علاج قرحة القدم السكري

ما هو علاج قرحة القدم السكري؟ وهل هناك طريقة للوقاية من الإصابة بقرحة القدم السكري؟ للتعرف على إجابة هذه الأسئلة يجب قراءة هذا المقال الهام.

قرحة القدم السكري هي أحد أشكال المضاعفات الناتجة عن الإهمال في العناية بمرض السكري، وتنتج هذه القرحة بسبب تكسر الأنسجة الجلدية والطبقات التحتية للقدم وأصابعها، وقد ينتشر حتى يصل إلى العظام.

علاج قرحة القدم السكري

يوجد العديد من الطرق العلاجية التي تعمل على تخفيف قرحة القدم السكري، هناك العلاج بالأدوية الكيميائية، والعلاج بالطرق المنزلية البسيطة، ويتوقف اختيار الطريقة الأمثل للعلاج وفقاً للحالة المرضية ومدى تطورها، وسنتناول فيما يلي هذه الطرق بالتفصيل:

أولاً: العلاج بالأدوية الكيميائية

1- تناول المضادات الحيوية التي تعمل على معالجة الجروح وتطهيرها.
2- استخدام مجموعة من المسكنات القوية لتخفيف الألم مثل دوروجيسك.
3- إزالة الأنسجة الميتة والتقرحات جيداً، وتنظيف الجروح ثم القيام بتغطيتها حتى لا تكون عرضة للتلوث.
4- ضبط مستوى السكر في الدم إلى المستوى الطبيعي، حيث أنه يعتبر أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التقرحات.
5- تناول الأدوية التي تساعد على تدفق الدم في الأوعية الدموية مثل آرجينين.

ثانياً: العلاج بالطرق المنزلية

1- الكافيين

الكافيين يؤثر على الجهاز العصبي، ويحفزه حتى يتدفق الدم في الأوعية، وهذا من شأنه أن يساعد في علاج السب الرئيسي في حدوث قرح القدم، وهو أن الدم لا يبلغ أطراف القدمين.

2- الصبار

يتضمن الصبار مجموعة من العناصر التي تعمل كمادة مضادة للالتهابات، وكمسكن للآلام، ويمكن استخدام الصبار في علاج القرح وتقليل آلام القدم السكرية، والحد من عدوى القدم السكري.

3- العسل

يعتبر العسل من أهم العلاجات المنزلية في العديد من الأمراض، وبالأخص علاج القدم السكري، وذلك نظراً لما يحتوي عليه من خصائص مضادة للفيروسات والالتهابات، كما أنه يحمي القدم من الإصابة بعدوى أخرى.

4- الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم

المغنيسيوم يقوم بتقوية جهاز المناعة، والحد من مرض السكري، ومن هذه الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم السبانخ، والفاصوليا السوداء، والأفوكادو، والموز، والشوكولاتة.

5- الأطعمة التي تحتوي على الزنك

عنصر الزنك يعمل على معالجة الأمراض، وتقليل الوقت اللازم للشفاء، وبالتالي يمكن استخدامه في علاج قرح القدم السكري، ومن هذه الأطعمة الغنية بالزنك المكسرات، والبذور، والشوكولاتة، والسبانخ، والفطر.

6- الصويا

من المتعارف عليه أن جميع منتجات الصويا هامة للجسم وصحته، ويقوم الصويا بزيادة تدفق الدم في الجسم، وبالتالي يمكن استخدامه في علاج قرح القدم السكري.

كيفية الوقاية من مضاعفات قرح القدم السكري

  • المحافظة على القدمين نظيفة دائماً، وذلك من خلال الغسل اليومي، والتجفيف الجيد بين الأصابع بعد الغسل للتخلص من الفطريات.
  • القيام بعمل فحص دوري للقدمين مرة واحدة كل عام لدى الطبيب المختص للتعرف على الحالة الصحية.
  • الحرص على ارتداء الأحذية المريحة الطبية، وتجنب الأحذية الغير مناسبة، والمداومة على ضبط مقاس الحذاء بحيث يتناسب مع أوضاع الشخص من وقوف أو جلوس.
  • الحرص على أن تكون الأحذية خالية من أشياء تؤذي القدم قبل ارتدائها.
  • القيام بارتداء الجوارب القطنية الملساء، وتجنب الجوارب ذات الغرز والنتوءات.
  • الحرص على فحص القدمين قبل النوم يومياً، والتأكد من وجود علامات لتقرحات أو جلد جاف أو تشققات أم لا، لاتخاذ القرار المناسب.
  • القيام بقص الأظافر بصفة دورية.
  • القيام بفحص التقرحات، والوقوف على تطورات وضعها عند الطبيب المختص.
  • الحرص على ترطيب القدمين باستمرار من خلال استخدام الزيوت أو المرطبات الخاصة.
  • الحرص على أن تكون درجة حرارة الماء عند الاستحمام ليست باردة او ساخنة.
الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق