أسباب الاكتئاب المفاجئ

ما هي أسباب الاكتئاب المفاجئ الذي يعتريني هذه الأيام؟ سؤال يطرحه الكثيرون على أنفسهم عندما لا تشير بوصلتهم الداخلية إلى سبب واضح أو محدد يلقون عليه باللائمة أو عندما تتعدد مثيرات القلق والضغوط النفسية كما اعتدنا في أزمنتنا الحديثة.

إصابة الشخص بتغيرات مفاجئة في المزاج وحتى اكتئاب أمرٌ لا يستدعي الاستغراب عندما يصطدم بمواقف حياتية مثيرة للتوتر. ويمكنك التعامل مع حالات الاكتئاب المفاجئ بشكل أسهل مع الاكتئاب المديد أو المتكرر. لذلك عليك أن تسعى لتدبير الاكتئاب عندك حال ظهوره وألا تنتظر ليتكرر كثيرًا.

أسباب الاكتئاب المفاجئ

هناك العديد من المواقف الحياتية والأمراض والتغيرات البيولوجية في الجسم التي يمكنها أن تثير اكتئابًا مفاجئًا عندك. وهنا سوف نعدد أهم تلك الحالات.

حالات العدوى والالتهابات

تظهر الدراسات بأن أعراض اكتئاب مفاجئ أو الاضطراب ثنائب القطب واضطرابات أخرى في المزاج قد تحدث بعد الإصابة بحالات عدوى لاسيما عند الأطفال والمراهقين.

قد يكون الطفل المصاب بالاكتئاب على سبيل المثال سريع التهيج ومتململًا، أو قد يبدو حزينًا أو غاضبًا.

يمكن لحالات العدوى المفاجئة (مثل التهاب اللوزتين بالجراثيم العنقودية) أن تتسبب بإصابة الأطفال والبالغين بحالة اكتئاب مفاجئة.

ليست الجراثيم العقدية هي المتهم الوحيد بأنها من أسباب الاكتئاب المفاجئ، فهو قد يحدث كذلك بسبب جراثيم وفيروسات أخرى، فقد ربطت الدراسات الاكتئاب المفاجئ على سبيل المثال بفيروس الهربس البسيط وفيروس الحماق النطاقي وفيروس إيبشتاين بار وداء المقوسات.

أظهرت الأبحاث أن من يصابون بالتهاب الجيوب المزمن هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب المفاجئ والقلق. وكشفت الأبحاث كذلك أن حتى فيروس الكورونا والإنفلونزا يترافقان مع اضطرابات في المزاج.

تعاقب فصول السنة

الاضطرابات العاطفية الموسمية هي أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ التي ترتبط بتغير فصول السنة. يبدأ الاضطراب العاطفي الموسمي في نفس الوقت كل سنة.

يصيب الاضطراب العاطفي الموسمي نحو 5% من مجمل السكان بحسب ما تشير الدراسات، وعادة ما يحدث هذا الاضطراب في فصل الشتاء. فبدلا من أن تستيقظ بنشاط في الصباح، سوف يواجه جسمك صعوبة في التأقلم وقد تشعر بالتكدر بسبب الاختلال في كيمياء الدماغ وهرمون الميلاتونين.

أمراض الغذة الدرقية

عندما لا تنتج الغدة الدرقية (وهي غدة لها شكل يشبه الفراشة موجودة في مقدمة الرقبة) ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية (وهي حالة نعرفها باسم قصور أو كسل الغدة الدرقية) فقد يصاب المريض باكتئاب مفاجئ.

الاكتئاب الناجم عن قصور الغدة الدرقية يصبح أكثر شدة بمرور الوقت لو تركنا المرض دون علاج.

يجب فحص الغدة الدرقية عند أي شخص مصاب باكتئاب. فلو كنت تعاني من اكتئاب مفاجئ، لاسيما لو ترافق الاكتئاب مع أعراض كسل الغدة الدرقية الأخرى (مثل الحساسية للبرد والاكتئاب) فلن يضرك أن تجري تحاليل الغدة الدرقية.

نعالج قصور الغدة الدرقية بالأدوية. وسوف يتراجع الاكتئاب بعد هذه المعالجة.

عادات النوم السيئة

ليس من المستغرب بأن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم (أو عدم حصولك على نوم هانئ مريح) يسبب ظهور التهيج والتململ عندك، لكنه يرفع خطورة إصابتك بالاكتئاب أيضًا.

يُعد الأرق، وهو عدم مقدرتك على النوم أو استيقاظك مرارًا أثناء نومك، على أنه أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ.

كما أن هناك أدلة تربط بين فرط النوم (وهو الشعور بالنعاس الشديد في النهار) وانقطاع النفس الانسدادي (وهو حالة من توقفات لاإرادية وجيزة للتنفس أثناء النوم) وبين الإصابة بالاكتئاب.

النوم الجيد ضروري من أجل تجدد خلايا المخ، ولمواصله عمله بشكل جيد، وبدونه سوف تصاب بالاكتئاب.

البقاء لساعات طويلة على وسائل التواصل الاجتماعي

هل تقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي؟ تشير دراسات حديثة إلى أن قيامك بهذا يسبب إصابتك بالاكتئاب.

اقرأ أيضا:  الاكتئاب..أختبار للدم يمكنك من أكتشاف إصابتك بالمرض

أشارت دراسة كبيرة نشرت عام 2020 إلى أن الاستخدام المطول لوسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى التحقق باستمرار من ملفك الشخصي على وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل سلبي (قراءة المنشورات) أكثر من النّشط (نشر المشاركات)، يمكن أن يسبب الاكتئاب.

يرتبط كل من استخدام أربعة أو أكثر من منصات التواصل الاجتماعي، والشعور بعلاقة عاطفية قوية بوسائل التواصل الاجتماعي ، والشعور كما لو كنت مدمنًا على وسائل التواصل الاجتماعي، بالاكتئاب.

وكنصيحة لك ينبغي عليك تحديد الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي، وألا تبقى متلهفًا لتصفح آخر الأخبار أو مستجدات الشجارات على تلك المنصات.

قد تكون متابعة وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا مثيرًا وجيدًا، لكن يجب عليك التعامل معها بمنطقية وبدراسة عميقة لو تجاوزت التجربة الحدود المعقولة.

الوصول إلى نهاية مسلسل تلفزيوني أو فيلم

تثير مشاهدة الحلقة الأخيرة من مسلسل تلفزيوني أو نهاية فيلم سنمائي الاكتئاب عند بعض الأشخاص.

فعلى سبيل المثال أشارت دراسة نشرت عام 2009 إلى إصابة بعض عشاق فيلم آفاتار بالاكتئاب لأن العالم الخيالي الرائع الموجود في الفلم ليس له نظير في العالم الفعلي، وحدث أمرُ مشابه لبعض من تابعوا فلم هاري بوتر.

يشعر بعض الأفراد بالتوتر والضيق عندما يتصادقون عاطفيًا مع شخصيات فيلمهم المحبب، ويأسون على عالم رائع يرقبونه بأعينهم ولا يستطيعون خلق نظير له في العالم الواقعي.

وكذلك يمكن أن تؤدي نهاية المشاريع الكبيرة التي تنخرط بها، مثل تجديد منزلك، أو نهاية الإجازة، إلى شعورك بالاكتئاب.

المكان الذي تعيش فيه

هناك جدل لا ينتهي فيما أي العيش أفضل، في المدينة أم في الريف. إلا أن دراسة نشرت عام 2017 قالت أن خطر إصابة الأشخاص الذين يعيشون في المدينة بالاكتئاب أكبر بحوالي 12-20% بالمقارنة مع من يعيشون في أماكن أقل ازدحامًا.

يمكن أن نرجع هذا إلى العوامل المادية التي تأتي مع العيش في منطقة حضرية ، بما في ذلك ارتفاع معدلات التلوث البيئي والضوضاء العالية (مثل زامور السيارات)، بالإضافة إلى تصميم المدينة (على سبيل المثال ، المباني الشاهقة التي تحاصرك).

ووجدت الدراسة نفسها أن العيش في أحياء فقيرة فيها تمييز عرقي ومساحات أقل للتنزه وحدائق أقل يسبب الاكتئاب.

المشاكل العائلية

وجدت دراسة نشرت عام 2017 أن التوتر في العلاقات العائلية يسبب القلق وحتى قد تبلغ درجة الاكتئاب مع تقدمنا بالعمر وبلوغنا أواسط العمر. وكلما زاد التوتر مع أبائنا أو أبنائنا أو أخوتنا زادت فرصة إصابتنا بالاكتئاب.

يجب عليك تجنب التوتر في علاقتك الزوجية، ويجب عليك أيضًا خلق بيئة تفاهم وعطف بين الأخوة، وكذلك تهدئة المشاكل المرتبطة بانفصال الزوجين وتأثير ذلك على الأبناء.

حبوب منع الحمل

تملك حبوب منع الحمل مثلها مثل أي دواء بعض التأثيرات الجانبية، بما في ذلك الاكتئاب، على الرغم من أنه غير شائع. ولا يزال سبب تسبب حبوب منع الحمل بالاكتئاب غير معروفًا.

لا يحدث الاكتئاب لدى كل النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل، لكن خطر إصابتهن به يزيد لو كان عندهم تاريخ للإصابة بالاكتئاب أو لو كان عندهن عوامل خطر أخرى للاصابة بالاكتئاب.

يجب عليك أن تستشيري طبيبك لو كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من الاكتئاب، لاسيما لو كنت تشكين أيضًا من مشاكل في النوم أو تعب أو نقصًا في الحيوية أو مشاكل مزاجية أخرى. عندها قد يقترح عليك طبيبك وسيلة أخرى لتحديد النسل.

قبل الولادة وبعدها

الحمل هو أحد أسباب الاكتئاب المفاجئ (لاسيما الفترة قبل الولادة وبعد الولادة) وكذلك في العام الأول بعد الولادة، ونطلق على هذه الفترة من العمر باسم الفترة المحيطة بالولادة.

اقرأ أيضا:  أسوياء يتلذذون بنتف شعرهم ..لا يحسون بألم بل بالراحة النفسية !!

أسباب إصابة النساء بالاكتئاب في تلك الفترة معقدة، لكنها ترجع لمجموعة من العوامل.

تعاني العديد من النساء من “الكآبة النفاسية” وهي حالة شائعة مرتبطة بالتغيرات الهرمونية وتؤثر على ما يصل إلى 80٪ من النساء.

تعتبر “الكآبة النفاسية” من التجارب الشائعة، ولكنها تختلف عن الاكتئاب. يستمر الاكتئاب لفترة أطول ويمكن أن يؤثر ليس فقط على الأم، ولكن أيضًا على علاقتها بطفلها ونمو الطفل وعلاقة الأم بشريكها ومع أفراد الأسرة الآخرين.

يعااني ما يقرب من 10 في المائة من النساء من الاكتئاب أثناء الحمل. يرتفع هذا إلى 16 في المائة في الأشهر الثلاثة الأولى بعد ولادة الطفل.

علاج الاكتئاب في المنزل

لا يتعين عليك أن تشعر باليأس لو عانيت من اكتئاب مفاجئ، فهناك العديد من العلاجات المنزلية السهلة التي سوف نقدمها لك هنا وسو تعينك على مقاومته.

ضع روتينًا لنفسك

ضع روتينًا لحياتك اليومية في حال إصابتك بالاكتئاب.

الاكتئاب قد يجعل حياتك خالية من النظام، بحيث تتداخل أيامك مع بعضها وتذوب الفروق بينها. قد يساعدك وضع جدول يومي لطيف ومرح على استعادة حياتك لمسارها القويم.

ارسم اهدافًا

قد تشعر لو كنت مكتئبًا بأنك لا تستطيع تحقيق أي شيء، وهذا يجعلك تشعر بالسوء أكثر. لذلك يتوجب عليك كي تمضي قدمًا أن تضع مجموعة من الأهداف لنفسك.

ابدأ مثلاً بوضع هدف صغير، ضع هدفا يمكنك تحقيقه مثل غسل الأطباق يوميا.

ومع نجاح هذا الهدف سوف تشعر أنه يمكنك تحقيق المزيد من الأهداف اليومية.

مارس الرياضة

تفيد الرياضة في تعزيز إفراز الجسم لمواد كيميائية تحسن المزاج اسمها الأندروفينات.

علاوة على الفوائد طويلة الأجل التي تقدمها الرياضة للمصابين بالاكتئاب.

ما هو مقدار الرياضة الذي تحتاجه؟ لا يتوجب عليك أن تمارس الماراثون كي تتحسن، سيساعدك مجرد ممارسة المشي عدة مرات في الأسبوع.

تناول المأكولات الصحية

لا يوجد نظام غذائي محدد يعالج الاكتئاب على نحو سحري.

نقترح عليك أن تراقب ما تأكله، فلو جعلك الاكتئاب مثلًا تأكل بنهم، عندها سيساعدك ضبط ما تأكله على الشعور بالتحسن.

سوف تساعدك الأطعمة الغنية بالحمض الدهني الأوميغا 3 (وهو موجود بوفرة في التونا والسلمون وزيت كبد السمك والرنجة) وحمض الفوليك (وهو موجود في السبانخ والأفوكادو) على الشعور بالتحسن.

نم بشكل كاف

سوف يجعل الاكتئاب النوم الهانئ أمرا صعبا، وبدوره سوف تجعل قلة النوم الاكتئاب أسوأ.

ما الذي يمكنك فعله في هذا الصدد.؟

ابدأ بإجراء تعديلات في نظامك اليومي. اذهب إلى السرير وحاول أن تنام وأن تستيقظ في نفس الوقت كل يوم.

حاول ألا تأخذ قيلولة، لا تسمح بوجود ملهيات في غرفة نومك، مثل الكبيوتر وأجهزة التلفزيون.

سوف تجد أن نومك تحسن مع هذه الاجراءات بمرور الوقت.

تحمل مسئولياتك

قد ترغب في حال إصابتك بالاكتئاب بأن تنسحب من الحياة وأن تتخلى عن مسئولياتك في العمل والمنزل.

لا تستسلم لهذا الشعور، فاستمرارك في التفاعل والمشاركة في الحياة الاجتماعية والمحافظة على نمط حياة متوازن يفيدك من أجل هزم الاكتئاب.

لو كنت تعمل بدوام جزئي بسيط، فقد يفيدك التفكير بالقيام بعمل تطوعي.

تغلب على الأفكار السلبية

ما يدور في ذهنك أمرُ أساسي في معركتك للتغلب على الاكتئاب. فالاكتئاب يجعلك تقفز نحو أسوأ استنتاجات ممكنة.

في الأحيان التي تفكر فيها في أمور مروعة، استخدم المنطق كعلاج طبيعي للاكتئاب.

قد تشعر أن لا أحد يحبك، لكن فكر هل هناك دليل على ما ينتاب ذهنك؟ ولو شعرت بأنك أدنى الأشخاص قيمة، قاوم هذه الفكرة بأن لا برهان على ذلك.

سوف يكون بمقدورك بمرور الوقت التغلب على تلك الأفكار قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة.

المصادر
1234

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.