل عمليه بهل مرض اناةساويت عمليه خربت اجري اكتر لازم محد يعمل عمليه لانو رح تخرب وتنبتر لانو لدكاترا بس شاطرين للبتر خبراةبلبتر الله وكيلك مايعرفو يعالجو مافي حدا عمل عملية ونجحت كلهم بعد لعمليات بتر لك شو هلمرض يلي ماعاد يعرفو يعالجوه
      دكاترا بس بلاسم
      مو شاطرين غير بلشرح والبتر
      بس علاج مافي تقول دارسين صنايعية لك لازم يدرسو ويكتسفو م يقطعو لعالم

  2. اعرف ان القدم السكري ليس لها علاج فهل يوجد علاج غير ال ليركا يخفف من الالام المبرحه للقدم ولكم جزيل الشكر وعافاني وعافاكم الله

  3. الوالدة تعاني من الهاب والم الاصبع الرجل ( تحت الظفر )ولايوجد به جرح او خدش وتم الفحص جميع الاوعية الدموية خاص بالرجل جميع الفحوصات جاءت سليمة تمام . والمقصود هل في علاج لان ضروري جدا.

  4. أختي تعاني من هذا المرض مع انها غير مصابة بالسكر فماهو العلاج ؟؟؟ علما انها اجريت لها تغيير دم وتاخذ مضاد وقالوا لها ان مشكلتها في الشراييين الصغير جدا وبعد ان تخرج من المستشفى ترجع لها لالام من جديد على الرغم من انها تاخذ الادوية المسيلة للدم والمضادات ولقد اصبحت اصابعها سوداء ومتششقة 🙁 رجاءا يا دكتور لا تبخل علينا نريد العلااااج ضروووووري

    1. لاتسمعو كلام لدكتور انو يعمل عملية هاد لمرض بعد لعملية يخرب اكنر لدكتور يحب يجرب يقول بدها عملي وبس تخرب كمان يبلش يقطع لان لدكاترا عنا خبرا بلبتر والتقطيع ما بنصح انسان يسمع لدكتور يقلو بدك عمليه انا سمعت وغيري كمان بس بعد لعمليه تخرب اكتر ويبلشو لجراحين يشتغلو بلبتر اصلن هاد يلي شاطرين في الدكاترا شاطؤين بلشرح كمان درسوه الشرح منيح بس عملي صفر بلبتر 100 ع 100 وانشهد
      ماعتاد يعرفو يخترعو دوا لامرض والله انا كمان فيني اشرح هلشرح واكتر بس بدنا عملي نحنه لاجانب يخترعو دوا لامرض نحنه نخترع مقصات وشفرات مبية للبتر بشان لمريض مايتوجع كتير حرام بخافو ع شعورو

  5. تصلب الشرايين عند الإنسان يحيجه لإجراء عملية قلب مفتوح وهذه العملية تنفذ عبر أخذ شريان من قدمه ووضعه له في قلبه مما يؤدي إلي انتفاخ قدمة وتسمى (وزمة) وهذا النتفاخ هو العائق الوحيد بعد نجاح العملية فهي تعيق التحرك و تصبح القدم منتفخة رغم الأدوية التي يعطوها من أجل القدم فما الحل في رأيك ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *