أدوية القولون العصبي

القولون العصبي اضطراب شائع يصيب الأمعاء الغليظة (القولون). يسبب هذا الاضطراب مغص وألم بطني ونفخة وغازات وإسهال وإمساك. والقولون العصبي حالة مزمنة تحتاج إلى علاج طويل الأمد. لا يسبب القولون العصبي أي تغيرات نسيجية في الأمعاء، كما لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان قولونيّ مستقيميّ.

يعاني عدد قليل من المصابيين بمرض القولون العصبي من أعراض شديدة. يستطيع بعض المرضى تدبير الأعراض من خلال ضبط الغذاء ونمط الحياة والتوتر، بينما يحتاج آخرون إلى تناول الأدوية ومراجعة المختص.

أدوية القولون العصبي :

يصف الطبيب أدوية القولون العصبي بالتوازي مع تغيير نمط الحياة لتدبير الأعراض، فيتناولها المريض لعلاج الألم المعتدل إلى الشديد أو الإسهال أو الإمساك.

تقضي الأدوية على الأعراض التي يعاني منها المريض وتمنعه من متابعة نشاطاته اليومية. يختار الطبيب الدواء تبعًا للعرض الأكثر إزعاجًا للشخص.

أدوية الإسهال المصاحب للقولون العصبي : 

يصفها الطبيب لعلاج الإسهال الشديد الذي لم تجدِ العلاجات المنزلية نفعًا في علاجه، وتتضمن:

مضادات الإسهال: مثل الأتروبين والديفينوكسيلات (لوموتيل Lomotil) واللوبيراميد (إيموديوم Imodium).

يأخذ المريض لوموتيل فمويًّا، 4 مرات في اليوم أو حسب رأي الطبيب. تكون الجرعة حسب حالة المريض والاستجابة للعلاج، بينما تعتمد جرعة الأطفال على الوزن. يخفض الطبييب الجرعة بعد التحكم بالإسهال.

يسبب هذا الدواء أعراض انسحاب عند استخدامه لفترة طويلة بانتظام وبجرعات عالية، وقد تظهر في بعض الحالات هذه الأعراض (مغص بطني، غثيان، إقياء) عند التوقف المفاجئ عن تناول الدواء. ينقص الطبيب الجرعة تدريجيًّا قبل التوقف عن استخدام الدواء لتجنب تلك الأعراض.

لهذا الدواء مجموعة من الآثار الجانبية كالنعاس والدوار والصداع والتعب والرؤية المشوشة و جفاف الفم وفقدان الشهية. يخبر المريض الطبيب أو الصيدلي إذا عانى من أيٍّ من الأعراض السابقة.

يعالج لوبيراميد الإسهال المفاجئ، فينقص عدد مرات التغوط ويجعل البراز أقل سيولة. لا يعطى للأطفال تحت الست سنوات إلا بعد استشارة الطبيب.

يأخذ المريض الدواء فمويًّا بعد كل إسهال. لا يتناول البالغون أكثر من 8ملغ من الدواء يوميًّا في حالة العلاج الذاتي أو 16 ملغ وفقًا لتعليمات الطبيب. يؤدي الاستخدام غير الملائم للدواء أواستخدامه مع أدوية أخرى إلى تسرع وعدم انتظام في ضربات القلب.

يأخذ المريض الدواء على معدة ف