أفضل طرق لتحمي نفسك من حصى الكلى

الوقاية من حصى الكلى

هل تعلم أن شخصاً من كل عشرة سوف يُصاب بحصى الكلى لمرة واحدة في حياته على الأقل؟! كما أظهرت الدراسات الحديثة أن معدلات الإصابة بحصى الكلى آخذ بالارتفاع.

حصى الكلى عبارة عن رواسب معدنية قاسية تتشكل في داخل الكليتين. وتتسبب حصى الكلى بألم شديد عندما تمر عبر المجاري البولية. لو أصبت بحصى الكلى ذات مرة، سيبلغ احتمال إصابتك بها 50% في غضون السنوات العشر القادمة.

ما هي عوامل خطر الإصابة بحصى الكلى؟

يغطي مصطلح “حصى الكلى” أنواعاً مختلفة من البلورات الصلبة الصغيرة. ويمكن أن ترجع إلى أسباب مختلفة، حيث يرتبط بعضها بالالتهابات الكلوية، وتتشكل أخرى بسبب وجود كميات كبيرة من معادن معينة في دم المريض.

تلعب الجينات دوراً في تكون الحصى أيضاً، فقد ظهر أن 40% من مرضى الحصيات الكلوية عندهم أقارب أصيبوا بحصى الكلى. حيث يمكن لأجسامهم أن تطرح كميات كالسيوم أكبر من اللزوم أو كميات سيترات (مادة كيميائية موجودة في الفواكه الحامضة) أقل من اللزوم في البول على سبيل المثال.

تتضمن الأسباب الأخرى التي تجعل احتمال تشكل الحصى الكلوية أعلى:

البدانة. يزداد احتمال تشكل الحصى الكلوية عندك كلما كان وزنك أعلى. كما يزداد الاحتمال لو كنت مريض سكر.

النقرس. يحدث هذا المرض المؤلم عند تراكم اليوريك أسيد في دمك. ويتسبب هذا بتشكل بلورات في المفاصل والكليتين.

جراحة الجهاز الهضمي. يزداد احتمال إصابتك بحصى الكلى بعد إجراء عملية تكميم المعدة او بعد أنواع أخرى من جراحة الجهاز الهضمي.

بعض الامراض الكلوية. أحد الأمثلة على ذلك هو مرض التكيس الكلوي (داء الكلية متعددة الكيسات)، والذي يحدث عند نمو كيسات متعددة في الكليتين. ومن الأمثلة الأخرى الكلية الإسفنجية medullary sponge kidney، وهو عيب ولادي يسبب تشكل كيسات في الأنابيب الكلوية.

الرجال في منتصف العمر هم الأكثر تعرضاً للإصابة بحصى الكلى، ولو أنه يصيب كلا الجنسين من مختلف الفئات العمرية.

الوقاية من حصى الكلى

يمنحك إجراء تعديلات بسيطة على نظامك الغذائي الحالي حماية عالية من الإصابة بحصى الكلى.

1. حافظ على إماهتك (غنى جسمك بالماء)

يشكل شرب كميات وافرة من الماء الصافي أفضل وسيلة كي تحمي نفسك من حصى الكلى. سوف تكون كمية البول قليلة لو كنت لا تشرب الكثير من الماء، وانخفاض كمية البول تعني أنه سوف يكون أكثر تركيزاً وسيحل كميات أقل من الأملاح البولية التي يمكن أن تتسبب بالحصى.

يشكل عصير الليمون وعصير البرتقال خياراً جيداً كذلك، حيث يحتويان على كميات جيدة من السيترات التي تقي من الإصابة بحصى الكلى.حاول أن تشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً، أو ما يكفي لخروج لترين من البول. لو كنت تتمرن أو تتعرق كثيراً، أو لو سبق لك أن أصبت بحصيات السيستين، سوف تكون بحاجة إلى شرب المزيد من الماء.

يدلك لون البول فيما لو كنت مصاباً بنقص السوائل (التجفاف) – جيث ينبغي أن يكون بلون شفاف أو أصفر شاحب. وسيتعين عليك شرب المزيد من السوائل لو كان غامق اللون.

2. تناول المزيد من المأكولات الغنية بالكالسيوم

أكثر أنواع حصيات الكلى شيوعاً هي حصيات أوكزالات الكالسيوم، وهذا ما يدعو الكثير من الناس إلى الظن أن عليهم التقليل من تناول الكالسيوم. غير أن العكس هو الصحيح، حيث يزيد النظام الغذائي منخفض الكالسيوم خطورة تشكل حصى الكلى وخطورة الإصابة بهشاشة العظام.

إلا أن مكملات الكالسيوم يمكن أن ترفع احتمال الإصابة بحصى الكلى، ويقلل أخذ مكملات الكالسيوم مع الطعام الخطورة.

اللبن منخفض الدسم والجبنة منخفضة الدسم ولبن الزبادي منخفض الدسم مأكولات غنية بالكالسيوم.

3. قلل ما تتناوله من الصوديوم

يزيد النظام الغذائي الغني بملح الطعام خطورة تشكل حصى الكالسيوم الكلوية. تفيد مؤسسة الرعاية الكلوية الأمريكية أن وجود الكثير من الملح في البول يعيق عودة امتصاص الكالسيوم من البول إلى الدم، ويسبب ذلك وجود الكثير من الكالسيوم في البول، ما يؤدي إلى تشكل الحصيات.

يساعد تقليل تناول الملح على تقليل الكالسيوم في البول، وكلما قل الكالسيوم في البول قلت خطورة تشكل الحصى.

اقرأ قائمة المحتويات على الأطعمة بحرص لتعرف محتواها من الملح. تتضمن الأطعمة الغنية بالصوديوم ما يلي:

  • الأطعمة المعالجة، مثل رقائق البطاطا والمقرمشات.
  • الأحسية المعلبة.
  • الخضراوات المعلبة.
  • اللانشون (المرتديلا).
  • التوابل المحضرة.
  • المأكولات التي تحتوي على غلوتامات الصوديوم.
  • المأكولات التي تحتوي على نترات الصوديوم.
  • المأكولات التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم.

جرب لإضافة النكهة إلى الطعام إضافة الأعشاب الطازجة أو التوابل الخالية من الملح.

4. قلل تناول الأطعمة الغنية بالأوكزالات

تتشكل بعض حصى الكلى من الأوكزالات، وهو مركب طبيعي يوجد في الأطعمة التي ويتحد مع الكالسيوم في البول لتشكيل حصى الكلى. يساعدك تقليل ما تتناوله من الأوكزالات على تقليل تشكل حصى الكلى.

الأطعمة الغنية بالأوكزالات هي:

  • السبانخ.
  • الشوكلاتة.
  • البطاطا الحلوة.
  • القهوة.
  • الفول.
  • الفول السوداني.
  • الراوند.
  • منتجات الصويا.
  • النخالة.

ترتبط الأوكزالات مع الكالسيوم في الجهاز الهضمي قبل أن يصلا إلى الكليتين، لذلك يكون تشكل الحصيات أصعب لو تناولت أغذية غنية بالكالسيوم وأغذية غنية بالأوكزالات في نفس الوقت.

5. قلل تناول البروتينات الحيوانية

المأكولات الغنية بالبروتينات الحيوانية حامضية ويمكن أن تزيد حموضة البول. تزيد حموضة البول تشكل كل من حصيات الكالسيوم وحصيات الأوكزالات.

ينبغي عليك تقليل كل من:

  • اللحوم الحمراء.
  • الدواجن.
  • الأسماك.

6. تجنب مكملات الفيتامين سي

يمكن أن تتسبب مكملات الفيتامين سي (حمض الأسكوربيك) بتشكل حصى الكلى، لاسيما عند الرجال.

أظهرت دراسة نشرت عام 2013 أن إصابة الرجال الذين يتناولون مكملات حمض الأسكوربيك بحصى الكلى أعلى بمرتين. وبين البحث أن الفيتامين سي القادم من الطعام لا يرفع خطورة الإصابة بها.

7. عشبة كاسر الحصى Chanca Piedra

يكثر استخدام عشبة كاسر الحصى في طب الأعشاب التقليدي لمعالجة الحصى الكلوية. وتشير الدراسات إلى أن عشبة كاسر الحصى تساعد في الوقاية من حصيات اوكزالات الكالسيوم، علاوة على أنها تقلل حجم الحصى الموجودة بالفعل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أضف تعليق

إغلاق