الأطعمة الممنوعة على مرضى المرارة‬

1
14891

المرارة ليست جهازا حيويا في أجسامنا فقط ولكنها واحد من أعضاء الجسم التي يمكن أن تسبب لك قدرا كبيرا من الألم وعدم الراحة إذا اصابها التهاب والذي ينتج في غالب الأحيان عن تكون حصى داخل المرارة وهي عبارة عن جسيمات صلبة تصيب ما يقرب من 1 مليون أميركي كل عام، ووفقا لبعض الدراسات فان تغيير النظام الغذائي قد يساعد في الحد من أعراض حصى المرارة أو منع تفاقمها.

الأطعمة الممنوعة على مرضى المرارة‬المرارة

تقع المرارة تحت الكبد في الجانب الأيمن من البطن وتقوم بتخزين الصفراء التي تفرزها الكبد إلى حين الحاجه إليها والصفراء هي السائل الذي يساعد على هضم الدهون. وهناك بعض الأشخاص لديهم فرص أكبر لتكوين حصى في المرارة، وهي جسيمات صلبة تتشكل من المواد في العصارة الصفراوية مثل الكوليسترول والأملاح الصفراوية والبيليروبين، ويوضح المركز الطبي في جامعة ميريلاند أن العديد ممن يعانون من وجود حصى بالمرارة لا يشكون من أي أعراض إلا عندما تصبح الحجارة كبيرة وتسبب الألم.

مرض المرارة

تقوم المرارة بافراغ محتواها من العصارة الصفراوية إلى الأمعاء عن طريق قنوات تصلها بالأمعاء مباشرة. وفي حال وجود حصى في المرارة فانها تغلق هذه القنوات فيحدث التهاب المرارة أو مرض المرارة، ومن اهم علاماته الالم الشديد إضافة الى اعراض اخرى منها فقدان الشهية، والغثيان والقيء، وعدم القدرة على تحمل الأطعمة الدسمة.

أهمية النظام الغذائي لمريض المرارة:

يؤكد الأطباء على اتباع نظام غذائي صحي يجب أن تشكل فيه نسبة الدهون ما لا يزيد عن 30 % من إجمالي السعرات الحرارية اليومية. لكن هناك ظروف معينة، مثل أمراض المرارة، تجعل من الصعب على جسمك تحمل الكثير من الدهون بالإضافة إلى ذلك، فإن الكوليسترول هو السبب الرئيسي لتكوين الحصى وبالتالي لابد من تغيير نظامك الغذائي إلى نظام مع خيارات قليلة الدسم لأن هذا قد يساعد في منع مضاعفات مرض المرارة، ومنع تكرار هجمات المرارة.

الأطعمة الممنوعة على مرضى المرارة‬ 

أول الأطعمة الممنوعة على مرضى المرارة‬ هي الأطعمة المقلية والدهنية لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم التهاب المرارة إضافة إلى اللحوم الحمراء المليئة بالدهون وإذا كان لابد من أكل اللحوم الحمراء، فاحرص على أن تكون منخفضة أو خالية من الدهون كما ينصح بتجنب الحليب كامل الدسم ومنتجات الحليب كامل الدسم، بما في ذلك الكريمة والقشدة الحامضة والألبان إضافة إلى المخبوزات التي تحتوي على البيض، مثل البسكويت والكعك والمعجنات والرقائق.

ويسمح بتناول جميع أصناف الخضروات إلا المقلية او المضاف اليها الجبن او الزبدة كما يجب تجنب اللحوم التي تحتوي على نسبة أقل من 95% من الدهون، واللحوم المعلبة في الزيت والحساء أو الشوربة التي أضيفت إليها القشدة أو الكريمة أو مرق اللحم الكثير الدهون إضافة الى الآيس كريم والمخبوزات.

شارك
المقال السابقالأطعمة الممنوعة على مرضى جرثومة المعدة
المقال التاليعلاج عسر الهضم بالاعشاب

1 تعليق

اترك تعليقك