أدوية القولون العصبي

0
235

القولون العصبي اضطراب شائع يصيب الأمعاء الغليظة (القولون). يسبب هذا الاضطراب مغص وألم بطني ونفخة وغازات وإسهال وإمساك. والقولون العصبي حالة مزمنة تحتاج إلى علاج طويل الأمد. لا يسبب القولون العصبي أي تغيرات نسيجية في الأمعاء، كما لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان قولونيّ مستقيميّ.

يعاني عدد قليل من المصابيين بمرض القولون العصبي من أعراض شديدة. يستطيع بعض المرضى تدبير الأعراض من خلال ضبط الغذاء ونمط الحياة والتوتر، بينما يحتاج آخرون إلى تناول الأدوية ومراجعة المختص.

أدوية القولون العصبي :

يصف الطبيب أدوية القولون العصبي بالتوازي مع تغيير نمط الحياة لتدبير الأعراض، فيتناولها المريض لعلاج الألم المعتدل إلى الشديد أو الإسهال أو الإمساك.

تقضي الأدوية على الأعراض التي يعاني منها المريض وتمنعه من متابعة نشاطاته اليومية. يختار الطبيب الدواء تبعًا للعرض الأكثر إزعاجًا للشخص.

أدوية الإسهال المصاحب للقولون العصبي : 

يصفها الطبيب لعلاج الإسهال الشديد الذي لم تجدِ العلاجات المنزلية نفعًا في علاجه، وتتضمن:

مضادات الإسهال: مثل الأتروبين والديفينوكسيلات (لوموتيل Lomotil) واللوبيراميد (إيموديوم Imodium).

يأخذ المريض لوموتيل فمويًّا، 4 مرات في اليوم أو حسب رأي الطبيب. تكون الجرعة حسب حالة المريض والاستجابة للعلاج، بينما تعتمد جرعة الأطفال على الوزن. يخفض الطبييب الجرعة بعد التحكم بالإسهال.

يسبب هذا الدواء أعراض انسحاب عند استخدامه لفترة طويلة بانتظام وبجرعات عالية، وقد تظهر في بعض الحالات هذه الأعراض (مغص بطني، غثيان، إقياء) عند التوقف المفاجئ عن تناول الدواء. ينقص الطبيب الجرعة تدريجيًّا قبل التوقف عن استخدام الدواء لتجنب تلك الأعراض.

لهذا الدواء مجموعة من الآثار الجانبية كالنعاس والدوار والصداع والتعب والرؤية المشوشة و جفاف الفم وفقدان الشهية. يخبر المريض الطبيب أو الصيدلي إذا عانى من أيٍّ من الأعراض السابقة.

يعالج لوبيراميد الإسهال المفاجئ، فينقص عدد مرات التغوط ويجعل البراز أقل سيولة. لا يعطى للأطفال تحت الست سنوات إلا بعد استشارة الطبيب.

يأخذ المريض الدواء فمويًّا بعد كل إسهال. لا يتناول البالغون أكثر من 8ملغ من الدواء يوميًّا في حالة العلاج الذاتي أو 16 ملغ وفقًا لتعليمات الطبيب. يؤدي الاستخدام غير الملائم للدواء أواستخدامه مع أدوية أخرى إلى تسرع وعدم انتظام في ضربات القلب.

يأخذ المريض الدواء على معدة فارغة إذا تناول مضغوطة لوبيراميد القابلة للمضغ، وإذا تناول المضغوطة سريعة الذوبان يجفف المريض يديه قبل تناولها.

من الآثار الجانبية للوبيراميد حدوث دوار ونعاس وتعب وقد يعاني المريض من إمساك. يراجع المريض الطبيب إذا ظهرت عليه الأعراض التالية بعد التوقف عن تناول الدواء: إمساك مزمن أو غثيان أو إقياء أو ألم بطني أو شعور بالامتلاء. التفاعلات التحسسية الناتجة عن الدواء نادرة.

العوامل الرابطة للحموضة الصفراوية: مثل الكوليسترامين Cholestyramine. يستخدم المريض هذا الدواء مع حمية مناسبة تساهم في خفض كوليسترول الدم. يساعد التغيير في نمط الحياة وممارسة التمارين وخفض الوزن والإقلاع عن التدخين في تحسين أداء الدواء.

يصف الطبيب ريفاكسيمين Rifaximin لعلاج الإسهال والانتفاخ. يأخذ المريض الدواء لـ14 يوم 3 مرات يوميًّا مع أو بدون طعام، يمكن تكرار العلاج لـ 14 يوم أخرى إذا لم يستفد المريض.

لا يجوز أخذه في حالات ارتفاع درجة الحرارة والإسهال المدمّى. يخبر المريض الطبيب إذا عانى من إسهال مستمر أو مغص بطني أو براز مخاطي أومدمّى أثناء تناول الدواء.

تستخدم بعض النساء ألوسيترون Alosetron لعلاج الإسهال الحاد في متلازمة القولون المتهيج. لا يدخل هذا الدواء في قائمة العلاجات ولكنه يخفف الألم البطني والتغوط المفاجئ والإسهال. لا يأخذه الأطفال نظرًا لآثاره الجانبية الخطرة على الكبار. يأخذ المريض الدواء مرة أو مرتين يوميًّا، مع أو بدون طعام حسب إرشادات الطبيب.

يزيد هذا الدواء السيروتونين كأثر جانبي له ويسبب في حالات نادرة متلازمة السيروتونين. تكون هذه الزيادة خطيرة لدى من زاد عنده مستوى السيروتونين نتيجة تناول أدوية أخرى. يراجع المريض الطبيب حالًا إذا اشتكى من تسرع قلبي أو هلوسة أو فقدان في التناسق العضلي أو دوار حاد أو غثيان أو إقياء شديدين أو إسهال حاد أو نفضان عضلي أوحرارة غير مفسرة أو هياج غير اعتيادي.

أدوية الإمساك المصاحب للقولون العصبي :

يستخدم مريض الإمساك المزمن هذه الأدوية:

  • الملينات التناضحية: مثل حليب المغنيزيا والسكريات غير القابلة للامتصاص كاللاكتولوز.

يتناول المريض حليب المغنيزيا Milk of magnesia لعلاج الإسهال العرضي لفترة قصيرة. يتوجب على المريض مضغ الأشكال القابلة للمضغ بشكل جيد، أما الأشكال السائلة فعليه رج العبوة جيدًا قبل الاستخدام. يتناول المريض كأس كامل من الماء (240 ميللي ليتر) مع كل جرعة.

يؤدي الإفراط في استخدام الملينات إلى الاعتماد عليها والإصابة بإمساك مستمر، ويمكن أن يسبب إسهال متواصل وبالتالي الإصابة بتجفاف واختلال في توازن المعادن. يتحرض التغوط عادة بعد 30 دقيقة وحتى 6 ساعات من تناول الملين. من الآثار الجانبية للدواء ارتفاع مستويات المغنزيوم في الدم، مما يسبب تعب عضلي وتباطؤ في ضربات القلب وبطء في التنفس وتغيرات مزاجية. كما يسبب تجفاف وألم بطني وبراز مدمى ونزف مستقيمي.

يحدث التغوط بعد 48 ساعة على الأكثر من تناول اللاكتولوز Lactulose . من الآثار الجانبية للاكتولوز غازات وانتفاخ وتجشؤ وألم في المعدة وغثيان.يخبر المريض طبيبه مباشرة إن اشتكى من إسهال أو إقياء أو ألم عضلي أولا نظميات قلبية أو تغيرات مزاجية أو نوبات صرعية.

  • بولي إيتيلين غليكول Polyethylene glycol. يحجز هذا الدواء الماء في البراز ليصبح أكثر ليونة ويزيد عدد مرات التغوط. يأخذ المريض بولي إيتيلين غليكول مرة واحدة يوميًّا أو حسب تعليمات الطبيب. يمزج المريض مسحوق الدواء مع كأس من الماء أو العصير أو الصودا أو القهوة أو الشاي. يعمل الدواء بعد يومين إلى أربعة أيام من تناوله، ولا يستخدم لأكثر من أسبوعين. يسبب الإفراط في الاستخدام إسهال وبالتالي تجفاف.

قد يسبب الدواء آثارًا جانبية كالإصابة بغثيان وألم بطني وغازات. يتوجب على المريض إخبار الطبيب إن اشتكى من إسهال مستمر أو ألم بطني حاد أو متواصل أوبراز مدمى أو نزيف مستقيمي أثناء تناول الدواء.

  • الملينات المنبهة (سينوكوت Senokot). يتناول المريض الدواء لسبعة أيام على الأكثر، ويحتاج إلى 6 ـ12 ساعة ليعطي تأثيره بعد تناوله.

من الآثار الجانبية للدواء ألم بطني وغثيان وإسهال وضعف. قد يسبب الدواء تحول لون البول إلى بني محمر، ويعود إلى لونه الطبيعي عند التوقف عن تناول الدواء.

  • ليناكلوتيد Linaclotide (لينزيس Linzess). لا يعطى للأطفال تحت السن السادسة نظرًا لآثارة الجانبية الخطرة. يأخذ المريض الدواء على معدة فارغة قبل 30 دقيقة على الأقل من تناول الوجبة. من الآثار الجانبية للدواء الإصابة بإسهال وانتفاخ وغازات وألم معدي. يراجع المريض طبيبه إن اشتكى من آثار جانبية خطرة كالإسهال الحاد.
  • لوبيبروستون Lbiprostone. يتناول المريض الدواء مرتين يوميًّا مع الطعام والماء حسب إرشادات الطبيب.

من الآثار الجانبية للدواء غثيان وإسهال وغازات وإقياء وجفاف الفم وسيلان الأنف وسعال وحرارة وصداع وآلام في المفاصل والظهر. يخبر المريض طبيبه إن اشتكى من إسهال حاد وتورم في الأيدي والأقدام وتغيرات في المزاج.

مسكنات الألم والمغص من أدوية القولون العصبي : 

  • مضادات الكولينيات (مضادات التشنج). مثل ديسيكلومين Dicyclomine الذي ينقص الحركة الطبيعية للسبيل الهضمي ويسبب ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء. لا يعطى للأطفال بعمر تحت الستة أشهر. يتناول المريض الدواء 4 مرات يوميًّا قبل كل وجبة وقبل النوم. قد بسبب الدواء أعراض انسحاب عند استخدامه لفترات طويلة أو بجرعات عالية كالدوار والتعرق والإقياء.

من الآثار الجانبية للدواء دوار ونعاس ونزق وضعف ورؤية مشوشة وجفاف الفم والعين وغثيان وإمساك وانتفاخ. يخبر المريض الطبيب إن عانى من نقص التعرق أو جفاف وتوهج الجلد أو تسرع قلبي أو فقدان التناسق أو تداخل الكلام أو تغيرات مزاجية أو صعوبة في التبول أو انخفاض القدرة الجنسية.

  • مضادات الاكتئاب. مثل ديسيبيرامين Desipramine الذي يساهم في جرعات منخفضة بتدبير الألم. من الآثار الجانبية للدواء صداع وغثيان ودوار ونعاس وعصبية ومشاكل في النوم ورؤية مشوشة وفقدان الشهية وزيادة الوزن وإمساك وجفاف الفم.

يملك أيضًا تأثيرات خطيرة تستدعي إخبار الطبيب كالتغيرات المزاجية وألم في الثدي وإنتاج حليب غير اعتيادي وطمث مؤلم وغير منتظم وتيبس عضلي وطنين في الأذنين ومشاكل جنسية ورعاش وخدر وألم واحمرار  وتورم في الأيدي و الأقدام ومشاكل في التبول.

مضادات الاكتئاب من أدوية القولون العصبي 

يستخدمها المريض المصاب بقولون عصبي ناتج عن القلق والاكتئاب:

  • مضادات الاكتئاب كالفلوكسيتين Flouxetine، يستخدمها المصاب باكتئاب يسبب متلازمة القولون العصبي.
  • العوامل المضادة للقلق كالديازيبام Diazepam (الفاليومValium ).يستخد المريض الدواء لفترة قصيرة إذا زاد القلق لديه من أعراض القولون العصبي.
شارك
المقال السابقعلاج البواسير عند الحامل
المقال التاليتساقط الشعر بعد الولادة
المصادر :

1, 2, الصورة

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقك