تشخيص السكر اختبارات لاكتشاف مرض السكر

تكلمنا فى مقالين سابقين عن تعريف السكر وأنواعه وكذلك أعراض الإصابة به وفى الجزء الثالث من ملف السكر سنتكلم عن كيفية تشخيص السكر وبعض الاختبارات التى نستخدمها للكشف عن داء السكرى.

اختبار سكر الدم عن طريق شك الإصبع: (جهاز قياس السكر)

هذا النوع من اختبار السكر، هو أسهل وأسرع اختبار سكر يمكنك القيام به. وأقل تكلفة من باقي الاختبارات الأخرى. فهو يتطلب نقطة دم واحدة من إصبع اليد ويوضع الدم علي شريط خاص بالسكر ويتم وضعه في جهاز قياس السكر لتحديد مستوى السكر في الدم.
إذا كان القياس أكثر من 126 مليجرام/عُشر لتر (mg/dl) فيجب القيام بعمل اختبار سكر آخر، مثلاً: اختبار بعد فترة الصيام.

اختبار سكر دوري :

يجب القيام بعمل اختبار لفحص السكر بشكل دوري مع كل فحص دوري تقوم به. ويتم الاختبار في المعمل عن طريق سحب كمية صغيرة من الدم بواسطة إبرة يتم إدخالها في وريد الذراع في المعمل.
يمكن أن يرتفع مستوى الدم إذا كنت تناولت بعض الطعام قبل الاختبار ولكن يجب ألا يكون أعلي من 200 مليجرام/عُشر لتر.

اختبار السكر فترة الصيام : 

يكون قياس السكر في الدم في أعلي درجاته بعد الأكل مباشرة (في الحالة الطبيعية) وأقل درجاته بعد فترة الصيام الطبيعية أثناء الليل، ولذلك يفضل دائماً قياس السكر بعد فترة صيام 8 ساعات علي الأقل. يتم أخذ عينة من الدم عن طريق الوريد، وتفحص في المعمل. إذا سجل القياس (126) أو أعلي فقد يكون ذلك علامة للإصابة بالسكر.

اختبار تحمل السكر :

يتم عمل هذا الاختبار للسيدة الحامل، لاكتشاف وجود سكر الحمل. ويتطلب هذا الاختبار شرب حوالي 226 جرام من السوائل المسكرة بعد فترة صيام 8 ساعات.
يتم قياس مستوى السكر في الدم قبل تناول السوائل ثم كل ساعة بعد تناول السوائل ولمدة 3 ساعات. إذا حدث ارتفاع في مستوى السكر أكثر من الارتفاع المتوقع فقد تكون السيدة مصابة بالسكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق