الرئيسية » أمراض شائعة وعلاجها » انخفاض ضغط الدم أسباب وأعراض وعلاج انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم أسباب وأعراض وعلاج انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم حالة تتسبب بالشكوى من الدوار أو الإغماء. وقد يمتد تأثيره إلى حرمان الدماغ، وغيره من الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم، من التزود بالكميات اللازمة من الأوكسجين والمواد الغذائية، مما قد يُؤدي إلى إحدى الحالات الصحية الخطرة، وهي التي تُدعى حالة الصدمة أو شُوكْ & shock.

كيف يحافظ الجسم على ضغط الدم

ومن خلال مراجعات الأطباء للقراءات الأفضل في قياس مقدار ضغط الدم، تبين أن الطبيعي هو الحفاظ على ضغط دم بمقدار يقل عن 120 مليمترا زئبقيا للضغط الانقباضي، ومقدار 80 مليمترا زئبقيا للضغط الانبساطي، أي قراءة ما هو أقل من 120/ 80 . والسبب أن الأرقام الأعلى من 120 /80 لضغط الدم، وحتى التي دون 140/ 89 ، تظل مصدر ضرر على الصحة. ومما يُفهم من هذا التوجه الطبي حول مقدار أرقام قياس ضغط الدم، أن خفضه أفضل من ارتفاعه. وهذا صحيح بالعموم، إلا أن ثمة حالات ينخفض فيها ضغط الدم إلى مستويات ضارة بالصحة.

أعراض انخفاض ضغط الدم:

غالبية الناس، حينما يُصيبهم انخفاض ضغط الدم، وخاصة في الحالات المفاجئة منه، تظهر عليهم أحد الأعراض والعلامات التالية:
ـ دوار أو دوخة بالرأس.
ـ إغماء.
ـ غشاوة، في الإبصار.
ـ غثيان.
ـ شحوب وبرودة ورطوبة الجلد.
ـ تنفس سريع وغير عميق.
ـ إعياء وإجهاد وتعب.
ـ اكتئاب.
ـ عطش.

ولو كان لدى الشخص انخفاض ثابت ومستمر في ضغط دمه، ولا يُسبب ذلك لدية الشعور بأي أعراض، فإن ما يطلبه عادة الأطباء مجرد متابعة ذلك عبر تكرار رصد القراءات.

فحوصات طبية:

والمهم ليس مجرد مقدار الانخفاض في ضغط الدم، بل السرعة التي حصل فيها ذلك. ومن الضروري مراجعة الطبيب لمعرفة السبب، كي يتمكن الطبيب من اختيار الوسيلة الصحيحة لإعادة الضغط إلى مقداره الطبيعي، ويتمكن أيضاً من معالجة السبب المرضي، أي إما في القلب أو الدماغ أو غيره، الذي أدى إلى انخفاض الضغط بالأصل.

وللمساعدة في الوصول إلى معرفة السبب، سيستمع الطبيب إلى إجابات المريض حول مجموعة من الأمور، كما سيتم الفحص السريري، وخاصة لضغط الدم في أوضاع مختلفة، وفي كل عضد، إضافة إلى القلب وبقية الجسم. وربما يطلب الطبيب إجراء تحاليل للدم، لمعرفة مقدار الهيموغلوبين والسكر وغيره.

وللتأكد من سلامة القلب، سيطلب الطبيب إجراء عدة فحوصات، لا يُغني بعضها عن الآخر، وهي رسم تخطيط القلب العادي ECG. وتصوير القلب بالأشعة ما فوق الصوتية Echocardiogram. ورصد نبضات القلب خلال 24 ساعة، أو ما يُسمى بجهاز «هولتر» Holter monitor لمعرفة مدى وجود أي اضطرب في النبض، واختبار جهد القلب Stress test.

العناية والعلاج لحالات انخفاض ضغط الدم:

انخفاض ضغط الدم الذي لا يتسبب بأي أعراض، لا يحتاج في الغالب إلى المعالجة. وتعتمد المعالجة، للأعراض المختلفة لانخفاض ضغط الدم، على السبب الأساسي وراء ظهور الحالة تلك. وهذا ما يُحاول الطبيب معرفته في البدء، قبل تقرير نوعية العلاج. أي تقليل جرعات أدوية خفض الدم إن كانت زيادة كميتها هي السبب. وكذلك مع الحالات المرضية الأخرى التي تتسبب بانخفاض ضغط الدم.

وحينما لا يُوجد سبب محدد، فإن التوجه هو لرفع مستوى ضغط الدم. وبناءً على مجموعة من المعطيات لدى المريض، تكون النصيحة بتناول كمية إضافية قليلة من الملح، وتناول مزيد من الماء والسوائل الأخرى.

وعلى الإنسان عموماً أن يهتم بتناول أطعمة صحية، وتناول كميات كافية من المياه، والنهوض بهدوء من السرير أو الكرسي، بعد أخذ عدة أنفاس عميقة، وتناول وجبات متوسطة الحجم. وثمة نصيحة لكبار السن بتناول القهوة أو الشاي بعيد الفراغ من تناول الطعام، لأن الكافيين يُسهم في رفع مؤقت لضغط الدم.

حالات إكلينيكية متفاوتة لمدى انخفاض ضغط الدم:

الإرشادات الطبية الحالية تُعرف ضغط الدم الطبيعي بما كان أقل من 120 /80 مليمترا زئبقيا. وهناك من أطباء القلب من يرى أن القدر المثالي لضغط الدم هو 115/ 75 مليمترا زئبقيا. وأن القدر الأعلى من 120/ 80 مليمترا زئبقيا، أمر ذو أضرار صحية محتملة، تتناسب احتمالات الإصابة بها طردياً مع ارتفاع مقدار ضغط الدم.

إلا أن من الصعب تحديد مقدار ما يُطلق عليه «انخفاض ضغط الدم» بعموم العبارة، وكذلك في حالات المرضى كأفراد. ويرى كثير من الأطباء أن حالة «انخفاض ضغط الدم» هي ما كان فيها مقدار ضغط الدم الانبساطي أدنى من 90 مليمترا زئبقيا، وما كان مقدار ضغط الدم الانبساطي أدنى من 60 مليمترا زئبقيا.

أي ان ما كان أقل من 90/ 60 مليمترا زئبقيا، في أي من الرقمين، هو «انخفاض ضغط الدم». بمعنى أن ضغط دم إنسان ما يُعتبر منخفضاً حينما يكون مثلا 118/ 50، أو 85/ 63.
هذا بالعموم، أما بالخصوص فهناك خمسة أوضاع تحتاج إلى عرض وتوضيح، لأنها تمس كثيراً من المُعانين من هذه المشكلة.

ـ الأول: انخفاض مستمر: هي حالات منْ لديهم قراءات منخفضة طوال الوقت لضغط الدم، مثل ما هو حاصل لدى بعض النساء. وهنا لا يعتبر الأطباء، تلك الحالة الطبيعية المزمنة لدى شخص ما، بأنها «انخفاض ضغط الدم» إلا حينما تظهر على الشخص أعراض مثل الدوار أو الإغماء، التي من المعلوم أنها ناجمة عن انخفاض ضغط الدم.

ـ الثاني: انخفاض مفاجئ: وهي الحالات التي يحصل فيها انخفاض ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية لإنسان ما، وصولا إلى معدلات أدنى. لكنها لا تصل في الانخفاض إلى أقل من 90 /60، بل أعلى من ذلك.

بمعنى، لو أن إنساناً ما لديه عادة معدل ضغط الدم حوالي 140/ 90، وانخفض هذا المقدار إلى حد 100 /65، فإننا لم نصل إلى حد 90 /60، لكننا فقدنا مقدار 40 /25. وهنا يُلاحظ الأطباء أن الانخفاض الأعلى من 20 مليمترا زئبقيا في قراءة الضغط الانقباضي كفيلة بالتسبب في ظهور أعراض مثل الدوار، لأن الدماغ تأذى نتيجة عدم وصول كميات معتادة، وبضغط دفع للدم معتاد.

وهذه الحالة من الانخفاض هي ما تحصل غالباً عند حصول جفاف نتيجة للإسهال أو كثرة إفراز العرق مع ارتفاع حرارة الجسم. ولذا يُولي الأطباء أهمية بالغة لهذا القدر من الانخفاض، بالرغم من عدم وصوله إلى أرقام أقل من 90 /60.

ـ الثالث: انخفاض وضعية القيام: وهو ذلك الانخفاض المرتبط بتغير وضعية الجسم orthostatic hypotension. أي من وضعية الاستلقاء على الظهر أو الجلوس إلى وضعية الوقوف واستقامة القيام.

وعادة ما يتجمع الدم في الأطراف السفلى حال اللحظات الأولى من القيام. مما ينجم عنه تدني تدفق الدم إلى بقية أجزاء الجسم. وهنا يعمل الجسم على القيام بآلية عملية تعويض فسيولوجي compensating mechanism ، لتعديل هذا الخلل. وذلك عبر زيادة نبض القلب وزيادة انقباض الأوعية الدموية.

كي يتم بالتالي إعادة تزويد الدماغ بما يحتاجه من الدم. وحينما لا يتمكن الجسم من القيام بهذه العملية، أو يتأخر في إتمامها، فإن ضغط الدم سينخفض حال اختلاف وضعية الجسم، وبالتالي ستظهر الأعراض آنذاك. وأي فرق في مقدار الضغط الانقباضي يفوق 10 مليمترات زئبقية يعني أن ثمة فقدا لكمية ذات أهمية من سوائل الجسم، أو فقدا لكمية مهمة من الدم، أو فقدا لانضباط تلك الآلية العصبية الوعائية الضابطة لمدى الانخفاض الطبيعي.

وهنا يجب معرفة مقدار فرق الانخفاض فيما بين قياس ضغط الدم حال الاستلقاء وحال الوقوف أو الجلوس. وفي غالب الحالات المرضية يتم الاهتمام بهذا الجانب، مثل، وغيرها.

وتحصل الحالة هذه نتيجة لأسباب عدة، منها ما هو فسيولوجي. كما في طول الاستلقاء على السرير، وحال القيام السريع بعد الجلوس لفترة بوضع فخذ فوق الأخرى أو عند الوقوف بعد ممارسة العملية الجنسية بأوضاع مختلفة.

وخلال فترة الحمل . ومنها ما هو مرضي، كما في الجفاف ولدى مرضى السكري، وفي حال وجود أمراض بالقلب والأوعية الدموية، وعند الحروق أو النزيف الخارجي أو الداخلي، أو حالات الالتهابات الميكروبية، أو تفاعلات الحساسية المفرطة لجهاز المناعة، أو بعد ضربات الشمس. ومع وجود دوالي متضخمة في الساقين.

وفي اضطرابات الجهاز العصبي اللاإرادي. كما أن هناك عدة أدوية تتسبب بنفس المشكلة، وأهمها أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وبعض من الأدوية النفسية والعصبية.

ـ الرابع: انخفاض ما بعد الأكل: وهو المعاناة من انخفاض ضغط الدم بُعيد الفراغ من تناول وجبة الطعام postprandial. وغالباً ما يُصاب بها كبار السن. ومثلما تتسبب الجاذبية في سحب كمية مهمة من الدم إلى الأطراف السفلية حال الوقوف، فإن الجهاز الهضمي يسحب كمية مهمة من الدم بُعيد تناول الطعام، نظراً لارتفاع النشاط في عمل أعضاء ذلك الجهاز.

وعادة ما يستطيع الجسم التغلب على ذلك بزيادة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية. إلا أن الأمر قد لا يكون بتلك الكفاءة، ما قد ينجم عنه انخفاض في ضغط الدم، وبالتالي إلى الشعور بالدوار أو ربما الإغماء والسقوط.

وغالباً ما يُصاب به كبار السن، وخاصة منهم من يُعانون من ارتفاع ضغط الدم ويتناولون أدوية لعلاجه. وكذلك منْ لديهم اضطراب في عمل الجهاز العصبي اللاإرادي، مثل مرضى باركنسون الرعاشي أو مرضى السكري ممن تأثرت لديهم الأعصاب.

وهنا قد يكون من المفيد تقليل جرعة دواء علاج ارتفاع ضغط الدم، وتقليل كمية الطعام في الوجبة، وتقليل كمية النشويات والسكريات فيها.

ـ الخامس: انخفاض اضطرابات الرسائل الدماغية: وبخلاف حالات الانخفاض عند بداية الوقوف من بعد الجلوس أو الاستلقاء، فإن البعض قد يُعاني من انخفاض ضغط الدم بعد الوقوف لفترة طويلة. ما قد يُؤدي إلى الدوار أو الغثيان أو الإغماء.

وبالرغم من أن حصول الانخفاض هو في النهاية مشابهة لتلك التي تحصل مع بدء تغيير وضعية الجسم، إلا أن هذه الحالة، والتي تُصيب صغار السن في الغالب، هي ذات آلية مختلفة، بمعنى أنها ليست ناشئة عن عدم قدرة الجهاز الدوري على ضبط التغير في مقدار ضغط الدم، بل هي ناشئة عن رسائل وتواصل غير منضبط وغير سليم فيما بين الدماغ والقلب.

وبكلام أكثر دقة، فإن من الطبيعي أن ينزل الدم إلى الأطراف السفلى مع طول الوقوف، مما يُقلل كمية الدم العائد إلى القلب. وما يتم رصد النقص فيه، عبر إحساس البطين الأيسر بنقص كمية الدم الداخل فيه.

وعادة ما يُرسل البطين الأيسر رسائل إلى الدماغ يُخبره بهذا النقص. وما يحصل لدى هؤلاء المُعانين من الانخفاض، هو أن البطين الأيسر يقول للدماغ إن لديّ ما يكفي، وأن ضغط الدم مرتفع.

وهنا لا مفر أمام الدماغ من أن يرسل برقيات توجه القلب كي يُخفّض من عدد نبضاته، وتوجه الأوعية الدموية كي تُخفّض من مقدار ضغط الدم. وبالتالي تنشأ حالة من انخفاض ضغط الدم، بكل أعراض تداعياتها.

أسباب متنوعة لانخفاض ضغط الدم:

الرياضيون ومنْ يُمارسون الرياضة بانتظام وذوو الوزن الطبيعي ومنْ يتناولون وجبات صحية عامرة بالخضار والفواكه، لديهم بالجملة مقدار ضغط دم أقل من غيرهم. إلا أن ثمة عدة حالات صحية، يصطحبها انخفاض مقدار ضغط الدم. ويكون ذلك مؤشراً يحتاج إلى اهتمام طبي جاد.

وتُلخص رابطة القلب الأميركية أسباب انخفاض ضغط الدم فيما يلي:

ـ الحمل: ولأن النظام الدوري لدى الحوامل يتوسع بسرعة أثناء الحمل، فإن من المحتمل جداً أن ينخفض مقدار ضغط الدم لديهن. والطبيعي أن ينخفض مقدار ضغط الدم، في الـ 24 أسبوعا الأولى من عمر الحمل، بمقدار ما بين 5 و 10 مليمترات زئبقية للضغط الانقباضي، وما بين 10 إلى 15 مليمترا زئبقيا للضغط الانبساطي.

ـ الأدوية: يتسبب تناول مجموعات واسعة من الأدوية بحالات انخفاض في ضغط الدم. وهي ما تشمل مُدرات البول، التي تُسهم في تخليص الجسم من السوائل، وغيرها من كافة أنواع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

وكذلك بعض الأدوية النفسية أو العصبية، وأدوية معالجة ضعف الانتصاب، مثلا عندما تؤخذ فياغرا مع حبوب توسيع الشرايين القلبية أو المخدرات أو الكحول. كما أن ثمة عديدا من الأدوية، وحتى التي تُباع دونما الحاجة إلى وصفة طبية، التي يُمكن أن يتسبب تناولها مع تناول أدوية معالجة ارتفاع ضغط الدم في انخفاض مقدار قراءة قياسه.

ـ مشاكل القلب: وأهمها حالات انخفاض معدل نبض القلب، وحالات أمراض صمامات القلب، وبُعيد الإصابة بالنوبة القلبية، أو حال ضعف القلب. وهنا لا يكون بمقدور القلب العمل بكفاءة على تزويد الجسم بما يحتاجه من الدم، ولا على تعبئة الشرايين ما يُقيم صُلب إنشاء قدر معتدل من ضغط الدم فيها.

ـ اضطرابات الغدد الصماء: وهي متعددة، مثل كسل الغدة الدرقية hypothyroidism أو فرط نشاط الغدة الدرقية hyperthyroidism. وكذا النتيجة عند حصول ضعف نشاط الغدة الكظرية adrenal insufficiency ، أو انخفاض نسبة سكر الغلوكوز في الدم، أو وجود الإصابة بمرض السكري بذاتها وبتداعياتها على الجهاز العصبي والأوعية الدموية والقلب وغيره.

ـ الجفاف: وهو ما ينشأ عن فقد الجسم لكميات كبيرة من السوائل، ولا يتم تعويضها بالتناول للماء أو غيره. وحتى الدرجات البسيطة من الجفاف قد تتسبب بالضعف العام والدوار والتعب. ومن الأسباب المهمة للجفاف حصول حالات الحمى أو القيء أو الإسهال أو كثرة تناول مدرات البول أو ممارسة مجهود بدني عنيف في أجواء حارة.

وكنتيجة للجفاف وانخفاض ضغط الدم، فإن الجسم يضعف عن تزويد الأعضاء المهمة فيه بما تحتاجه من أوكسجين وعناصر غذائية، ما قد يكون بالغ الأثر والضرر. وما قد يُهدد حتى سلامة البقاء على قيد الحياة.

ـ نزيف الدم: انخفاض ضغط الدم نتيجة طبيعية لحصول فقْد الجسم لكميات مهمة من الدم، نتيجة إصابات الحوادث الخارجية أو نتيجة لنزيف داخلي في الجهاز الهضمي .

ـ الالتهاب الميكروبي الحاد: عند حصول التهابي ميكروبي ودخول تلك الميكروبات إلى الدم، فإن النتيجة هي حالة تعفن الدم Septicemia. وهي حالة تُهدد سلامة الحياة، وإحدى آليات ذلك التهديد هو انخفاض ضغط الدم septic shock.

والتهاب أعضاء مثل الرئة أو البطن أو الجهاز البولي، قد تكون مصدر الميكروبات المُسممة للدم.

ـ تفاعلات الحساسية: وقد تصل الأمور إلى حالة «العوار» Anaphylaxis ، أي حالة تفاعل الحساسية الشديدة والمهددة للحياة. وقد يستغرب البعض أن يكون السبب في حصول هذا كله مجرد تناول بعض الأطعمة أو بعض الأدوية أو التعرض لقرص الحشرات أو غيرها. وهنا قد تظهر صعوبات في التنفس وانتفاخ في الحلق وحكة في الجلد وانخفاض ضغط الدم.

ـ نقص غذائي: مثل نقص فيتامين بي ـ 12 أو فيتامين فولييت المسببين في نقص إنتاج الدم، وحصول حالة الأنيميا. ومن المهم تذكر أن عدم تناول الطعام أو الشراب، بكل ما فيهما من عناصر غذائية، سبب في حصول انخفاض ضغط الدم.

المصدر : موقع مصراوي

115 تعليقات

  1. جزااااك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
    أبي لقد أصابه ذلك فجأة ولكن الحمد الله ذهب إلى الطبيب وأعطاه أبرة والحمد الله رجع زي أول وأحسن ولكن أبي مدخن هل في ذلك تأثير أكبر
    وشكرررررررا
    اللهم أشفي المسلمين من هذه المرض الخطير شفاء لا يغادر سقما

    بنتتتتتت كفرعوان من أربد الاردن

  2. جزاكم الله خيرا

  3. جزاكم الله كل خير

  4. شكراً على النصائح الطيبة جزاكم الله خير

  5. انا شابة عندي 24 سنه و دائما احس بفشل و رعشة في اطرافي و احيانا بالاغماء
    لما قست ضغط الدم لدي لقيتو 10/7 مع اني امارس الرياضة و اكل جيدا لكن دائما اشعر بهذه الاعراض و دائما ضغطي منخفظ هيك ….
    ماهو السبب و من فضلكم ما هو الحل ؟

  6. انا عندي ارتغاع ضغط الدم اشكركم على هاي معلومات وبارك الله فيك

  7. أنآ اعاني من اخفاض ضغط الددمم بس م عرفت السبب الي يساعد علئ اخفاضهه افيدوني

  8. ضياء جمال محمد

    جزاك الله خير الجراء

  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قبل ساعة تقريبا ذهبنا (زوجتي وانا) للطبيب لقياس ضغطها وكانت النتيجة
    75\47 ….. اي ان الانقباضي 75 والانبساطي 47
    فما هو الحل؟ ساعدوني ارجوكم

  10. السلام عليكم بعد زواجي بدات تظهر عندي جميع الاعراض التي ذكرتوها واعاني من انخفاض في السكر والضغط وكذلك فرق في الدم مع اني استعمل ادويه ماهو علاج انخفاض الضغط والسكر الدائم

  11. انا عندي جميع الحالات التي ذكرت وعندي جهاز قياس الضغط الكتروني ومررت بنفس الاعراض كان عندي امتحان وصحيت الصبح النظر مشوش تماما وكلما بديت حاله من التركيز اشعر بالم غير طبيعي بمقلتي العين وخاصامنطقه المجحر الايسر ناحيه الانف وكذلك الجانب الايسر من الانف وكان نزيف يكاد ان ينفجر فيه وفعلا التنفس غير عميق وسريع لا اشعر باني اتنفس اصلا وكان لا يوجد اوكسجين بالجو فكرت ان اقيس الضغط لان دوما اشعر برغبه ملحه لاكل الملح يساعد على النشاط بالنسبه الي ولكن لم اتناوله هذه المره لان خفت انه يوجد لدي ارتفاع بضغط الدم وذلك سيؤدي الى تفاقم الحاله قست الضغط ووجدته 8.2 العالي والواطي 5.5 يعني انخفاض شديد بضغط الدم لا اعرف ماسبب الضغط الذي اشعره بانفي ؟؟الذي يقطع الاوكسجين وكلما وقفت اشعر باني ساسقط وهذه الحاله تحدث الي دوووما بالامتحانات (شلون حظ!) يمكن عوارض نفسيه

  12. امنية احمد

    شكرا جزيلا وبارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله ارجو منكم الدعاء بالشفاء لابنى مصطفى لانه يانى من انخفاض ضغط الدم وجزاكم الله خيرا

  13. القيـــصرسعـــد

    ربما إجتهاد من البعض…الخ

    عذراً ع المداخلة، لكني اقرأي العناية والعلاج لحالات إنخفاض ضغط الدم…..

    تمنياتي بالتوفيق

  14. مدا كنا لنفعل لولا الانترنيت

  15. شكرا على ما نورتم به معلوماتنا

  16. معلومات رائعة جدا

  17. معلومات قيمة جداا ولكن هل الضغوطات النفسية تؤدي الي الانخفاض في ضغط الدم ايضا؟

  18. بارك الله فيكم على هذه المعلومات القيمة هل لنزيف البواسر علاقة في انخفاض ظغط الدم؟

  19. شكرا للمعلومات القيمة والمهمة.
    اتسأل عن مااذا كانت هناك علاقة بين انخفاض ضغط الدم ودوالى الساقين أو الخصيتين؟ تسلمواللرد.

  20. ناصر عثمان الرشود

    ذكرتم بأن ” الرياضيون ومنْ يُمارسون الرياضة بانتظام وذوو الوزن الطبيعي ” معرضون لإنخفاض الضغط ” كيف الوقاية منه إذاَ ؟

  21. بارك الله بيكم

  22. موضوع رائع ومعلومات مفيدة شكرا لهتما مكم

  23. شكرا عل المعلومات الرائعة

  24. عندي مشكله في انخفاض الضغط وهي … انه يكون وقت الهبوط في ساعات غروب الشمس ويستمر الى منتصف الليل تقريبا وهذا هبوط مزمن اي يتكرر يوميا وهو متواجد لدي قبل اكثر من سنتين ويكون الهبوط بثلاث درجات واكثر من ذلك احيانا وعندما اجريت فحصا مختبريا وجد لدي بان الغده الكظريه ضعيفه جدا او شبه ميته وكان قرار الدكتور المعالج لي هو اخذ دواء ( الهايدرو تكزون) ولكن اخذت الدواء وذهبت مني هذه الحاله ثم عادت بعد فتره وانا الان اعاني كثيرا من ذلك .. ارجو المساعده جزاكم الله

  25. شكرالله ولكم على هذه المعلومات القيمه والله يعطينا الصحه والعافيه جميعا

  26. موضوع هام جدا وخاصة في متاعب الدنيا ومشاكلها يكثر تعرض ضعط الدم

  27. هل للغدة الدرقية علاقة بانخفاض الضغط ؟ وهل من اسعافات سريعة نقدر نقدها لشخص انخفض ضغطه؟

  28. دعسان ,,دعسان

    بوركتم لهذه المعلومات ,, الطيبه .. اللهم عافنا ,,واعفوا ,,عنا

  29. thx 4 the informations

  30. السلام عليم
    جزاكم ربي خير الجزاء
    هل الم الرقبه من الخلف والشعور باتحجر الدم فيها من اعراض انخفاض الظغط؟؟؟

  31. شكرا معلومات مختصرة وشامله وكافيه شكرا

  32. يعطيك العـآفيه موضوع رائع و متكامل…بس ممكن تذكر لنا ماهي حالة (الصدمه)أو shock
    لأني مصابه بانخفاض ضغط الدم وحابه أعرف…و شكــراً

  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله بكم وجزاكم الله عنا وعن المسلمين
    خير الجزاء ..

    ونفع بعلمكم الاسلام و المسلمين .

  34. اشكركم بجد معلومات هايله

  35. فطوم الاسمري

    انا دايما يحصل معايا انخفاض في الضغط والسكر

  36. شكرا لجميع الاشخاص الي بنشروا معلومات مفيدة لصحة الانسان وهاد الموقع كتير حلو

  37. بودي ورنوش

    يعني مقال ممتاز يعطيكم العافية يارب

  38. انا الان اشعر با الم بجسمي كامل ودوار وغثيان هل هو انخفاض ضغط الدم ام ارتفاعه

  39. موضوع مهم جدا وبالفعل كنت أعاني من بعض الدوار فنصحني صديق بالتأكد من ضغط الدم وتوقع أن يكون مرتفعا. وتفاجأت بانخفاض الضغط. نسأل الله لنا ولكم العافية.

  40. شكرا على هذا الكم الهائل من المعلومات عن هذا الموضوع واريد ان أسال عندما اشاهد التلفزيون كثيرا او اشتغل عالكمبيوتر وعندما امشي في الشمس اشعر بدوار وهبوط مالسبب يادكتور وما العلاج وشكرا

  41. عبدالعزيز ناصر الرويحي

    لاحول ولا قوة الا بالله

    جميع الاعراض المذكور الاحضها في هاذه الايام بكشل مستمر

    اسال الله لي ولكم العافيه ولجميع المسلمين يارب العالمين

    ادعو لي

    ولا انسى حينما احس بتعب او الم بانها تكفير للذنوب وللسيئات

    وذلك يخفف عني ما انا فيه والله العظيم

    :)

  42. اسباب انخفاض ضغط القلب و مشكورين

  43. ويرى كثير من الأطباء أن حالة «انخفاض ضغط الدم» هي ما كان فيها مقدار ضغط الدم -الانبساطي- أدنى من 90 مليمترا زئبقيا، وما كان مقدار ضغط الدم -الانبساطي- أدنى من 60 مليمترا زئبقيا.

    يرجى التصحيح -الانبساطي-أدنى من 90 مليمترا زئبقيا
    -الانبساطي-أدنى من 60 مليمترا زئبقيا

    وشكرا

  44. شكرا علي كل المعلومات دي بس يا ريت تذكر الاكلات والمشروبات التي تساعد علي ارتفاع ضغط الدم

  45. نحن نحتاج الى مثل هذه المواضيع ويجب ان كل واحد يعرف ضغطه لانه يؤثر على الحالة النفسية

  46. زينب العاني

    اعجبني هذا الموضوع الشيق اللهم يشافي كل المرضى

  47. كل الاعراض موجودة فيا ادعوا لي بالشفاء اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين

  48. حسبي الله ونعم الوكيل

  49. كل ما حولنا يسبب كل الهبوط

  50. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا مشكور دكتور ع الطرح المهم وانا بحاجة وغيري للملعومات القيمة التي قدمتها لنا

    ثانيا انا والدة الي تقريبا شهر وحصل معي نزيف بعد الولادة باسبوع وبعدها توقف ثم حصل ثاني والان استخدم ادويه لوقف النزيف

    ولكن اثناء النزف حصل كالتالي :: غشاوة وهبوط مفاجي وصداع شديد كالانفجار ووقتها حسيت نفسي رح يغمي عليه ولكن وجود زوجي بقربي واعطائه لي بعد العصائر ساعدني

    ولكن لحتي الان معي صداع بنفس المكان الذي حصل به صداع شديد وبتمني انك تفيدنا وهل نزيف ما بعد الولادة له خطر وما تداعياته وما علاجه ؟؟

    ولك جزيل الشكر

    وربنا يعافينا جميعا ويديم الصحة علي الجميع يا رب العالمين

  51. السلام عليكم أنا عمري 32 سنة غير متزوجة طولي متر و 62سنتم ووزني 46 كغ عندي 3 ايام و انا اعاني من انخفاض في ضخط الدم خاصة القلب دهبت الي الطبيب أعطاني مجموعة من الفتامينات لكني مازلت علي حالي أرجو منك سيادة الطبيب أن تعطيني نصيحة و غداء لارتفاع وزني و ضخطي و شكرا

  52. أتمنا لكم التوفيق في إفادة الناس لتفادي أمراضهم خصوصا أن الأمراض قد إنتشرت في هذا الزمن حفظكم الله.
    أبي مريض بإرتفاع ضغط الدم أرجو أن تفيدوني بالعلاج المناسب وجزاكم الله كل خير.

  53. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ارجـــــــــــوكـــــم.اريد حلا.
    انا عندى.24 سنه.
    اعانى معاناه شديده.فى القلب ولا ادرى ما هى.
    احس بهبوط فى القلب. وتفاوت دقات القلب.واحس ان القلب فى قلق شديد.وعدم.اتزان.وهذا.اتهيجعلنى متوتر.جسديــــــــــــــا.
    اوقات.احس ان القلب سريع جدا .واوقات بطيء.جدا.
    واحس ان القلب.ثقيل جدا .فى صدرى.واوقات احس بديق فى التنفس نتيجه
    لذلك الاطراب.وهذه الاعراض لاذمتنى .فتره طويله.تقريبا.2 او 3 سنوات
    لحين جاء يوم.شعرت بضيق شديد فى التنفس.واطراب شديد فى القلب.
    فاتجهت.لاحد المستشفيات.فاعطانى حقنه.كى استطيع التنفس.ثم اتجهت لطبيب مختص.باطنه وقلب.فكتب لى .على اشعه على القلب.وبعض التحاليل.
    مثل.تحليل للانيميا.وافراذ الغده.وافراذ الكله..وقمت بعملهم.
    فقال لى انت.سليم .سليم.واعطانى علاج.اسمه الكونكور.وقال لى انى اعانى فقط.من زيادة نبضات القلب.وان ضغط الدم منخفض.قليلا.واعطانى فيتامينات.وانا مازلت اعانى .من هذه الاعراض.المؤزيه.ولا احد يعرف ما بى ولا انا . ارجوكم اريد ان اعرف .العلاج.
    وما اسباب هذه الاعراض.مع العلم اننى اعانى من ضعف الزاكره والتركيز.
    والقلق.ارجوكم راسلونى على ايميلى.[email protected]
    وشكرااااااا.ارجو الاهتمام

  54. عباس محمد علي

    ليس عندي تعليق بل عندي سؤال وهو
    زوجتي عمرها 51 عاما سقطت مرتين مغما عليها في البيت الحمدلله وقالها الطبيب العمومي ليس هناك أخصائصي أنها عندها إنخفاض في ضغط الدم وقياسه 60/100 وأنا عندي إرتفاع في ضغط الدم في المتوسط 100/140 ما هي نصيحتكم لنا وكيف يمكننا التعامل مع هذا الضغط ؟ ولكم الشكر

    * ملحوظة المنشور عن هذا الموضوع غير كافي نرجو المزيد من التوضيح للعلاج؟؟؟

  55. الله يفتح عليك يا دكتور احمد

  56. استفدت مرة الله يعطي الجميع العافية لكن انا عندي تورم بالغدة الدرقية وحللت هل عندي كسل او نشاط وطلعت النتيجة تمام ومحتارة من سبب الدوخة اللي طولت معي ماأدري مشكلة في النظر او بالاذن واذا كان ضغط ماهي الاطعمة اللي ترفعه بسرعة

  57. جنات العراق

    ادعولي ارجوكم
    لاني اعاني من انخفاض ضغط الدم وهبوط السكر
    اللة المعين والحمدللة على كل حال

  58. طارق العبيد

    أنا أعاني من انخفاض ضغط الدم و خصوصا أثناء الصلاة في المسجد
    ما الحل ؟

  59. السلام.انا عندي مشكلة هي انخفاض الضغط هل بسبب قلة تناول السكريات او لأنني قد اجريت عملية جراحية على الغدة الدرقية قبل 3سنوات؟

  60. زوجي مريض سكر وضغط
    اغلب الاوقات يحس بدوخا ودوار ورعشه برجلو بينما عمره تقريبا 39

  61. السلام عليكم أنا عمري 20
    أنا بس مشكلتي إني عندي فقر دم ونسبة الهموغلبين 9.6 والظاهر الكريات الحمراء ماتزيد عندي بسرعه حتى لو آخذ حديد والأطباء احتارورا في حالتي أرجوكم عطوني حل؟؟ فقر الدم خلاني دايخه دايما وخرب لون بشرتي صارت صفرا وشاحبه ساعدوني

    ومرتين بعد طلع عندي الضغط منخفض!

    الله يجزيكم خير

  62. أبلغ من العمر 35 سنة غير متزوجة ، بدأت أعاني مؤخرا من الارق والاعياء والغثيان ، بحيث كانت تلازمني حالة من الضعف الجسدي طيلة اليوم سواء في المكتب أو المنزل ، لدرجة أنني لاأقوى على اداء الاشغال المنزلية، قمت مؤخرا بقاياس ضغط الدم فوجدته منخفضا، فهل لهذا أسباب مع العلم انني اعاني من الوزن الزائد وأمارس الرياضة، وشكرا

  63. اللهم اشف مرضانا و مرضى المسلمين و اكتب لهم الاجر و اجعل ذلك تكفيرا لسيئاتهم يا رب و عليكم بالرقية الشرعية و منها قراءة الفاتحة 7 مرات على موضع الألم بنية التداوي و الصدقة ايضا بنية الشفاء و بالتوفيق

  64. انخفاض ضغط الدم

    أعانى من انخفاض ضغط الدم
    كيف ارفع ضغط دمى
    أرجوكم ما هى وسائل رفع ضغط الدم

  65. عامر الارناؤوطي

    السلام عليكم
    ياناس انا يمكن راح انتحر من سبب انخفاض الضغط
    حياتي انقلبت ومزاجي متعكر والمواضيع اللي على الانترنيت لاتبشر بخير
    وانا رجال لو خيروني بين الاعدام والذهاب للطبيب يمكن اختار الاعدام والدليل بقيت سنتين اعاني من الم الضرس وماقلعته لكن بعد السنتين تعرفون شو يصير من قرف من سبب هذا السن على العموم توكلت على الله وتشاهدت ودخلت للطبيب وقلعته وخلصت
    وبعد معاناة لمدة 3 اشهر او اقل طلبت من والدي ياخذني للطبيب حتى يشوف ضغط دمي فحصني الاخ وقال انت ماتشكو من شي
    قلتله يادكتور انا ضغطي دائما 10/6 يقول هذا طبيعي
    طيب شو الحل وانا بصراحة متيقن ومتأكد مافي حل
    اللهم لاتحملنا ما لاطاقة لنا به
    والسلام عليكم ورحمة الله

  66. انا اليوم زرت الطبيب لاجراء فحص عادي وعند قياس الضغط وجد انه 90/60 مع العلم اني تناولت وجبتي قبل الذهاب للطبيب

    وقتها قالي الدكتور لازم نعطيك محلول مع شوية ابر عشان يرتفع الضغط
    واخذت المحلول والحمدلله راح الدوار والدوخة ورجعت لحالتي الطبيعية اعتقد

    فالسؤال هنا الي سألته للدكتور وجاوبني بانه اشتباه في فقر الدم مع العلم ان مستوى الهيموجلوبين في دمي 11 لاني سبق وعملت تحليل وافادني تلدكتور وقتها ان لايوجد لدي فقر دم والدكتور الاخر اليوم يقول ان عندي فقر دم لان مستوى الهيموجلوبين يعتبر منخفض ..السؤال هل فعلا مستوى الهيموجلوبين منخفض لحد فقر الدم؟ وانا دائما ضغط دمي منخفض وتأتيني حالات دوخة واغماء احيانا .. هل اعاني من فقر الدم

    ولكم جزيل الشكر

  67. ياريت اخت اسماء قبل البحث عن علاج لانخفاض الضغط البحث عن السبب وعلاجه اولا
    عموما فيه دواء عبارة عن نقط تذاب فى ماء ممكن تسالى الصيدلى عنها

  68. اريد اسماء مواد فعالة لعلاج الضغط المنخفض ضرورى

  69. لاتندم علي حب عشته حتي ولو صار ذكري تؤلمك فاذا كانت الزهور قد جفت وضاع عبيرها ولم يبقي منها غير الاشواك فلا تنسي انها منحتك عطرا جميلا

  70. خليفه السيابي

    هل ممكن احد يساعدني لعلاج مرض الصدفيه للجلد وبالاخص باليدين

  71. خليفه السيابي

    انا فخور بالتعلق الجميل وعندي صديق يعاني من امخفاض ضغط الدم

  72. اريد دواءبالاسم لانخفاض ظغط الدم

  73. يا دكتور بدي العلاقة بين ضغط الدم وحجم الدم

  74. انا لي 3 سنين اعاني من الدوخة وهبوط الضغط المفاجي خاصة في العمل لاني اشتغل كثير في المستشفى وطول الوقت واقفة
    على طول اتعرق من الجبهة واي احساس بالحر الشديد احس بضيق في التنفس والدوخة والدوار وهبوط الضغط يكون 90/58

    وفي شغل البيت ما اتحمل اي جهد على طول مجرد وقوفي ادوخ واحس بدوار .. مرة متضايقة ودايم احاول اخبي عن اهلي اني تعبانة بس يحسون فيني ان عندي دوار ..

    يادكتور انا ابوي عنده تاريخ مرضي بالقلب ومسوي 3 صمامات ايضا عمي له تاريخ مرضي بالقلب .. الصراحة ماسويت تحاليل ولا اختبار جهد لكني قلت بحاول ابدا في الاكل وابدا في اكل ( البنجر, الشمندر ) سمعت انه يرفع من الضغط احسن من الملح واحطه بالسلطات او اشرب عصيره .. وكمان بديت استخدم حبوب مكمل غذائي اسمها centrum
    يادكتور وش تنصحني الله يجزاك خير ,, انا عمري 26 سنة فقط سويت تحاليل قبل سنتين وكان عندي الهيموجلوبين 12 حمدلله لكن عندي زيادة في كريات الدم البيضا wbc

    ارجوووووك ساعدني

  75. سليمان محمد

    اعانى من تنخفاض فى ضغط الدم من العام 2002 بعد ان توفت زوجتى ربما من الصدمة وصار فى الغالب 90على 60 احيانا يزيد و احيانا ينقص ولدى احساس بالغثيان احيانا حتى وبطنى فارغة الى جانب الاحساس بالارهاق بدون اى مجهود ولم يصرف لى حتى الان اى علاج اكتفى بعض الاحيان الى تناول الموالح
    والزيتون لتعديل الضغط … انصحنى ارجوك وبارك الله فيك .

  76. هل للعاطفه(الحب) دور في ارتفاع او انخفاض ضغظ الدم ؟

  77. أنا طفل عمري 17 سنة رشيق الجسم كنت أشعر بين الحين والآخر بلحظة فقط من ششعور بالدوخة لكن أسترجع وضعيتي ـ لكن مرة من المرات وقفت لأصلح ستارة النافذة فسقطت بلا شعور ـ واسترجعت وعيي في اللحضة ذهبت فورا إلى طبيب عام فاقترح علي تحاليل fns + vs فوجدت عندي نقص في النتروفيل 26 بالمائة وزيادة في الليمفوسيت 68 بالمائة فهل لهذه الأمور علاقة وبأي مختص تنصحني من فضلك مع خالص التحية والتقدير

  78. انا عندى واحد وعشرين سنه وعندى اكتئاب من سنتين ولكن دائما اعنى من انخفاض فى ضغط الدم90|55هل من الممكن ان يكون الاكتئاب من انخفاض ضغط الدم وغير كده اعنى من دوخه واضطربات فى النوم ووظائف الجسموتعب فى الصدر من الجانب الايس فوق القلب ولقد عملت اشعه صوتيه على القلب ولكن يوجد نسبة ارتخاء فى الصمام المترالى والدكتور قال انى هذا عيب خلقى

  79. السلام عليكم انا عمري 18 ومعاي انخفاض لضغط من زمان وسويت فحوصات وكل شي وماطلع معاي شي الحمدلله بس ابي اعرف من شنو؟؟
    الدكتور يقول احتمال من التفكير والهموم وانا همومي كبر الدنيا

  80. أحس بألم فالرآس و أحس بغثيان و دوار و علما انا عندي ارتفاع بالضغط و أخذ حبوب عنها و عمري 17 و أنا غير متزوجة

  81. السلام عليكم انا عمري 25 سنة دايما دايخة واحيانا لااستطيع الاستمرار في الوقوف لدرجة اني احيانا اقع على الارض دمي 11،8 عملت تخطيط قلب الحمدلله مافي شي بس ضغطي احيانا ينزل وبعد اقل من ساعة بتحسن بدون ما اشرب شي

  82. السلام عليكم انا عمري 20 سنة دايما ضغطي منخفض حوالي من 6 سنين مشيت للطبيب وعملي فحوصات عاديه يعني تحليل دم وبول وتحليل للكلي ودمي طلع كويس 11 ولفحوصات كلها تمام بس الدوار ولخمول وصداع شديد ومتواصل احس بيه في مكان واحد علي فترات يتغير مكان لصداع ينخفض ضغطي خاصه ايام الدراسه وحضور المحاضره ارجوك اعطيني نصيحه مع العلم اني اكل كويس وزني طبيعي

  83. جزاكم الله خير ، و كل كلامكم صح لأن انا فيني انخفاض في الضغط و كل الأعراض تقريبا موجوده كله بسبب السهر وقله النوم انا عمري 17 و من 3 سنوات وأسهر و أنام 5 ساعات فقط فاليوم إذا تعبت واااااااايد برحم نفسي وبنام 8 ساعات ان شاء الله اودر السهر الحمدلله على كل حال والله يشفي كل المرضى . مستر لونلي لو سمحت ابغا ايميلك .

  84. حسام سرحان

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جزاكم الله خيرا
    انا عمرى 42 عاما واعانى منذ 30 عاما من انخفاض ضغط الدم ويصحبه صداع نصفى واعراضه كالاتى :
    غشاوه على العين وزغللة تستمر لمده نصف ساعه على الاقل مع اصفرار فى الوجه وضيق فى التنفس وعدم القدره على القراءه و يعقبها صداع غير محتمل وتاتى صيفا اكثر وتاتى من مره لمرتين شهرياوتم عمل فحص لقاع العين ورسم قلب وكانت النتيجه طيبه تم عمل صوره دم كامله ويوجد زياده فى نسبه الكوليسترول والدهون الثلاثيه واعالج منها الان

    قبل سن الاربعين كان الضغط يتراوح بين 90/60 او 100/70
    بعد سن الاربعين 110/70 وينخفض حتى يصل الى 90/60

    اكثر الاعراض ضيقا هى الزغلله والصداع وقله التركيز
    برجاء الافاده

  85. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكلتي مع الضغط غريبه حيث اني موسوس من ارتفاع ضغط الدم واشتريت جهاز لقياس ضغط الدم واصبحت اقيس الضغط كل ساعه للاسف مما جعلني اوسوس اكثر الخلاصه اني اعاني من نوبات هلع وضغطي يصل الى 180 على 100 وحين اصل الى المستشفى وبدون علاج ينزل الى 130 على 90 الى ان يستقر حول 110 على 70 هل الحالات النفسيه ( البانيك اتاك ) ترفع ضغط الدم

  86. السلام عليكم
    دكـــــــــتور ارجوك ساعدني بأسرع وقت احتاج ردك
    والدي مريض بالكلى وعنده من زمان ارتفاع بالضغط والحين صار عنده استسقاءيعني تجمع مويات بالبطن وقالوا الاطباء انو ممكن يكون درن وعنده تضخم بالبروستات والان هو بالمستشفى وكانوا يعطوه ادويه ويغسل غسيل دموي 3 مرات بس فجأه وهو بالغسيل حصل له انخفاض بالضغط وقل عنده الاكسجين واوقفوا عنه الغسيل واحيانا يوصل ضغطه 50 على 20 ,,, منخفض جدا … شو الحل وهل ممكن يعيش لانو الان تحت المهدئات وما يصحى ابدا

  87. lonely iam mr lonely

    السلام عليكم

    انا ايضا اعاني من انخفاض ضغط الدم من حوالي اسبوعين مع اني امارس رياضة كمال الاجسام وطفشت كل مااروح الطبيب يقولي اكل ملح بس لاتكثر واشرب عصيرات واشرب مويه كثير ، حاليا اشرب تقريبا مابين ١،٥ و ٣ لتر مويه.

    لكن لقيت حل اول مااصحى الصباح صرت اعرف ان عندي هبوط ، عند احضار الفطور ارش بالملاحه زياده ملح مو كثير بس يعني كميه ماتخليني احس بانه مالح كثير واستمر بشرب مويه باستمرار طول فتره العمل مع ان عملي ميداني واتعرض للحر الشديد.

    ايضا قرات في موقع اشياء ترفع الضغط منها شرب الشاي وكنت مااشرب شاي اشرب ازوزه ههههههههه وبديت اشرب ( ياسلام شاي وجو حار تحس انك في القطب الشمالي المتجمد )

    اشياء يجب اتباعها لتنظيم الضغط للي عندهم هبوط :
    ١- النوم ٨ ساعات يوميا او اكثر.
    ٢- تناول اشياء تحتوي على املاح خلال العمل ( بسكويت مملح ، فول سوداني مملح ).
    ٣- ممارسة الرياضه ١ ساعه يوميا باي شكل كانت مشي او كره او سباحه الخ.
    ٤- شرب الشاي ( الشاي الشاي الشاي اوصفلك ياحبيبي الشاي.
    ٥- الابتعاد عن مايسمى بالرجيم للي ياخذ وصفات رجيم من صديق والا من منتدى تلاقيه موظف في ارشيف بلدية وابو الشباب مسوي فيها اخصاىي تغذيه او طبيب رياضي. للحصول على رجيم يجب الذهاب الى اخصائي تغذيه للحصول على جدول معين لفتره معينه ثم تتم مراجعته ثم جدول اخر وهكذا .
    ٦- عند تعاطي دواء ما واردت شراء فيتامين او مكمل غذائي او اي عقار كان يجب استشاره الطبيب لانه ممكن يسبب هبوط .
    وهذا اللي صار معاي اخذت فلوتاب لاني كنت ماخذ برد وخايف امرض اكثر لاني اذا طحت خلاص اطول مريض هههههههه وقبلها كنت ماخذ مكمل غذائي عشان يعطيني باور في التمرين بعد اخذ الاثنين غيرت رأئي وقلت بنام بدري عشان جسمي يرتاح واستفيد من تمرين بكره فااخذت ادول بي ام منوم ، ياسلام مكمل غذائي ينشط الجسم ويسخنه اثناء التمرين + فلوتاب ومعروف انه ينوم + اول بي ام منوم = هيلا يارمانه هلا هلا يارمانه .

    وحاليا انا اعاني من انخفاض الضغط بسبب عدم ادراكي لما فعلت تعاملت مع الادويه كاني فاتح كمبيوتر وافتح واسكر ببرامج .

  88. السلام عليكم
    اصبت البارحة باعراض انخفاض ضغط الدم الشديد حيث اني فقدت الوعي لاكثر من نصف ساعة والغريب انني اصاب بهذه الحالة عندما اكون في وضع حميم مع زوجي لا ادري مادا يحدث لي فقط اشعر بالدوخة و بعدها يغمى علي مع ارتفاع مستوى التنفس و سرعته و ازدياد مفاجئ لدقات القلب
    ارجو منكم تشخيص هذه الحالة و افادتي بما يمكن ان اعمل
    وشكرا

  89. اناعمري35 اتعب من اقل مجهودوضغطي دائما 122علي60 هل هومنخفض وهل هوالسبب في تعبي الدائم خصوصافي فصل الصيف

  90. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكلتي مع الضغط غريبه حيث اني موسوس من ارتفاع ضغط الدم واشتريت جهاز لقياس ضغط الدم واصبحت اقيس الضغط كل ساعه للاسف مما جعلني اوسوس اكثر الخلاصه اني اعاني من نوبات هلع وضغطي يصل الى 180 على 100 وحين اصل الى المستشفى وبدون علاج ينزل الى 130 على 90 الى ان يستقر حول 110 على 70 هل الحالات النفسيه ( البانيك اتاك ) ترفع ضغط الدم

  91. ياريت يا جماعة تقروا الموضوع بعناية هناك اسباب عديدة غير فقر الدم وامراض القلب وهناك ايضا فحوصات عدية تم ذكرها فى الموضوع لكى نصل الى التشخيص السليم لانخفاض ضغط الدم

  92. ساعدوني أرجوكم لان حالتي لا يرثى لها أرجوك دكتور شكرا جزيلا.

  93. آلسلام عليكم أنا فتاة في سن 22 أعاني من انخفاض ضغط الدم يصل إلى 90/ 50 أجريت عدة فحوصات طبية بأمر من الدكتور كتخطيط للقلب وفحص فقر الدم ألا أن السبب لم يعرف بعد.أرجوا المساعده لأنني فقدت الشهيه والوزن ساعدوني لأن زواجي زواجي الشههر المقبل.شكرا جزيلا…

  94. ربنا يجزيك خير بس كنت عايزة اسأل حضرتك انا الضغط دايما بيكون منخفض وضربات القلب سريعة وبحس بألم فى اماكن مختلفة بالرأس اقوى من الصداع واوقات بيزول واوقات بجد صعوبة فى التنفس والدكتور قال ان السبب انيمياوعملت رسم قلب ونتيجتة كانت كويسةاعمل اية؟

  95. يادكتور انا عمري 24 وام لطفلين وبتعب كثير ادرس وماانام نوم متواصل لي سنتين اكثر نومه نمتها يمكن 4 ساعات واطفالي اشقياء بعتب معاهم وزوجي انسان عملي مايحب الكسل طول الوقت وانا اشتعل دايما تجيني دوخه وغثيان وغشاوه ع عيوني شخصت حالتي وطلع عندي انخفاض في الضغط وحللت دم وطلع تمام وقال الدكتور كلي كثير علما ان عندي زياده بالوزن 10 كيلو واستخدم حبوب منع الحمل ياسمين ..]ياليت الاقي الحل عندك

  96. تم الرد على ايميلك سماهر اتمنى لك الشفاء العاجل

  97. السلام عليكم
    أنا عمري 24 منذ يومين بدأت بفحص دمي فقط بداعي الفضول و تفاجأت بأن الضغط 92 – 53 أي منخفض مع العلم أنني لا أحس بأي دوخة أو أعياء أو أي أعراض أخرى هل من سبب ؟؟؟

  98. راجع الفحوصات الطبية الموجودة بالموضوع مثل رسم تخطيط القلب العادي ECG. وتصوير القلب بالأشعة ما فوق الصوتية Echocardiogram. ورصد نبضات القلب خلال 24 ساعة، أو ما يُسمى بجهاز «هولتر» Holter monitor لمعرفة مدى وجود أي اضطرب في النبض.

    واختبار جهد القلب Stress test. وإجراء اختبارات فسيولوجية للتأكد من سلامة تناغم عمل الجهاز العصبي مع جهاز القلب والأوعية الدموية، مثل رصد تغيرات النبض والضغط مع مراحل متنوعة من عملية التنفس، ومثل اختبار ميل الطاولة Tilt-table test، وغيرها.
    وتُجرى الفحوصات بأنواعها المذكورة أو غيرها وفق مرئيات الطبيب حول كل حالة.

  99. سارة - الكويت

    السلام عليكم
    دكتور لوسمحت أريد حلا قطعيا لمشكلتي ، لأنها أصبحت تؤثر على كل شئ في حياتي ( زوجي ، أبنائي ، دوامي ، صلة الرحة … الخ)

    عمري 36 ، دائما وأبدا ضغطي منخفض من 10 سنوات ودائما أشعر بدوار ودوخة ولاأستطيع ممارسة حياتي بشكل طبيعي ، أحيانايصل ضغطي الى 80 /45 ساعدني ارجوك دكتور …
    *الى أي دكتور أذهب؟
    *وما الفحوصات التي أحتاج أن أجريها ؟

    نسبةالهيموجلوبين جيدة 12 والحديد 10 ….

    تقبل تحياتي … بانتظار الرد على أحر من الجمر

  100. مشكور دكتور على هالموضوع انا عمري 30سنة ورجعت من 3ايام من سفر بالطائرة لمدة 10 ساعات ومن وقتها وانا عندي غثيان وصداع شديد وانسداد بأذني وقياس الضغط وصل 79\50 والى هذه اللحظة وانا احس نفس الاعراض مع العلم انه كان يجيني انخفاض بس قليلا ومو بهذا الشكل وشكرا

  101. دكتور انا ظغط دمي 80\60وعندي ارتخاء بالصمام الميترالي وقات قلبي وانا مرتاحه 90وانا امشي 120 اعطاني الدكتور كونكور2ونص للدقات قلبي واما عن ضغي قاال كثري ملح بالاكل مادري شنو اسوي انا تعبانه جدا اخاف من الحبوب وكثرتها وطفشت من كثر الملح دكتور انصحني شنو التحاليل الازمه لمعرفه سبب نزول الضغط وشكرا عمري 26

  102. السلام عليكم
    دكتور انا عندى انخفاظ ضغط الدم من كان عمرى 15 تقريباً والان عمرى 25 سنه وهو معاى خصوصاً لما اتعب حتى لو زكام عادى ينخفض ومع الدوره كمان للاسف مارجعت اطباء لجهلى عن مدى خطورته ويئتى بئخر ايام الدوره تشنجات فى باطن القدم لا اعلم هل له علاقه ام لا

    طمنى الله يوفقك

  103. بارك الله فيك على المعلومات التي قدمتها لنا والتي استفدت منها و زادك الله علما نافعا

  104. بعد الشكر والتقدير أنا ضغط دمي العلوي بين 110 و 130 والسفلي بين 65 و75 هل لدي هبوط بالضغط لأنني اعاني من دوار خفيف عند الوقوف في بعض الأحيان وشكرا

  105. الله يجزاك كل خير ويوفقك ويسعدك بدنيتك :)

  106. السلام عليكم
    جزاك الله خير على الموضوع
    أنا اعاني من انخفاض ضغط الدم من 15سنة عملت اشعة للقلب وذكر الدكتور ان لدي انسدال
    انا معلمة اقف كثير للشرح ولاانام كثير احيانا 6ساعات باليوم والليل وزني زايد تقريبا10كيلو عن الوزن الطبيعي عمري 48سنة
    ارجو النصح اذا في ادوية تساعدني مع العلم اني اخذت ادرينال وتنورمين بوصفة من الطبيب ارجو مساعدتي ضغطي 100/60
    واحيانا يصل 90/60

  107. ضو المنصورى

    السلام عليكم
    مشكورين على هده المعلومات القيمه ووفقكم الله فى كل عمل مفيد
    وجزاكم الله كل خير.

  108. اكرمك البارى على هذه المعلومات المفيده حقا كنا نحتاج اليهاوجزاكم الله خيرا

  109. السلام عليكم انا اعانى من انخفاض فى ضغط الدم من 8 سنين وا انا الحين عمرى 23 واخلال هذه السنوات كلها لم اجد العلاج ولا حتى اعرف السبب ومن سنه شخصت بانه لدى ارتخاء فى الصمام المترالى وا اعانى من اعراض الهبوط الضغط هذه طوال العام ولكن تزداد حدة فى الصيف والى الان لا اعرف الحل واصبحت تؤثر فى حياتى بشكل سلبى وا اتمنى ان اجد الحل عماقريب

  110.  

    j’avais vraiment besoin de cettes informations
    bref  merci becoup
  111. هل هو مرض خطير

  112. وفقك الله ومشكور على العلم النافع

  113. جزاك الله كل خير علي المعلومات القيمه والمفيده

Add Comment Register



اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>