اكتشاف لقاح علاجى ضد سرطان البروستاتا

أعلنت منظمة الغذاء والدواء FDA عن أول لقاح علاجى ضد السرطان، وهو أول اكتشاف يُمثلُ ثورة حقيقية لعلاجات السرطانات.وقد تم تسمية هذا التطعيم الجديد “البروفينج – “Provenge، ويقوم العقار باستهداف سرطان البروستاتا، حيث أوضحت التجارب المعملية المبدئية أنه أطال أعمار المرضى أربعة أشهر، مقارنة بالدواء التقليدى.download
ويشير التقرير إلى أن اللقاح الجديد ليس تطعيماً واقيا كغيره من لقاحات الحصبة أو لقاحات التهاب الكبد الوبائى وغيرها، وإنما هو لقاح علاجى يقوى الجهاز المناعى للمريض، وهو يُستخدم بعد تشخيص سرطان البروستاتا.

وقد كشفت FDAعن جرعات أخرى من اللقاحات لأنواع أخرى مُختلفة من السرطان، إلا أن عقار “بروفينج” هو أول من تلقى الاعتماد الحكومى بعد أن تم تجاهله لثلاثة أعوام، فكان مسار احتجاج من قبل المرضى والمستثمرين.

وأوضح تقرير النيويورك تايمز أن العقار الجديد يتم تفصيله لكل مريض على حداً، إذْ يتم تجميع كرات الدم البيضاء إلى جانب تجميع وفصل خلايا مناعية معينة، ويتم حقن الخلايا بنوع من البروتين، الذى تم اكتشافه بأورام البروستاتا، وتتمُ عملية دمج تلك الخلايا بمقوى للمناعة.

ويتضمن العلاج إرجاع الخلايا مرة أخرى إلى جسم المريض على ثلاث دفعات خلال شهر، وهو أمرٌ يكلفُ ما يقرب من 93000 دولار.

الجدير بالذكر أن العلاجات التقليدية للسرطان، كالتعرض للإشعاع والعلاج الكيميائى، واستئصال البروستاتا، تُجهد الجسم بشكل بالغ وتصيبه بالضرر، ولذا فان العقار الجديد الذى ينضم إلى النظام الدفاعى الطبيعى للجسم لهو بديل هام، إلا أن الجانب السلبى للعقار لا يعدو كونه ارتفاعا فى درجة الحرارة وبعض الألم.

ويقول الدكتور “فيليب كانتوف” أستاذ الأورام بجامعة بوسطن أنه تم إثبات العلاج المناعى للسرطان بشكل عام.

ويستهدف “بروفينج” الرجال المصابين بسرطان البروستاتا الذى ينتشر بشكل تلقائى لباقى الجسم، إذ تشير الإحصاءات أن هناك 192000 حالة جديدة لسرطان البروستاتا منها 72000 حالة قد تُوفيت طبقاً لمعهد الأورام الوطنى.

وتشير الصورة إلى الخلايا السرطانية، حيث تنتشر الخلايا الزرقاء والخضراء وتنمو، أما الخلايا الوردية اللون، فهى تلك الخلايا السرطانية التى تموت من جراء البرنامج العلاجى.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ارجو الحصول على عناوين بيع عقار الـ Provenge في المملكة العربية السعودية. وهل هو متوفر في الصيدليات ؟ وهل تم تقليدة حتى نحتاط من المقلد؟

  2. السلام عليكم يرجى مساعدتى فى البحث عن مستشفى او عيادة لاعلاج عمى من سرطان البروتستاتا علما تم اكتشاف المرض مند حوالى اسبوع بتونس وقيل له بان العمليه الجراحيه غير مظمونه ولكن هنال علاج عبارة عن ابرةكل ثلاث اشهر مدى الحياه ارجو ان تدلونى على المكان الصحيح لعلاج عمى

    ولكم جزيل الشكر والعرفان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق