الخضروات قليلة الكربوهيدرات

الخضروات قليلة الكربوهيدرات من أفضل أنواع الخضروات والأطعمة ككل والتي يفضلها الأشخاص ممن يتبعون أنظمة غذائية صحية سواء بغرض إنقاص الوزن أو الحفاظ على نظام غذائي صحي مدى الحياة.

ما هي الخضروات قليلة الكربوهيدرات؟

هناك أنواع معينة من الأنظمة الغذائية الصحية تعتمد بشكل مباشر على الخضروات قليلة الكربوهيدرات دونًا عن غيرها، فلا يسمح لمتبعي تلك الأنظمة بتناول أية خضروات إلا وكانت نسبة الكربوهيدرات بها قليلة وبالأخص متبعي نظام الكيتو دايت، ونظام اللو كارب.

قد يظن البعض أن الخضروات لا تحتوي على سكريات أو كربوهيدرات ولكن هذا الأمر خاطئًا للغاية، فهناك أنواع من الخضروات تحتوي على نسبة من السكر والكربوهيدرات ولكنها غير مرئية بالنسبة لنا، على نحو آخر تتواجد الخضروات قليلة الكربوهيدرات، والتي تعتبر من أفضل أنواع الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها في طعامك على مدار اليوم.

أنواع الخضروات قليلة الكربوهيدرات

هناك الكثير من الخضروات التي تندرج ضمن أنواع الخضروات قليلة الكربوهيدرات ويمكن أن تكون ضمن طبقك الرئيسي أو حتى يمكنك تناولها كسناك بين الوجبات وستكون متأكدًا بهذا أنها ستسد جوعك، وفي الوقت نفسه لن يكتسب الكثير من السعرات الحرارية.

تعتبر الخضروات الورقية من أشهر أنواع الخضروات قليلة الكربوهيدرات مثل السبانخ والخس والكرنب وما إلى شابه، أيضًا هناك مجموعة من الخضروات الغير ورقية وتعتبر هي الأخرى من أنواع الخضروات قليلة الكربوهيدرات.

وبالنسبة لأهم الخضروات قليلة الكربوهيدرات التي يمكنك تناولها، فتتضمن التالي:

الفلفل :

الفلفل الأخضر أو الفلفل الحلو يعتبر من أفضل أنواع الخضروات وأكثرها فائدة على الإطلاق، هذا النوع من الخضروات مغذي بشكل لا يوصف، يحتوي هذا النوع من الخضروات على نسبة لا تتعدى 9 جرام من الكربوهيدرات وهذا بالنسبة إلى ما يعادل 150 جرام منه.

بالنسبة لفائدة الفلفل الأخضر فتنبع من احتوائه على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والمعروفة باسم الكاروتينويدز والتي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم حتى أنها تساعد في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان أو زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

الكوسة :

على الرغم من أن الكوسة لا تعتبر من الخضروات الورقية ولكنها خضار قليل الكربوهيدرات، تحتوي كمية 124 من الكوسة على 4 جرام فقط من الكربوهيدرات ومنها 1 ألياف، تعتبر الكوسة من الأطعمة الغنية بفيتامين سي.
تعتبر من فصيلة نبات القرع، ولكن القرع يحتوي على نسبة كربوهيدرات أكثر من الموجودة في الكوسة.

السبانخ :

السبانخ خضار ورقي غني بالحديد ويحتوي على نسبة قليلة للغاية من الكربوهيدرات، يساعد هذا الخضار في إمداد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم وهو ما يجعل الأمهات يحرصن على إضافتها إلى طعام أطفالهن بأكثر من شكل.

يحمي تناول السبانخ من الإصابة بأمراض القلب وأمراض إعتام عدسة العين أو التنكس البقعي. ويحتوي كوب من السبانخ المطبوخة بمقدار 180 جرام على 7 جرام من الكربوهيدرات منها 4 جرام من الألياف، أما كوب السبانخ الورقية الغير مطبوخة يحتوي على جرام واحد فقط من الكربوهيدرات وجرام من الألياف.

القرنبيط :

يندرج القرنبيط هو الآخر من ضمن أنواع الخضروات قليلة الكربوهيدرات، والتي يتناولها أصحاب الحميات الغذائية بشكل كبير للغاية لما له من فوائد كبيرة للغاية.

كوب واحد من القرنبيط بمقدار 100 جرام منه يحتوي على 5 جرامات من الكربوهيدرات منها 3 جرام من الألياف، كما يتمتع هذا الخضار بتوافر نسبة كبيرة من فيتامين k بداخله.

البروكلي :

البروكلي من فصيلة الخضروات الصليبية مثل اللفت والفجل والملفوف، كوب به 91 جرام من البروكلي الغير مطبوخ يحتوي على 6 جرام من الكربوهيدرات منها 2 جرام من الألياف.

مقالات ذات صلة