تحليل تجميع البول على مدار 24 ساعة

تحليل تجميع البول على مدار 24 ساعة أو تجميع عينة بول لمدة 24 ساعة. هو اجراء روتيني ليس مؤلماً يساعد على تشخيص أمراض الكلى والمسالك البولية عموماً. حيث يوفر معلومات دقيقة من بينها مقدار البروتين في البول والذي يشير إلى وجود خلل أو مرض في الكلى.

الهدف من تحليل البول على مدار 24 ساعة

يساعد اختبار البول على مدار 24 ساعة على قياس مجموع البروتين الذي يمر في البول خلال فترة 24 ساعة، ويطلب الأطباء تجميع عينة بول لمدة 24 ساعة في حال كان لديهم شك في وجود أمراض الكلى، لأن الكلى السليمة تمنع البروتينات من التسرب في البول وبالتالي ارتفاع مستوياتها بشكل غير طبيعي يعتبر دليلاً على وجود أمراض الكلى.

قد يخضع المريض لاختبار البول على مدار 24 ساعة أيضاً إذا كانت مستويات الكرياتينين عالية لديه أو عند وجود أدلة أخرى على تلف الكلى مثل زيادة كمية البروتين في تحليل البول العادي عن القيم الطبيعية. يستخدم أيضاً اختبار تجميع البول على مدار 24 ساعة في تقدير كمية بعض المعادن في البول مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات والصوديوم والكلوريد وبعض الهرمونات مثل الكورتيزون.

حالات تؤثر على النتيجة الطبيعية لتحليل البول 24 ساعة

هناك مجموعة متنوعة من الحالات التي قد تسبب حدوث مرض في الكلى وبالتالي تغير في القيم الطبيعية لتحليل البول على مدار 24 ساعة ويستخدم هذا التحليل عادةً لتشخيصها. ومن أهم هذه الحالات التي يجب أن تبقى دائماً في الحسبان نذكر:

التهابات المسالك البولية المتكررة وانسداد المسالك البولية لفترة طويلة.

اختبار البول على مدار 24 ساعة
تحليل تجميع البول 24 ساعة

الاعتلال الكلوي السكري

يحدث الاعتلال الكلوي السكري عند مرضى الداء السكري غير المضبوط الذي يسبب مستويات عالية من بروتين الألبومين في البول وقد يؤدي إلى تلف الكلى.

ارتفاع الضغط الشرياني

المعدلات الغير طبيعية لضغط الدم الشرياني قد تؤدي إلى تلف دائم في الكلى وهذا يظهر على تحليل البول على مدار 24 ساعة.

التهاب الكلية بمرض الذئبة

التهاب الكلية المرافق للذئبة هو مرض مناعي ذاتي حيث تهاجم مناعة الجسم فيه الكليتين باعتبارهما جسماً معادياً، وتؤدي إلى تلفهما وبالتالي تغير في قيم التحليل.

متلازمة ألبرت

متلازمة ألبرت هي عبارة عن متلازمة تسبب اضطرابات في البصر والسمع مترافقة مع ندبات واضطرابات في وظيفة الكلى. وهي يمكن أن تتوارث بين أفراد العائلة الواحدة.

المتلازمة الكلوية

المتلازمة الكلوية أو النفروزية عبارة عن اضطراب يصيب الكلى لعدة أسباب مختلفة. ولها العديد من الأعراض مثل ارتفاع البروتين في البول، انخفاض بروتين الدم، ارتفاع معدل كوليسترول الدم وملاحظة تورم في أنسجة الجسم.

اقرأ أيضا:  ماهي التحاليل المطلوبة لتساقط الشعر؟

الداء الكلوي متعدد الكيسات

الداء الكلوي عديد الكيسات هو حالة مرضية تتسبب بنمو مجموعة كبيرة من الكيسات المملوءة بالسوائل ضمن نسيج الكلى. مما يحدث ضخامة في حجم الكليتين، وهذا الكيسات قد تكون سبباً في تلف الكلى مع مرور الوقت.

ما قبل الارتعاج عند الحامل

ما قبل الارتجاع الحملي هي عبارة عن حالة صحية خطيرة قد تحدث أحياناً أثناء الحمل. وهي تؤدي إلى مشاكل خطيرة في الجسم مثل ارتفاع التوتر الشرياني وتلف أعضاء الجسم وخاصةً الكليتين.

حصى الكلى

تتشكل حصى الكلية عادةً بسبب ترسب العناصر المختلفة في الكليتين بسبب ارتفاع مستواها في الدم أو عدم القدرة على التخلص منها مع البول.

كيف يتم التحضير ما قبل تحليل البول على مدار 24 ساعة؟

في البداية يجب الالتزام بكافة تعليمات الطبيب الذي طلب إجراء هذا التحليل. فقد تضطر إلى إيقاف تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على نتائج التحليل. ولا تنسى أن تخبر الطبيب بأي دواء تتناوله بدون وصفة طبية. أو إذا كنتي حاملاً أو تشكين بالحمل.

تأكد من طبيبك عن أثر النظام الغذائي وما يضاف له من أعشاب ومكملات وفيتامينات على تحليل البول وهل يجب تجنب أي منها.

كيف يتم إجراء اختبار البول على مدار 24 ساعة ؟

يسأل الكثير من الناس عن طريقة تحليل البروتين في البول 24 ساعة، ووفقا لمعاهد الصحة القومية فان الأمر سهل وعادي ولا يوجد أي خطورة به، ويمكن اجراؤه في المنزل أو المستشفى. وبصفة عامة الهدف من التحليل هو جمع كمية البول التي تخرجها على مدار يوم كامل.

على المريض عندما يستيقظ في الصباح أن يفرغ مثانته في المرحاض، وبعد ذلك عليه أن يجمع كل بوله خلال ال 24 ساعة في الوعاء البلاستيكي.

يجب حفظ البول المجمع خلال ال24 ساعة في بيئة باردة مثل الثلاجة، وبعد ال 24 ساعة يؤخذ البول المجمع إلى المختبر ليقوم بالتحاليل اللازمة ويزوده بالنتيجة ليأخذها إلى طبيبه المعالج.

ما هي الأخطاء التي قد تحدث أثناء جمع العينة؟

قد تؤثر بعض العوامل على دقة نتائج تحليل البول 24 ساعة لذا يجب الانتباه منها وهي:

  • نسيان جمع بعض البول أثناء يوم جمع العينة.
  • انصباب كمية من البول خطاً من العلبة.
  • جمع كمية زائدة من البول تتجاوز المقدار المحدد في 24 ساعة.
  • عدم الحفاظ على برودة عينة البول المجموعة.
  • تناول بعض الأطعمة مثل الموز، الفانيلا، القهوة والشاي.
  • مشاعر التوتر والقلق أثناء خلال يوم جمع العينة.
  • إجراء تمارين قاسية أو جهد كبير في يوم التحليل.
اقرأ أيضا:  تحليل D-dimer دي دايمر

كيف تقرأ نتائج تحليل تجميع البول 24 ساعة ؟

تقارير المعاهد الوطنية للصحة تشير الى أن النسبة الطبيعية للبروتين في البول خلال 24 ساعة يجب أن تكون أقل من 150 ملغ يوميا. أو أقل من 10 ملغ لكل ديسيلتر من البول.

فاذا كان معدل البروتين في البول أكثر من 3.0 غرام فالشخص مصاب بمرض كلوي. وفي كثير من الأحيان فان مرضى التلف أو القصور الكلوي يحتفظون بالمياه خاصة في أقدامهم وتحت عيونهم ويسمى هذا باحتباس السوائل أو الوذمة (Odema).

الشرط الأساسي لنجاح تحليل تجميع البول 24 ساعة :

اختبار البول على مدار 24 ساعة قد يكون المعيار الذهبي للبروتين في البول. ولكي ينجح وتكون النتيجة دقيقة فانه يعتمد على قدرة المريض على جمع كل قطرة من البول.

وهذا الشرط لا يمتثل له بعض أو غالبية المرضى، وهذا ما يدفع  الأطباء الى قياس نسبة الكرياتينين في البول بدلا من اختبار البروتين على مدار 24 ساعة. لأن نسبة الكرياتينين في البول تعطي نتيجة دقيقة ومعقولة على سلامة وظيفة الكلى.

أسباب زيادة البروتين في البول Proteinuria : 

  • ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر يضران بالكلى ويعملان على نزول البروتين في البول.
  • بعض الأدوية التي تضر الكلى ومنها أدوية الروماتيزم مثل( Penicillamine) والمسكنات كمضادات الالتهاب اللاستيروئيدية NSAIDs مثل الأسبرين والديكلوفيناك و الإيبوبروفين.
  • المتلازمة الكلوية (Nephrotic syndrome)
  • مرض الذئبة الحمراء.
  • الداء النشواني (Amyloidosis).
  • تسمم الحمل.
  • أسباب تؤدي إلى ارتفاع مؤقت في مستوى البروتين في البول. مثل التمارين العنيفة، التعرض للبرودة أو الحر الشديد، التهاب المسالك البولية والتوتر والضغط النفسي.

اختبار الكالسيوم على مدار 24 ساعة

بالإضافة إلى اختبار البول على مدار 24 ساعة للبروتين نجد هناك أيضا اختبار البول على مدار 24 ساعة للكالسيوم والاجراء هو نفسه في اختبار البروتين.

وفي نهاية فترة جمع البول على مدار 24 ساعة يؤخذ إلى المختبر لقياس نسبة الكالسيوم فيه، وقد وجد الباحثون أن اختبار مستوى الكالسيوم في الدم هو أكثر فائدة من اختبار الكالسيوم في البول لذلك فإن هذا الاختبار لا يستخدم في كثير من الأحيان.

المصادر
24-hour Urine Protein Test24-Hour Urine Collection24-HOUR URINE PROTEIN

مقالات ذات صلة