كيف تقي نفسك من مرض السكري ؟

كما هو الحال مع أي مرض آخر فإن الوقاية من مرض السكري أهم بكثير من علاجه خاصة أن الطب لم يتمكن إلى اليوم من ايجاد علاج فعال لهذا المرض الذي يعد السبب السادس للوفاة في الولايات المتحدة ومن هنا تاتي أهمية الوقاية لا سيما لدى الاشخاص المعرضين أكثر للاصابة بهذا المرض.

r-DIABETES-PREVENTION-large570

طرق الوقاية من مرض السكري

وللوقاية من مرض السكري وتفادي الاصابة به إليك بعض الطرق الوقائية التي يمكن أن تنقذك وتجنبك الاصابة بهذا المرض المزمن :

  • الحفاظ على وزن صحي لأن غالبية المصابين بمرض السكري يعانون من زيادة الوزن وكما هو معروف فإن  الوزن الزائد وكثرة الدهون في الجسم خصوصا حول الوسط يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • معرفة تاريخ عائلتك المرضي لأن فرصك للإصابة بمرض السكري تزيد إذا كان واحد أو أكثر من أفراد الأسرة مصابا بالمرض.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد على منع مرض السكري من خلال التحكم في الوزن وتحسين الدورة الدموية خاصة اذا كان تاريخ العائلة يشير الى توارث هذا المرض.
  • اتباع نظام غذائي متوازن منخفض الدهون والسكريات لأن وجود ضعف في قدرة الجسم على إنتاج أو استخدام  الأنسولين لتحويل السكر إلى طاقة يجعلك معرضا للاصابة بالسكري لذلك من المهم الحد من كمية الجلوكوز والنشويات المستهلكة.
  • في سن ال 45  سنة فما فوق يجب جدولة اختبار قياس نسبة الجلوكوز في الدم مع الطبيب كل 3 سنوات.خاصة إذا كانت هناك عوامل الخطر  مثل التاريخ العائلي أو السمنة، ويجب أن يبدأ الفحص الدوري في سن مبكرة .
  • مراقبة ضغط الدم بانتظام و اتخاذ الخطوات اللازمة للحد منه ، إن وجد لان ما يقرب من 73 في المئة من البالغين الذين يعانون من مرض السكري يعانون أيضا من ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة تناول الفواكه و الخضروات الطازجة فقد قد أظهرت الدراسات أن بيوفلافونويدس وهي الأصباغ التي تضفي على الفواكه و النباتات لونها ، قد يحفز انتاج الانسولين وتمنع ما يسمى ب glycation وهي عملية ربط جزيئات الجلوكوز مع البروتينات والتي لها مضاعفات خطيرة حيث أنها تؤدي الى تلف الأعصاب وإلى أضرار صحية أخرى.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق