أسباب نزول دم مع البول عند الحامل

نزول دم مع البول عند الحامل مشكلة تستحق الاهتمام. ويعود حصول ذلك لأسباب عديدة أهمها التهاب المجاري البولية وهى أكثر الأسباب شيوعًا لأن الجنين الذي ينمو يمكن أن يسبب ضغطاً على المثانة والمسالك البولية. ونتيجة للتغييرات الهرمونية الكبيرة اثناء الحمل، إضافة إلى حصوات الكلى والمرارة.

نزول الدم مع البول أو ما يعرف بالبيلة الدموية،  يستوجب توخى الحذر خاصة خلال فترة الحمل. وهناك نوعان من البيلة الدموية مجهرية وعيانية.

لا يلاحظ الدم في البول في حالة البيلة الدموية المجهرية إلا بالتقييم المجهري عن طريق تحليل البول. أما في البيلة الدموية العيانية فيرى الدم في البول بالعين المجردة.

أعراض نزول الدم في البول أثناء الحمل

لا تكون أعراض البيلة الدموية المجهرية واضحة، فيما تكون أعراض البيلة الدموية العيانية واضحة جداً. نذكر من أعراض البيلة الدموية ذات الأهمية:

  • وجود خلايا الدم في البول.
  • ظهور لون زهري أو أحمر أو بني مترافقاً مع وجود خثرات صغيرة.
  • إحساس بالحرقة أثناء التبول.
  • ألم أسفل الظهر أو في البطن أو في الناحية الأربية (جذر الفخذ).
  • ترفع حروري، وإقياء، وفقدان للوزن بالإضافة إلى فقدان شهية.
  • وجود كمية كبيرة من البروتين في البول.

أسباب نزول دم مع البول عند الحامل

تتنوع أسباب ظهور دم مع البول أثناء الحمل، فتترواح بين الحالات الخطيرة كسرطان المثانة إلى أسباب بسيطة كالعدوى الفيروسية. نذكر فيما يلي أكثر أسباب البيلة الدموية انتشاراً  عند الحامل.

التهاب المجاري البولية

التهاب المجاري البولية من أشيع أسباب نزول الدم مع البول للحامل. حيث يؤدي نمو الرحم وكبر حجمه إلى زيادة الضغط على المثانة مما يعيق تصريف البول. ويؤدي ذلك إلى حدوث عدوى تسبب ظهور الدم أو المخاط في البول للحامل.

بالإضافة إلى نزول الدم مع البول تتضمن أعراض التهاب المجاري البولية ما يلي:

  • زيادة عدد مرات التبول.
  • ألم أثناء التبول.
  • حرقان البول.
  • رائحة كريهة في البول.
  • الشعور بعدم الراحة أو الانزعاج في منطقة الحوض مترافق مع ألم في أسفل الظهر.
  • الحمى.

أنواع التهاب المجاري للبولية عند الحامل

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التهاب المسالك البولية أثناء الحمل:

  • البيلة الجرثومية: تحدث لدى 9% من الحوامل. عادةً لا تسبب أي أعراض، لكنها تؤدي إلى التهاب المثانة أو الكلية إذا لم تعالج.
  • التهاب الإحليل والتهاب المثانة: غالباً ما تنجم عن عدوى بجرثومة الإشريكية القولونية (E. coli).
  • التهاب الحويضة والكلية: هو عدوى في الكلى. يمكن أن يكون نتيجة دخول البكتيريا إلى الكليتين من مجرى الدم أو من مكان آخر في المسالك البولية، مثل الحالبين.
اقرأ أيضا:  ما هي أسباب وجود كرات دم بيضاء في بول الحامل

حصيات الكلية والمرارة

يمكن أن يرجع وجود الدم في البول أثناء الحمل إلى الإصابة بالحصيات الكلوية، والتي تحدث بدورها ألماً شديداً ونزفاً عند مررها في السبيل البولي.

يسبب وجود ترسبات معدنية  في الكلية ألماً في البطن وخاصة حول منطقة الكلية ويترافق ذلك مع غثيان أو إقياء. كما قد تتراكم هذه الترسبات المعدنية في المثانة لتشكل حصيات تسبب ألمًا ونزف لكونها تسد المثانة.

المشاكل الكلوية

تلحق البيلة الدموية ضرراً في القسم العلوي من السبيل البولي أو تسبب أمراضاً في الكلية. خاصةً في حال عدم علاج التهاب المجاري البولية. وقد تكون هذه المشاكل في الكلية جزءاً من مرض آخر، مثل السكري.

سرطان المثانة والكلية

قد يشير وجود الدم في البول إلى الإصابة بسرطان المثانة أو الكلية وقد يكون عرضاً لسرطان البروستات عند الرجال.

الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية نزول دم مع البول عند الحامل مثل:

  • الأسبرين.
  • البنسلين.
  • مميعات الدم مثل الهيبارين.

حالات أخرى

يمكن أن ينجم وجود الدم في البول عند الحامل عن وجود بعض الإصابات كالذئبة الحمراء وداء الخلايا المنجلية (فقر الدم المنجلي) والداء السكري. وترتفع في معظم تلك الحالات كمية البروتين في البول.

هل دم الحمل ينزل مع البول ؟

أحد علامات الحمل هي حدوث نزيف الانغراس، الناجم عن انغراس البويضة الملحقة ضمن بطانة الرحم. وعادة ما يكون هذا النزف خفيف ولا يدوم أكثر من 3 أيام. وهو نزف مهبلي خفيف، ليس من الضروري أن يحدث أثناء التبول.

نزول دم مع البول في بداية الحمل

بعض النساء الحوامل قد يحدث لديهن بيلة دموية مجهرية، تكشف أثناء فحص روتيني للبول عند الحامل. نفت الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع وجود علاقة بين حدوث البيلة الدموية وزيادة نسبة اضطرابات الحمل، خاصةً في الثلثين الأول والثاني من الحمل ( الأشهر الستة الأولى من الحمل).

نزول دم مع البول عند الحامل في الشهر الخامس

قد يكون السبب في ذلك أيضاً التهاب المجاري البولية، حيث يمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل الحمل. وخاصة مع زيادة حجم الرحم. وهذا ما قد يكون السبب أيضاً في نزول دم مع البول عند الحامل في الشهر التاسع.

اقرأ أيضا:  التهابات المسالك البولية البكتيرية

قد تلاحظ الحامل بعض بقع الدم على ورق الحمام أو بعد الانتهاء من التبول، ليس بالضرورة أن يكون ذلك الدم مرافقاً للبول. قد يكون مصدر الدم من المهبل، وقد يكون يحدث هذا النزف بعد الجماع، أو نتيجة وجود إصابات في المهبل أو عنق الرحم.

علاج نزول دم مع البول عند الحامل

التشخيص

يبدأ تشخيص نزول دم مع البول للحامل بالتعرف على سبب المشكلة التي تحدث والأعراض المذكورة آنفاً، ولا ينطبق هذا على المصابات بالبيلة الدموية المجهرية، لكن يتعين على المريضة مناقشة طبيبها في أي حالة تصيبها.

يشخص الطبيب البيلة الدموية عن طريق قراءة نتيجة تحليل البول ويحدد السبب ليصف حينها العلاج الملائم. علاج البيلة الدموية أثناء الحمل ضروري للحفاظ على صحة الجنين ونموه.

الأدوية

لأن التهابات المسالك البولية اثناء الحمل هي السبب الأكثر شيوعاً لنزول الدم في البول للحامل، فيكون العلاج هو علاج هذه الالتهابات وذلك عن طريق المضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل، ومنها الأموكسيسيلين، والسيفوروكسيم، والإريثروميسين.

ويجب تنجب استخدام بعض المضادات الحيوية الغير آمنة أثناء الحمل ومنها النيتروفورانتوين أو التريميثوبريم سلفاميثوكسازول، لأنها تسبب عيوباً خلقية.

ولا يوجد علاج نوعي للبيلة الدموية اللاعرضية. في حالة عدم انتظام الحالة السريرية أو المخبرية أو الدراسات التصويرية تخضع المريضة لعلاج طويل الأمد. يرتكز العلاج على التشخيص الأساسي الملائم لاحتياج المريضة.

الاستشارة

تحتاج الحوامل اللواتي ظهرت عليهن أعراض التهاب السبيل البولي أو شذوذات أو أعراض لأمراض جهازية كاعتلال الكلية بالخلايا المنجلية أو أمراض كولاجين الأوعية أو اضطرابات النزف إلى إشراف واستشارة طبية كاملة.

ينبغي طلب الاستشارة الطبية عند ملاحظة نزول دم مع البول في أي مرحلة من مراحل الحمل. حتى لو لم يترافق ذلك مع أعراض التهاب المجاري البولية.

في الحالات القصوى أو الشديدة كوجود ورم أو شذوذ بولي تناسلي محسوس أو انسداد في المثانة أو الكلية أوفي السبيل البولي يتعين أن تناقش المريضة حالتها مع إخصائي الأمراض البولية.

الخلاصة

في معظم الحالات قد تكون البيلة الدموية أثناء الحمل ليست أمراً مقلقاً. لكنها قد تشير إلى حالة خطيرة في بعض الأحيان. لذلك ينبغي استشارة الطبيب دوماً في حال نزول دم مع البول عند الحامل. بالإضافة إلى ذلك يجب إجراء فحص بشكل روتيني للبول أثناء الحمل.

المصادر
What Does Blood in Urine During Pregnancy Mean?How Does Your Urine Change When You’re Pregnant?How to Treat a UTI During Pregnancy

مقالات ذات صلة