التبول الدموي أو البيلة الدموية Hematuria

0
1516

التبول الدموي أو البيلة الدموية عبارة عن نزول كرات الدم الحمراء مع البول أى وجود دم فى البول وفي هذا المرض تتسبب الكليتين أو أحد أعضاء الجسم بنزول خلايا الدم الحمراء في البول، وعلي سبيل الذكر لا الحصر الأسباب التالية تعتبر من أشهر الأسباب المؤدية الي التبول الدموي.

التبول الدمويعدوي الجهاز البولي :

وتحدث عندما تدخل البكتيريا الجسم خلال القناة البولية وتتكاثر في المثانة، والاعراض قد تشمل رغبة مستمرة في التبول، الم، حرقان عند التبول وزيادة رائحة البول عند بعض الاشخاص. في بعض الحالات تظهر اعراض المرض في شكل عينات مجهرية من الدم في البول.

عدوي الكليتين :

وتحدث عندما تدخل البكتيريا الكلية عن طريق الدم او تصعد خلال الحالبين، ولها تقريبا نفس أعراض عدوي المثانة ولكن تشمل أيضا بشكل أقوي حمي و ألم أسفل الظهر.

حصوات الكلي والمثانة :

قد تترسب المعادن بشكل مركز وتكون كريستالات علي جدران الكلية او المثانة مسببة مع مرور الوقت تكوين الحصوات، وهي عادة غير مؤلمة وقد لا تعرف بوجودها حتي تسبب انسداد في مجري البول وعندها تسبب الم شديد. هذه الحصوات تسبب تبول دموي ظاهر ومجهري.

تضخم البروستاتا :

وتوجد هذه الغدة تحت المثانة وتحوط عنق مجري البول، عادة ما تبدا في زيادة الحجم في منتصف العمر وعندها تضغط علي مجري البول وتعوق جزئيا مجري البول. علامات واعراض تضخم البروستاتا سواء كان تضخم البروستاتا الحميد او غير ذلك تشمل صعوبة في التبول، رغبة ملحة غير حقيقية في التبول وظهور دم في البول سواء بالعين او عن طريق المجهر، ويذكر ان عدوي البروستاتا يمكن ات تسبب مثل هذه الاعراض ايضا.

أمراض الكلي :

التبول الدموي او ظهور الدم في البول بصورة مجهرية هو عرض عام لمرض التهاب القنوات البوليه في الكلي والذي يسبب التهاب في الكلية وجهاز التنقية الخاص بها، ويمكن ان يكون جزء من مرض بالجسم كله كالسكر او ينشأ كمرض مستقل بذاته، يذيد من خلال عدوي بكتيرية أو فيروسية أو امراض التهاب الاوعية الدموية والامراض المناعية.

السرطان :

رؤية البول الدموي بالعين قد يكون علامة لسرطان متقدم في الكلية أو المثانة، وللاسف قد لا تسبقه اي اعراض او علامات أو شكوي في المراحل الاولي والتي عندها قد يمكن علاج هذه السرطانات .

الاضطرابات الموروثة :

أنيميا الخلايا المنجلية ، هو مرض يصيب الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، يمكن ان يسبب ظهور دم في البول سواء دم ظاهر او ميكروسكوبي. أيضا متلازمة البورت، والتي تصيب الاغشية المنقية في الكلي.

إصابات الكلي :

صدمة مباشرة او اصابة اخري للكلية خلال الحوادث المحتلفة أو الرياضايات ممكن ان تسبب ظهور دم في البول .

بعض العقاقير :

من أشهر العقاقير المسببة لذلك هي الاسبرين، البنيسيلين والهيبارين ومضادات السرطانات.

التمارين الرياضية القاسية :

غير واضح بصورة جيدة علاقة التمارين الرياضية القاسية بالتبول الدموي، ولكن قد يكون السبب هو صدمة غير مباشرة للمثانة، فقدان الماء او تكسير كرات الدم في ظروف رياضية هوائية، العدائين هم الاشهر في هذه الاصابة ولكن ايضا اي رياضي يمكن ان يتبول بول دموي مع التمارين القاسية.

شارك
المقال السابقكيف تتخلص من قرح الفم
المقال التاليالتخلص من الشخير أثناء النوم

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك