معتقدات خاطئة يعتقد الناس في صحتها

حتي أواخر القرن السادس عشر، كان الجميع علي يقين أن الشمس والكواكب تدور حول الأرض، وحتي بداية القرن التاسع عشر كان الأطباء والمختصين يرجعون الأمراض الوبائية مثل الكوليرا والطاعون إلي الروائح الصادرة من الأشياء المتعفنة والجسيمات السامة الصادرة منها، وحتي بداية القرن العشرين كان الجراحيين يعتمدون علي فصد الدماء من الجسم ظناً منهم أن هذا قادر علي تحقيق التوازن في الجسم وأن زيادة الدماء بالجسم هي المسؤولة عن اعتلال الصحة. اعتقد أننا اليوم أفضل حالاً.

10 أكاذيب يعتقد الناس في صحتها
10 أكاذيب يعتقد الناس في صحتها

بالتأكيد نحن نعرف الآن أن هذه خرافات وأكاذيب كانت بالنسبة لأسلافنا مسلمات لا حيد عنها، وبالرغم من إننا نعيش اليوم في زمن التكنولوجيا المبهرة، وتناقض النظريات، إلا ان الكثيرين ما زالوا يعتقدون في مجموعة من الأمور، وسلموا بها، بالرغم من كذبها، واليكم 10 من أهم هذه الأكاذيب.

الخروج في الجو البارد بدون قبعة أو مبلل الرأس يسبب الإعياء

العديد من الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين اعتادوا لخروج شتاءً بالقبعة ليسوا أقل عرضة من غيرهم من الأشخاص الذين لم يستخدموا قبعات الشتاء.

السكر يجعل الطفل أحمق

نشرت مجلة الجمعية الطبية الأميركية مراجعة من 23 دراسة حول تاثير السكر علي سلوك الطفل، وكان الاستنتاج أن السكر لا يؤثر بأي طريقة ان كانت علي السلوك.

الجسم يفقد معظم الحرارة من الرأس

الجميع يعرف أن 98 في المئة من حرارة الجسم يفقد من خلال الرأس، وهذا هو السبب في ارتداء قبعات الرأس، ولكن حسب الأبحاث، فأن كمية الحرارة المفقودة يعتمد على المساحة المكشوفة من الجسم، إذا كانت الذراع مكشوفة مثلاً اكثر من الرأس ستفقد المزيد من الحرارة منها.

التكسر في المفاصل يتسبب في التهاب المفاصل

قد يكون الأمر قابل للتصديق، ولكنه غير حقيقي أيضاً، وفي دراسات محدودة أجريت لم تجد هناك أرتباط ما بين تكسر المفاصل “الطرقعة أو الفرقعة” وما بين التهابات المفاصل.

نابليون كان قصيراً 

اكد المؤرخين أن نابليون كان يبلغ من الطول 5 أقدام و 2 بوصة، ولكن ما سقط من الحسبان ان طول نابليون قيس بوحدات الحساب الفرنسية في هذا الوقت، وإذا تم تحوليها بالوحدات الانجليزية فأن نابليون سيكون طوله 5 أقدام و7 بوصات، وهو ما يزيد قليلاً عن متوسط الطول في الرجل الفرنسي بهذا الوقت.

يجب التمديد قبل التمارين

التمديد قبل التمارين هو الطريقة الرئيسية لتحسين الأداء وتجنب وقوع إصابات، ولكن على العكس أتضح أن الأمر خاطئ تماماً، وجد الباحثون أن التمدد قبل التمارين يفقد الرياضي 5 في المئة من الكفاءة، كما لم يوجد دليل مؤكد علي أنها تقلل الإصابات.

الكولسترول في البيض غير جيد للقلب

البحث تلو الأخر، ومنذ العام 1960، اكد ان الكوليسترول الموجود في البيض، لا يؤثر بالسلب علي صحة القلب والشرايين التاجية ولكن الخطر الأكبر من كوليسترول اللحوم.

سبع سنوات من عمر الكلب تعادل سنه واحدة من عمر الانسان

حسبما يقال، فأن ثلاث سنوات من عمر الكلب تعادل 21 عاماً من عمر البشر، ولكن هذا مفهوم خاطئ أيضاً، التوافق العام في الآراء يشير إلي أن الكلاب تنضج بشكل أسرع من البشر، لتصل إلي ما يعادل 21 عاماً بشرياً في عامين فقط لها

جورج واشنطن كان بأسنان خشبية

أول رئيس للولايات المتحدة بدأ يفقد أسنانه وهو في سن العشرين عاماً، ولكن خلافاً للأعتقاد السائد لم يستخدم جورج واشنطن طقم من الأسنان الخشبية، ولكن استخدم اربع أطقم من التي تم صنعها من الذهب ومن العاج ومن الرصاص ومن أسنان الأحصنة. المصدر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق