الكشف عن دواء يشفي آلزهايمر

كشفت دراسة جديدة عن دواء قد يشكّل ثورة في عالم أدوية آلزهايمر. حيث استطاع باحثون، ولأوّل مرّة، منع وإصلاح الضّرر المحدث في الخلايا الدّماغيّة بسبب آلزهايمر عند الفئران.

Alzheimer66

حتّى الآن، منحت الـFDA الموافقة لخمس أدوية لمعالجة آلزهايمر، لكن أيّ منها لا يعالج المرض، فقط يخفّف الأعراض. لكن اليوم، استطاع باحثين من جامعة Midwestren، ايجاد تركيبة كيميائيّة أطلق عليها اسم IRL-1620. استطاعت أن تعالج المرض نفسه عند الفئران.

وحسب التّجربة، فقد حسّنت هذه التّركيبة الذّاكرة، ومنعت تأكسد الخلايا الدّماغيّة بنسبة 50-60%، وحسّنت التّصميم العصبي الوعائي، حيث زادت الأوعية الدّموية والخلايا العصبيّة في دماغ الجرذان الّتي تعاني من مشاكل في التّعلّم بسبب المرض.

هذا ويعتبر آلزهايمر أكثر أسباب العته الشيخي المتطوّر شيوعاً. وهو يتمثّل بمجموعة من الأعراض تعيق عمل الدّماغ. كما يعتبر المرض أحد أكثر أسباب الوفيّات في الولايات المتحدّة الأمريكيّة.

حسب الباحثين، فإنّ هذه هي الدّراسة الأولى الّتي توضح أنّ حقن الـIRL-1620 حقناً وريديّا، يؤدّي لعكس تأثيرات آلزهايمر العصبيّة والدّمويّة على الخلايا الدّماغيّة. والوقت وحده هو الكفيل بأن يخبرنا هل يمكن تعميم نتائج هذه الدّراسة على البشر أم لا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق